فتح باب التقديم للمرحلة التاسعة لبرنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي

الثلاثاء ٩ يوليو ٢٠١٣ الساعة ١٠:٣٢ صباحاً
فتح باب التقديم للمرحلة التاسعة لبرنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي

أعلنت وزارة التعليم العالي فتح باب التقديم للمرحلة التاسعة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، ابتداءً من مطلع شهر رمضان المقبل وحتى الرابع عشر من نفس الشهر، ودعت الراغبين في الابتعاث ضمن البرنامج إلى المبادرة بالتسجيل عبر موقع الوزارة الإلكتروني.

وقال وكيل الوزارة لشؤون البعثات الدكتور ناصر بن محمد الفوزان إن الابتعاث في المرحلة الجديدة سيشمل مراحل الماجستير والدكتوراه، والزمالة الطبية، بالإضافة إلى البكالوريوس التي يقتصر القبول فيها على التخصصات الطبية.

وبين وكيل الوزارة لشؤون البعثات أن الوزارة عملت كما هو متبع في كل عام على مراجعة المراحل السابقة وتقييمها في ضوء النتائج والمعلومات التي يتم رصدها وتحليلها حول البرنامج، من حيث التخصصات التي يحتاج إليها سوق العمل، ودول الابتعاث وجامعاتها، وشروط التقديم بشكل عام، مشيراً إلى أن الوزارة عملت على إدراج ثلاثة تخصصات جديدة تشمل الإعلام الرقمي، والاقتصاد، وجيولوجيا التعدين، ذلك علاوة على الطب، طب الأسنان، والعلوم الطبية، والهندسة، والحاسب الآلي بجميع تخصصاتها، بالإضافة إلى العلوم الأساسية (الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء)، والعلوم الإدارية (المحاسبة، المالية، التأمين، التسويق)، والنقل البحري، وتقنية النانو، والقانون،لافتاً إلى أن الابتعاث في الدراسات العليا سيقتصر على امتداد التخصص أو في التخصصات ذات العلاقة بكل تخصص.

وأضاف الفوزان أن الترشيح سيتم وفق حاجة المناطق والمحافظات، وبحسب نسبة أعداد السكان في المملكة بموجب إحصاء السكان عام ١٤٣١هـ، الصادر عن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات؛ للإسهام في دفع عملية التنمية المتوازنة في جميع المناطق.

وأكد وكيل الوزارة للبعثات أن من شروط الابتعاث أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وألا يكون شاغلاً لوظيفة حكومية، مع ضرورة الانتظام الكلي، والتفرغ للدراسة، والإقامة في بلد الابتعاث، وأن تتم معادلة الشهادة السابقة من جهة الاختصاص إذا كانت من الخارج، وأن يكون لائقاً طبياً، موضحاً بأنه ينبغي لمن يريد الالتحاق بمرحلة البكالوريوس ألا يزيد عمره على ٢٢ سنة، ولمن يريد الالتحاق بمرحلة الماجستير ألا يتجاوز ٢٧ عاماً، بينما لا يزيد عمر المتقدم للابتعاث لمرحلة الدكتوراه عن ٣٥ عاماً.

وحث الفوزان المتقدمين على تسجيل جميع البيانات بصورة دقيقة وصحيحة، مشيراً إلى أنه خلاف ذلك سيؤدي إلى إلغاء ترشيح المتقدم.

ووجه الفوزان الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على رعايته واهتمامه ودعمه اللامحدود للبرنامج الذي يعد رافداً أساسياً لتنمية الموارد البشرية في وطننا العزيز، سائلاً المولى عز وجل أن يديم على بلادنا الازدهار والتقدم في عهد قائدنا الغالي وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني حفظهم الله جميعاً.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • باحم

    لوسمحتوا كيف اسجل في جداره