“العمل” تعلن عن تنفيذ 4 ملايين عملية تصحيح حتى 27 شعبان

“العمل” تعلن عن تنفيذ 4 ملايين عملية تصحيح حتى 27 شعبان

الساعة 10:03 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
525
1
طباعة
وزارة العمل

  ......       

أوضح الدكتور عبدالله أبوثنين وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل، أن عدد العمليات التصحيحية التي نفذت خلال المهلة التصحيحية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- لتصحيح أوضاع المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل مِنْ المُنْشآت والعمالة والأفراد؛ بلغَ مـنـذ بدء الحملة حتى السبت 27 شعبان الماضي، 3.922.926 عملية.
وبين أبوثنين، أن عدَد عمليات تصحيح نقل الخدمة بلغ 1.183.022 عملية منذ بدء الحملة حتى السبت 27 شعبان الماضي، مبيناً أنه تم إجراء 1.122.125 عملية تصحيح لخدمة تغيير مهنة، في حين نفذت 1.617.779 عملية إصدار وتجديد رخص عمل في الفترة ذاتها.
وعلى صعيد التوزيع الجغرافي لعمليات التصحيح ؛ أوضح أبوثنين أنّ منطقة الرياض ما زالتْ أعلى مناطق المملكة مِنْ حيث عدد عمليات نقل العمالة بواقع (34%)، تليها مكة المكرمة بنسبة (22%)، في حين حلت المنطقة الشرقية ثالثاً بواقع (20%)، بينما سجلت المدينة المنورة (5%) عملية، فيما تساوت عسير والقصيم حيث سجلت كل منهما ما نسبته (4%).
وأضاف وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل، أن مناطق نجران وجازان وحائل وتبوك سجلت كل واحدة منها ما نسبته (2%) من عمليات تصحيح نقل العمالة، فيما جاءت مناطق الجوف والباحة والحدود الشمالية بواقع (1%) لكل منها وذلك من مجمل عمليات تصحيح نقل العمالة التي نفذت في مختلف مناطق المملكة.
وعن أكثر النشاطات التي نقلت إليها خدمات العمالة أشار أبوثنين إلى أن قطاع التشييد والبناء نفذت عليه منذ بدء الحملة 575.800 عملية تصحيح، تلاه قطاع تجارة الجملة والتجزئة بواقع 220.172 عملية، بينما أجريت 60.335 عملية نقل عمالة لنشاط خدمات التغذية، بينما نفذت 60.101 عملية في الفترة نفسها لنشاط الصناعات التحويلية.
ولفت، إلى أنه تم تنفيذ 55.139 عملية نقل عمالة لنشاط ورش ومحال الصيانة، بينما تم على نشاط مقاولات الصيانة والنظافة والتشغيل والإعاشة 42.836 عملية نقل، في حين أجريت 26.566 عملية لنشاط الخدمات الشخصية، فيما نفذت 24.506 عملية نقل عمالة لنشاط النقل للركاب خارج المدن و19.659 عملية نقل لقطاع الخدمات الجماعية والاجتماعية و15.675 عملية نقل لنشاط المزارعين والصيادين والرعاة.
وحول مسميات المهن وأكثرها تعديلاً، أبان أبوثنين أنَّ مهنة عامل هي الأكثر بنسبةٍ بلغت (27%) من إجمالي عمليات التصحيح وذلك من منذ بدء الحملة وحتى الأسبوع الثاني عشر، تلتها مهنة عامل معماري بواقع (13%)، فيما جاءت مهنة عامل عادي ثالثاً بنسبة (11%)، في حين سجلت مهنة سائق خاص ما نسبته (10).
وجاءت مهنة عامل نظافة عامة بواقع (8%)، بينما سجلت مهنتا عامل تربية مواشي وعامل شحن وتفريغ ما نسبته (7%) لكل منهما، فيما حصلت مهنتا زراعي وسائق شاحنة على (6%) لكل منهما، في حين جاءت مهنة بناء عام أخيراً بنسبة (5%) من إجمالي أكثر المهن التي تم التعديل عليها.
وأوضح أبو ثنين أنّه بإمكان العمالة الوافدة نقل خدماتها مِنْ مُنْشَأة إلى أخرى عن طريق الخدمات الإلكترونية المُتاحة التي وفرتها دون الحاجة إلى زيارة مكتب العمل، مبيناً أنه يُمْكن تعديل المهن إلكترونياً ومجاناً عنْ طريق موقع الوزارة للخدمات الإلكترونية، بينما تجب زيارة مكتب العمل لتغيير المهن التي تتطلب شهادات مهنية.
ودعا المنشآت والأفراد والعمالة الوافدة الاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها عن طريق موقعها الإلكتروني mol.gov.sa ، بهدف تسهيل وتسريع إجراءات الراغبين في تصحيح أوضاعهم خلال الفترة المتبقية من المهلة التصحيحية لمخالفي نظام الإقامة والعمل ودون الحاجة إلى زيارة مكاتب العمل لإنهاء بعض الإجراءات التي بالإمكان تنفيذها إلكترونياً.


قد يعجبك ايضاً

#شابيكوينسي يكشف عن أول تعاقداته بعد الكارثة الجوية

المواطن ــ أبوبكر حامد  تعاقد نادي شابيكونيسي البرازيلي