تساؤلات عن “إعفاء غير معلن” واستقالات لمسؤولي “المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية”

تساؤلات عن “إعفاء غير معلن” واستقالات لمسؤولي “المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية”

الساعة 7:15 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2615
7
طباعة
429348-513x340

  ......       

قدم الدكتور عيسى القايدي رئيس اللجنة الإعلامية لمناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 1434هـ 2013م أمس الإثنين استقالته رسمياً من العمل الموكل إليه.
وقالت مصادر مطلعة لـ”المواطن” إن الاستقالة تأتي بعد مرور خمسة أشهر من حفل افتتاح المناسبة الذي أٌقيم تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في ظل انتقادات واسعة لعدم فاعليتها واقتصارها فقط على حفل الافتتاح والمناسبات الاعتيادية اليومية لمختلف الجهات الحكومية التي أضيف إليها شعار المناسبة وعبارة (تزامناً مع مناسبة المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية). الدكتور عيسى القايدي
وجاء تقديم القايدي لاستقالته بعد الإعفاء غير المعلن للأمين العام للمناسبة فضيلة الشيخ صالح بن عواد المغامسي الذي أعفي أيضاً من منصب الأمين العام لمركز بحوث ودراسات المدينة المنورة (الجهة المنظمة للمناسبة) وتعيين الدكتور صلاح عبدالعزيز سلامة بديلاً عنه .

وأوضحت المصادر ذاتها أن رئيس اللجنة المنظمة الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد السماري اجتمع بالعديد من أعضاء اللجان المختلفة قبل شهرين تقريباً لبحث أسباب الانتقادات التي تعرضت لها المناسبة مستمعاً منهم إلى متطلبات النهوض بالمناسبة ودعمها فيما تبقى من الأيام المقبلة، والتي تستمر لمدة تقارب (4) أشهر ولكنه لم يتم الاجتماع بهم حتى الآن.
وطالب السماري بعقد عدة اجتماعات مقبلة لتلبية مقترحات أعضاء اللجان خاصة الإعلامية والنظر فيها لتفعيل الدور المطلوب منها وإعادة الروح مجدداً للفعالية التي انتقدها باحثون ومؤرخون وإعلاميون على مستوى منطقة المدينة المنورة .
وكان عدد من الإعلاميين قد وجهوا انتقادات حادة لرؤساء اللجان وفي مقدمتها اللجنة المنظمة واللجنة الإعلامية على ضعف أدوارها في تنظيم المناسبة وهو ما أدى لغياب أهالي المدينة المنورة وزوارها عن تلك الفعاليات فضلاً عن رفض العديد من المقترحات التي قدمها أعضاء اللجان وأبرزها جائزة مخصصة للجهات الإعلامية. صاح المغامسي
وبرر رئيس اللجنة رفض البعض من تلك المقترحات لمحدودية ميزانية المناسبة البالغة (80) مليون ريال فقط.
يذكر أن حفل افتتاح المناسبة شهد تأجيلاً لثلاث مرات لأسباب مختلفة غير معلنة أيضاً، حيث كان مقرراً له شهر صفر المنصرم وتم تأجيله لشهر ربيع الأول وأخيراً أقيم حفل الافتتاح في أواخر شهر ربيع الآخر بخيمة تم نصبها خصيصاً للاحتفال بجوار مسجد قباء وأزيلت بعد ذلك وتم إنشاء خيمة أخرى مماثلة لاحتضان فعاليات المناسبة بجوار فندق الميرديان بحي سلطانة وتم الانتهاء من إنشائها قبل شهر ولكنها لم تحتضن حتى الآن أي فعالية .

