الملك يوافق على رغبة أهالي الرياض بإطلاق اسمه على “مترو الرياض”

الملك يوافق على رغبة أهالي الرياض بإطلاق اسمه على “مترو الرياض”

الساعة 10:45 مساءً
- ‎فيبدون تفاصيل, مترو الرياض
3405
13
طباعة
5

  ......       

رعى الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، رئيس اللجنة المشرفة على تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة الرياض، حفل الإعلان عن ترسية عقود تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة الرياض، الذي نظمته الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض مساء اليوم في قصر الثقافة بحي السفارات، بحضور الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالرحمن، والأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العام للسياحة والآثار، والأمير تركي بن عبدالله بن عبد العزيز، نائب رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.

وقد شهد الحفل التوقيع على وثائق ترسية عقود مشروع قطار الرياض، على الائتلافات الفائزة بتنفيذ المشروع، والتي جاءت على النحو التالي:

1. مسار القطار الأزرق على محور (العليا – البطحاء): أرسي تنفيذه على ائتلاف (باكس BACS) بقيمة 6,561,627,163 دولار أمريكي.

2. مسار القطار الأحمر على محور (طريق الملك عبدالله): أرسي تنفيذه على ائتلاف (باكس BACS) بقيمة 2,885,440,337 دولار أمريكي.

3. مسار القطار الأصفر على محور (طريق المدينة المنورة – طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول): أرسي تنفيذه على ائتلاف (الرياض نيو موبيليتي ANM) بقيمة 5,211,926,731 دولار أمريكي.

4. مسار القطار البرتقالي على طريق (مطار الملك خالد الدولي): أرسي تنفيذه على ائتلاف (فاست FAST) بقيمة 3,060,788,759 دولار أمريكي.

5. مسار القطار الأخضر على طريق (طريق الملك عبدالعزيز): أرسي تنفيذه على ائتلاف (فاست FAST) بقيمة 2,662,558,659 دولار أمريكي.

6. مسار القطار البنفسجي على محور (طريق عبدالرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين): أرسي تنفيذه على ائتلاف (فاست FAST) بقيمة 2,167,973,532 دولار أمريكي.

7. ترسية تنفيذ محطتي (مركز الملك عبدالله المالي) و(العليا) على ائتلاف (باكس).

8. ترسية تنفيذ محطتي (محطة قصر الحكم) و(المحطة الغربية) على ائتلاف (الرياض نيو موبيليتي).

وعبر سمو الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزبز، في كلمته خلال الحفل، عن شكره لله عز وجل ثم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أيده الله، على صدور موافقته الكريمة بترسية عقود المشروع على الائتلافات الفائزة بتنفيذ المشروع، وعلى تبنيه لهذا المشروع وتوجيهاته المستمرة والسديدة بسرعة إنجازه وفق أعلى المواصفات العالمية وعلى أكمل وجه ليكون في متناول سكان الرياض في موعده المحدد بإذن الله.

كما أعلن سموه، عن موافقة خادم الحرمين الشريفين على رغبة أهالي مدينة الرياض في تسمية المشروع: (مشروع الملك عبدالله للنقل العام بمدينة الرياض – القطار والحافلات)، وذلك عرفاناً وامتناناً لما يقدمه حفظه الله، لهذا الوطن من أعمالٍ خالدة.

كما تقدم سموه بالشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الذي كان هذا المشروع ثمرة من ثمار غرسه، ونوه بالجهود العظيمة لصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز رحمه الله، التي دفعت هذا المشروع من التخطيط الى الإنجاز، مشيداً بجهود أعضاء اللجنة التحضيرية لمشروع النقل العام، وبفريق العمل بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على جهودهم الكبيرة التي بذلوها خلال مرحلة التأهيل للائتلافات العالمية وفحص العروض فنياً ومالياً، كما شكر كافة الجهات في مدينة الرياض على تعاونهم ودعمهم وتسخيرهم كافة الإمكانات لانطلاق المشروع.

ووجه سموه، كلمة لأهالي مدينة الرياض قال فيها: أوجه كلمة من القلب للأحبة سكان عاصمتنا الغالية، أملي ورجائي في أن نتعاون جميعاً في استيعاب متطلبات المشروع الإنشائية، والآثار التي قد تنجم على سلاسة الحركة في مواقع تنفيذه، والتقيد بالتنظيمات المرورية المؤقتة، وذلك في سبيل أن نقطف جميعاً ثمار هذا المشروع الكبير والأحدث من نوعه والذي سيغير من صورة عاصمتنا وسينعم بخدماته سكان المدينة وزائريها في القريب العاجل بإذن الله تعالى.

وعبّر المهندس إبراهيم بن محمد السلطان عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة، في تصريح بهذه المناسبة، عن شكره وتقديره للأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، ورئيس اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة الرياض، على قيادته الحكيمة لأعمال هذه المرحلة من المشروع، والتي ستشكل الأساس المتين الذي تسير عليه بقية المراحل بمشيئة الله.

وشهد الحفل إلقاء كل من قادة ائتلاف (الرياض نيوموبيليتي)، وائتلاف (فاست)، وائتلاف (باكس)، كلمات عبروا فيها عن فخرهم واعتزاهم بالفوز بالمنافسة على تنفيذ هذا المشروع الأكبر من نوعه في العالم، وأكدوا التزامهم تنفيذ المشروف وفق أحدث ما توصلت إليه التقنيات في هذا المجال، خلال المدة الزمنية المحددة.

كما جرى خلال الحفل، تقديم عرض مرئي عن مسيرة المشروع، تناول المراحل المختلفة التي شهدها منذ بداياته التخطيط له حتى ترسية عقود تنفيذه، كما اطلع سمو الأمير على مجسم لمسارات المشروع أعد لهذه المناسبة، تضمن مسارات المشروع وعناصره من: محطات ومواقف ومراكز تحكم ومبيت وصيانة، كما شاهد المعرض الذي أقيم في بهو قصر الثقافة، واشتمل على لوحات جدارية تشرح مكونات المشروع.

وفي ختام الحفل، أقيم مؤتمر صحفي حول مشروع النقل العام في مدينة الرياض، أجاب فيه المهندس إبراهيم بن محمد السلطان عن أسئلة وسائل الإعلام حول مختلف جوانب المشروع.

20130728_165236

20130728_231523

 

20130728_231455

 

 


قد يعجبك ايضاً

مغردون يحتفون بزيارة الملك للدوحة وهذه أبرز القضايا المطروحة

المواطن – الدوحة عبر عدد من المغردين القطرين عن