آل إبراهيم يدشن خزانات تحلية مياه النماص غداً

آل إبراهيم يدشن خزانات تحلية مياه النماص غداً

الساعة 4:20 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2110
1
طباعة
بدء-التحلية

  ......       

يرعى الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة مساء غد الخميس، حفل تدشين خزانات التحلية في محافظة النماص.

ويشارك في حضور حفل التدشين كل من نائب المحافظ للمشاريع المهندس عبدالله البريكيت ومدير فرع المؤسسة بالساحل الغربي المهندس محمد الثبيتي ومدير محطات الشقيق المهندس موسى معبر، والمشرف على مشروع أنظمة نقل المياه لخط أنابيب أبها – سبت العلايا المهندس خالد الصافي، وأعضاء اللجنة والمقاول المنفذ للمشروع.

وقال المهندس خالد الصافي المشرف على المشروع إن خزانات التحلية بالنماص ضمن سلسلة من الخزانات التي يمر بها خط نظام نقل أبها – سبت العلايا والذي تم تشغيله جزئيا في نهاية شهر رجب من هذا العام 1434 هــ.

وأضاف أنه من الخطوط الفريدة كونه يمر بمراحل صعبة ومختلفة على اعتبار أن الخط يشق جزء منه منطقة صحراوية.

وأوضح أنه يشمل عشرة خزانات بعضها تم تشغيله كخزانات باللحمر وخزانات باللسمر وتنومة والبعض الآخر سوف يتم تشغيلها الشهر الحالي وفي شهر شوال المقبل.

وأوضح أنه خط أنابيب أبها- سبت العلايا يمتد من وسط أبها إلى مدينة باشوت قريبا من الحدود الإدارية لمنطقة الباحة حيث يبلغ طول الأنبوب 212 كلم.

وقال الصافي إن النظام يتكون من محطة ضخ تقع في محيط خزانات أبها الواقعة في حي المنسك وسط أبها وهذه الخزانات تتغذى أصلا من خط أنابيب الشقيق- أبها المرحلة الثانية الذي تم تدشينه في صيف العام الماضي .

وأشار إلى أن محطة الضخ تقع على ارتفاع 2295 متر فوق سطح البحر وتضخ المياه إلى خزان النقطة العليا بمركز بللحمر على ارتفاع 2670 متراً فوق سطح البحر و 72 كلم من مدينة أبها.

وبين الصافي أنه عبر الخزان يتم نقل المياه بالجاذبية الأرضية لتغذية الجهات المستفيدة على مسار الأنبوب إلى مركز باشوت من ضمنها خزانات النماص لافتاً إلى أنه قد تم تصميم نظام نقل أبها سبت العلايا على مرحلتين : المرحلة الابتدائية بطاقة استيعابية  42,000 متر مكعب في اليوم ، والمرحلة النهائية بطاقة استيعابية 60,000 متر مكعب في اليوم.

وأوضح الصافي أن خزانات المياه سوف تغذي مراكز ومدن ومحافظات شمال منطقة عسير وهي من أكثر المناطق شحا للمياه حيث توجد تفريعات على الخط الرئيس لتغذيتها بالمياه المحلاة ويوجد في كل منها محطة تخزين ومحطة لتعبئة الوايتات “محطة أشياب”.

وأشاد الصافي بالجهود التي بذلت من قبل المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لإنجاح هذا المشروع وعلى رأسهم المحافظ ونائبه للمشاريع ومدير فرع المؤسسة بالساحل الغربي، منوهاً بالكفاءات التي تتمتع بها المؤسسة.


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو .. مياه مخلوطة بالأتربة في “شيب” مياه نخال الباحة !

 المواطن – عبدالعزيز الشهري – الباحة ناشد أهالي