 

 

 

20973

 

 


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

7 Comments

  1. لفت نظري الصورة المرفقة في الموضوع وهذا دليل لكلام الاخ العمدة بخصوص تعثر المشاريع والشلل الحاصل في طرقات المدينة وشكراً لكل غيور على مدينة المصطفى علية أفضل الصلاة والتسليم

  2. السلام عليكم اعتقد ان الاشخاص المكلفين ليست لديهم الخبرة والمقدرة الكافية وعدم وجود فكر إداري واضح في كل الامور التي تم اخذها في كل جوانب الاحتفالية من جميع الجهات المشاركة والمشرفة ويتبين هذا في اختيار موقع الافتتاح والخيمة التي طمس بها واجهة مسجد قباء دليل واضح على ذلك حتى سوء الاخراج الذي حصل في حفل الافتتاح دليل على ان الامور تسير في عير طريقها المفترض .
    كما أن الظلم الذي حصل بأغتصاب السوق الواقع جنوب مسجد قباء وإلصاقة بسيرة الرسول ومتحف للسيرة بدون وجه حق والتعدي على المواطنيين وحقوقهم بسلطة الامارة وقوة الامانة كان سبب في عكس رأي اهل المدينة في مصداقية المسئولين مع انفسهم قبل صدقهم مع المواطنيين وشكرا.

  3. قبل أي تعليق
    هل يستطيع أي إنسان عادي ان يوضح لي أي مظهر يدل على ان المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية؟؟!
    دلوني على أي مطر يدل اختيار هذا البلد المقدس لهذة المناسبة العالمية؟
    ان زائر المدينة المنورة منذ قدومه في مطار المدينة حتى مغادرته لا يرى سوى المشاريع التي تغلق الشوارع والحفريات وغيرها
    هل هناك فاعلية تلفت نظر الزائر بأن المدينة وقع عليها الاختيار لتكون عاصمة للثقافة
    لذلك أقول وأؤكد ان المدينة أغتيلت بفعل فاعل ويجب ان يحاسب كل مسئول عن تقصيره
    للأسف نتفق مئات الملايين على مهرجانات ليس لها داعي ومدخل على بلد رسول الله ونحرمه من لبس أبهى ثوب في عيده
    أرجوكم لا تلوموني ولكن أوموتية المتسبب؟؟؟؟

  4. كلمة حق في الدكتور عيسى القايدي : هذا الرجل له العديد من التجارب العملية المميزة في عدة مناسبات، ويكفيه فخراً ترؤسه للجنة الاعلامية لجائزة الامير نايف ومسابقة حفظ الحديث النبوي طيلة تسع سنوات لدورات متتالية، اضافة إلى أنه تم اختياره لتولي رئاسة اللجنة الاعلامية لمناسبة عاصمة الثقافة من قبل سمو امير المنطقة شخصياً في وقت ضيق جداً قبل اقل من شهر على بدء المماسبة. كما أن اقتراحاته لم توفر بشكل كامل وكذا التخبط في اللجنة المنظمةوعدم تفاعل الجهات وعدم صرف حقوق اللجان اشاع حالة تذمر من كافة رؤساء اللجان.
    والسلاااااام

  5. المساله ليست تاريخ طيبه يا محتسب بل قدرات تنظيمه إداريا وماليا

  6. محمد الحربي

    لابد من ناس متفرغين او متقاعدين وليس التمتع بوظيفتين وغيره مو لاقي

  7. لاشك ان الاحتفاليه كانت ضعيفه لضعف مقدرةة من اوكلت اليهم مهام المناسبه ولقد تاخر افتتاح الفعاليات عن التاريخ المقررلها وماصاحب تلك الاحتفالات من تبذير فكانت النتيجه مترديه ولاتليق بطيبه الطيبه مع ضعف البرامج المقدمه ويكمن العيب كنا قلت هواشتغال العاملين علىالاحتفاليه بالمشاغل الوظيفيه فالقايدى ضعيف المقدره من حيث الثقافه التاريخيه والمغامسى رجل داعيه وخطيب وغيرملم بتاريخ طيبه وتراثها فعليه وجب اختيار الرجال المناسبين لمثل هذه الاحتفالات لابراز المناسبه ثقافيا واجتماعيا %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

برعاية “المواطن”.. البناوي يحاضر عن “تأثير المخدرات على الشباب والأمن” برجال ألمع

المواطن – حسن عسيري ضمن فعاليات مهرجان العسل