المرحلة الثالثة لكفايات المعلمات تقتصر على ستة تخصصات

الأربعاء ١٧ يوليو ٢٠١٣ الساعة ٤:٣٩ مساءً
المرحلة الثالثة لكفايات المعلمات تقتصر على ستة تخصصات

أوضح رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود أن اختبارات المركز مفتوحة للجميع.

وقال إن اختبار كفايات المعلمات للمرحلة الثالثة والذي بدأ التسجيل فيه ويعقد في شهر ذي القعدة القادم، يقتصر على المسجلات في نظام جدارة الخاص بوزارة الخدمة المدنية ممن لم يدخلن المرحلة الثانية، لعدد من التخصصات هي: اللغة العربية والتربية الإسلامية والتاريخ والجغرافيا ورياض الأطفال والتربية الأسرية.

وأوضح أنه من لم تتمكن من دخول الاختبار في مراحله الثلاث، تستطيع التسجيل في الاختبار الأساسي لعام 1435 والذي سيبدأ التسجيل فيه خلال شهر محرم لجميع التخصصات بدون استثناء.

_MG_4259

وعن المراحل الجديدة لاختبار الكفايات أكد سموه أن المركز سيقوم بتوحيد تطبيق اختبارات المعلمين والمعلمات في فترة واحدة من العام المقبل، كاشفاً أن التقديم للمرحلة الجديدة لاختبار الكفايات للمعلمين والمعلمات سيكون في شهر محرم من السنة الهجرية الجديدة.

وحول تطبيق اختبار كفايات المعلمات قال رئيس قياس إن وزارة التربية والتعليم قررت منذ سنوات استخدام اختبار كفايات المعلمين كأحد شروط القبول للوظيفة التعليمية للمعلمين الرجال، وهي الآن تطبق نفس الشروط على المتقدمات للتدريس على اعتبار أن مهنة التدريس لها متطلبات واحدة بغض النظر عن الجنس، مؤكداً أن دور المركز يعد امتداداً لدوره السابق في إعداد وتطبيق اختبارات المعلمين مع إضافة بعض الاختبارات التي يقتصر تدريسها على تعليم البنات، وإعداد الاختبارات وفقا لمعايير مهنية محددة ومن ثم تطبيقها وإرسال النتائج للجهات المستفيدة، وأن المركز يقيم الاختبارات بحسب طلب الجهات المستفيدة للاستعانة بها في قرارات التعيين أو المفاضلة، بهدف قياس “الكفاءة المهنية”.

وكشف رئيس قياس أنه من العام القادم وبالاتفاق مع الجهات ذات العلاقة سيتم إعادة هيكلة معايير اختبارات الكفايات، وسيكون هناك أدلة تعريفية تعينه على تهيئة نفسه قبل دخول الاختبار .

وحول التوظيف أكد سموه أن التوظيف وقبول خريجات الانتساب، والشروط والمتطلبات المتعلقة بالتوظيف، هي من اختصاصات وزارة الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم.

وأوضح أن اختبار المعلمات الجدد يتناول أربع أجزاء أساسية وهي (المعايير التربوية، والمعايير اللغوية، والمعايير العددية، والمعايير التخصصية) .

وعن النجاح والرسوب في اختبار المعلمين قال رئيس قياس أن درجة الاجتياز، حددت بـ 50% في الدرجة الكلية، و50% في درجة  التخصص، وهو الحد الأدنى الذي تم تحديده مرحليا حيث أن عدم تحقيق هذا الحد يعطي إشارة واضحة بأن المتقدم أو المتقدمة يفتقر للمهارات الأساسية لممارسة مهنة التدريس.

وحول إعفاء بعض المتقدمات من المقابل المالي للاختبار أشار سموه إلى أن هناك قراراً ملكياً بإعفاء جميع مستفيدي الضمان الاجتماعي وما زال التنسيق جارياً مع وزارة الشؤون الاجتماعية لاعتماد الربط الإلكتروني لجميع المستفيدين علماً بأن المركز ما زال يعفي من المقابل المالي كل من يتقدم له من مستفيدي الضمان الاجتماعي وكذلك الجمعيات الخيرية.

وأشار سموه في ختام حديثه إلى أن المركز سيقوم بتغيير آليته المتبعة في اختبارات المعلمين والمعلمات بدءاً من العام الدراسي المقبل، وأن المركز سيقدم هذه الاختبارات بصورة جديدة، تتضمن تقسيمها إلى قسمين، يركز الأول على المعايير التربوية المشتركة، والثاني على تخصص المعلم والمعلمة، وقال إنه بإمكان المعلم والمعلمة في الاختبارات الجديدة إعادة الاختبار في الجزء الذي تمّ الإخفاق فيه فقط، من دون أن يعيد الاختبار كاملاً كما هو معمول به حالياً.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ناريز

    وفقهم الله

  • ابو خالد

    لا حول ولا قوة الا بالله التعليم بهذه الطريقة يسير الئ الخلف ياجماعة الخير
    هذه الاختبارات وضعت من اجل اخذ مافي جيوب الناس لو كانوا صادقين بتطوير المعلم واكسابه الحد الادنئ من مهارات التعليم بكل بساطة يعين المعلم اول سنتين بمسمئ (معلم مساعد) بحيث يحضر للدرس مع معلمي الخبرة مثلاً( من ١٥ سنة فأكثر) يتعلم منهم كيفيه التعامل مع الطلبه بحيث يقوم المعلم المستجد بتحضير الدرس وشرحة مع بعض الدورات خلال السنتين من قبل وزارة التربيه وهكذا….
    ورسالة علئ القائمين علئ هذة البرامج قياس وكفايات والخ اتقوا الله في كل شي دينكم وطنكم والمسلمين باختصار ثلاثة اشياء اذا دخلت فيها التجارة فسدت الأمن والتعليم والصحة …..

  • مفقود الامل

    مانقول غير حسبي الله على اللي اشار بالراي الغبي وقال قياس وكفايات ربي ان شالله يحوجهم للريال ومايلقوة ويوريهم كيف يصعبوا على خلقه الرزق يارب بهذا اليوم الفضيل واحنا صايمين ترزقنا من غير لا نحتسب وضيق على كل من ضيق على الشعب الكريم