إسبانيا تبحث عن عقود لبناء قطارات في الخارج بعد “عقد السعودية”

إسبانيا تبحث عن عقود لبناء قطارات في الخارج بعد “عقد السعودية”

الساعة 1:45 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
2040
0
طباعة
اسوا حادث قطار

  ......       

بعد ساعات من حادث القطار الأليم بمنطقة سانتياجو الإسبانية التى راح فيها عشرات القتلى والجرحى، قالت صحيفة الموندو الإسبانية إن إسبانيا تسعى إلى توقيع عقود لبناء القطارات فى الخارج خاصة بعد أن قامت بتوقيع عقد بقيمة 9.3 مليار يورو لإنشاء خط للقطار السريع فى السعودية يربط مكة والمدينة، وستقوم بتوقيع عقد مع البرازيل بقيمة 12.7 مليار يورو لإنشاء شبكة للقطار السريع يربط بين مدن ريو دى جانيرو وساوباولو وكامبيناس.

وأوضحت الصحيفة أن الشركات الإسبانية لا يوجد لديها خيار آخر فى ظل الأزمة الاقتصادية الحالية سوى البحث عن عقود فى الخارج، وقال أليخاندرو لاجو أستاذ اللوجستيات فى كلية “ليسى” للأعمال فى برشلونة إن “إسبانيا تأمل فى الاعتماد على صفقاتها الجديدة مع السعودية للحصول على مشاريع أخرى وبالفعل حصلت على مشروع لها فى البرازيل”.

ونقلت الصحيفة قول رافائيل كاتالا وزير النقل الإسبانى “مشروع البرازيل يعتبر هاماً للغاية، حيث إنه فى أمريكا اللاتينية والعلاقات بين إسبانيا وأمريكا اللاتينية قوية بشكل خاص”، مضيفاً “وهو مهم كذلك لأنه قطار سريع ونريد أن نبين أننا من البلدان الرائدة فى العالم فى هذا المجال”، مضيفاً “هناك أيضاً سلسلة من المشاريع على الأمد المتوسط فى روسيا وكازاخستان والإمارات”.

وأضافت أن شبكة القطار السريع فى إسبانيا المعروفة باسم القطار الإسبانى السريعAVE  من الشبكات الواسعة، وتمتد على مسافة 3100 كيلومتر.

والشبكة الوحيدة الأطول منها هى فى الصين.

يذكر أن فى عام 2011 فازت مجموعة شركات إسبانية بعقد مع السعودية بقيمة 6.7 مليار يورو لإنشاء وتشغيل شبكة للقطار السريع بطول 450 كيلومتراً يربط بين مكة والمدينة.


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو.. هذا ما سيحدث لك إن توقفت عن شرب الماء لفترة طويلة