90 % من موارد الجمعيات الخيرية تدعمها الحكومة والأهالي

90 % من موارد الجمعيات الخيرية تدعمها الحكومة والأهالي

الساعة 10:20 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
545
0
طباعة
جانب من الافتتاح

  ......       

كشفت دراسة علمية سعودية أن 90% من موارد الجمعيات الخيرية، و94% من موارد لجان التنمية الاجتماعية تعتمد على الدعم الحكومي والتبرع الأهلي، في حين أن الموارد المستدامة في حدود 10% للجمعيات، و6% للجان التنمية الاجتماعية، ما يمثل خطورة بالغة على مستقبل الجمعيات والجهات غير الربحية ومستقبل خدماتها المقدمة للمستفيدين لكون الدعم الحكومي والتبرع الأهلي غالباً ما يعتمد استمرارهما على الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
وكشف رئيس الهيئة الإشرافية لصندوق الاستدامة المالية محمد بن حمد الخميس أن الدراسة أجرتها مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية من خلال تحليل القوائم المالية لـ(74) جمعية خيرية ولجنة تنمية اجتماعية، مبيناً أن مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية سعت للمساهمة في تطوير القطاع غير الربحي في المملكة عبر إطلاق صندوق الاستدامة المالية برأسمال قدره 100 مليون ريال وبشراكة إستراتيجية مع وزارة الشؤون الاجتماعية.
وأبان الخميس في تصريح له خلال “الملتقى الرابع للاستدامة المالية للجمعيات الخيرية بمنطقة مكة المكرمة.. مفاهيم وتطبيقات”، الذي نظمته مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية برعاية الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة، أن تنمية الموارد المالية تعتبر عنصراً مهماً من عناصر نجاح أي مؤسسة غير ربحية، فكلما كانت الموارد المالية ثابتة ومستدامة وغير معتمدة على مصادر قابلة للتذبذب أو الانقطاع كانت نسبة النجاح أكبر.
وأوضح الخميس أن صندوق الاستدامة المالية يقوم بتقديم منح للجمعيات الخيرية واللجان الاجتماعية لتمويل مشاريعها التنموية ذات العائد المالي على سبيل القرض الحسن المسترد من عوائد المشروع، مشيراً إلى أن الصندوق قدم منذ انطلاقه قبل سنتين 19 قرضاً بقيمة 40 مليون ريال، كما أن الصندوق يساهم في تعزيز مفهوم الاستدامة المالية لدى منسوبي القطاع غير الربحي من خلال إقامة الملتقيات وورش العمل.
وبين أن الصندوق ينوي هذا العام تنفيذ 13 ورشة عمل عن كيفية تصميم وبناء دراسة الجدوى للمشاريع التنموية.
وأوضح رئيس الهيئة الإشرافية لصندوق الاستدامة المالية أن الصندوق جاء ليواكب ازدياد الجمعيات الخيرية ومساعدتها لتلبية احتياجاتها المالية وتحقيق أهدافها المنشودة لتنمية مجتمعنا ووطننا الغالي، مشيراً إلى أن الصندوق له آثار إيجابية من خلال ضمان استمرار خدمات الجمعيات الخيرية وزيادة فاعلية الموارد المالية لها.
يشار الى ان صندوق الاستدامة المالية يُعد إحدى مبادرات مؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية ويسعى لأن يكون رائداً لتحقيق الاستدامة المالية لتنمية وتطوير القطاع الخيري والاجتماعي.


قد يعجبك ايضاً

أمير الكويت يصدر مرسوماً بتشكيل الحكومة الكويتية الجديدة

المواطن – نت أصدر أمير الكويت سمو الشيخ