الشيخ الحكمي : حجز أماكن في المسجد الحرام مقابل المال اعتداء وظلم

الشيخ الحكمي : حجز أماكن في المسجد الحرام مقابل المال اعتداء وظلم

الساعة 3:34 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
490
4
طباعة
–الدكتور علي عباس الحكمي

  ......       

أفتى عضو هيئة كبار العلماء الشيخ –الدكتور علي عباس الحكمي- بعدم جواز تحجير وحجز مكان من الأماكن المخصصة للعبادة المشتركة بين الجميع، معتبراً حجز مكان في المسجد ومنع الناس منه اعتداء على حق الموجودين ومن الظلم المنهي عنه.

وقال الشيخ الحكمي -رداً على سؤال “المواطن”، عن قيام وافدين بحجز أماكن لأشخاص معينين مقابل مبالغ مادية محددة-: “إنه لا يجوز للمسلم تحجير وحجز مكان من الأماكن المخصصة للعبادة المشتركة بين الجميع، قبل أن يأتيه، فرسول الله -صلى الله عليه وسلم- عندما أرادوا أن يبنوا له بنياناً بسيطاً في منى، منع من ذلك وقال: “منى مناخ من سبق” وهكذا سائر الأماكن المشتركة للعبادة ومنها المسجد الحرام، ولكن إذا بكّر المسلم إلى المسجد ووجد مكاناً خالياً فهو أحق به من غيره، حتى لو خرج عنه قليلاً لقضاء غرض معين ثم يعود”.

وأضاف فضيلته، أما حجز المكان مسبقاً ومنع الناس منه -بحجة أنه لفلان قبل أن يأتي إلى المسجد- فهذا لا يجوز؛ لما فيه من الاعتداء على حق الموجود من الساعين إلى الصلاة في ذلك المسجد.

وأضاف الحكمي أن على المسلم -الذي يطلب من الله الأجر والثواب- أن لا يجعل من عبادته مصدراً لظلم الناس وحرمانهم من حقوقهم المشروعة.


قد يعجبك ايضاً

تأهب في فرنسا بسبب “الربو”

مع وجود المزيد والمزيد من الأطفال المصابين بالربو،