الفلكيّ السفيانيّ يتحرّى بداية الشهر الكريم من “دكة بافيل”

الفلكيّ السفيانيّ يتحرّى بداية الشهر الكريم من “دكة بافيل”

الساعة 6:23 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1370
0
طباعة
____ 1 (1)

  ......       

يتّجه الباحث والرائي الفلكي -الدكتور شرف السفياني، نائب رئيس الجمعية الفلكية بجدة، الآن- لدكة بافيل في جبال الهدا الشاهقة للتحري لرؤية هلال رمضان.

وكشف السفياني لـ”المواطن” أنه -بحسب حساباته الفلكية- سيكون غرة رمضان غداً، غير أنه يستحيل رؤية هلاله من المملكة، إلا أنه -وبحسابات الفلك- سيكون الثلاثاء أول أيام رمضان على حدّ قوله.

وأضاف أنه يستخدم للتحري جهاز التليسكوب الذي يتفحص كل الظواهر الفلكية بدقة تامة، مشيراً إلى أن دكة بافيل ترتفع عن سطح البحر بنحو ٣ آلاف متر وأنها النقطة المناسبة لرصد الأهلة والظواهر الفلكية، مستبعداً رؤية الهلال بالعين المجردة من أي موقع بالمملكة إلا في حالات نادرة إذا اتجهنا جنوباً.

وكشف عن أن رصد الأهلة بالمناظير تواجهه صعوبة، فكيف بمن يزعمون مشاهدته بالعين المجردة.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه الجمعية الفلكية بجدة أنها متوقفة عن رصد الأهلة منذ مطلع صفر لعام ١٤٣٢هـ، وذلك بعد السجالات التي دارت بينها وبين عدد من الرائين بالعين المجردة وأخذت المحكمة العليا بنتائج الأخيرين.

وكانت المحكمة العليا قد دعت أول من أمس كل من يرى هلال رمضان -بعد التحري- التوجه لأقرب جهة وإبلاغها بشهادة الشهود، سواء رصد الهلال عن طريق العين المجردة أو بواسطة الأجهزة الفلكية.

 

____ 2


قد يعجبك ايضاً

١٠٠ متقدم لسعودة حلقات تحفيظ القرآن بالمنطقة الشرقية

المواطن – سعيد آل هطلاء – الدمام  بدأت