“حقوق الإنسان” تشيد بإقرار مجلس الوزراء لائحة عمال الخدمة المنزلية

“حقوق الإنسان” تشيد بإقرار مجلس الوزراء لائحة عمال الخدمة المنزلية

الساعة 2:49 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
700
1
طباعة
حقوق الإنسان

  ......       

قال المتحدث الرسمي باسم هيئة حقوق الإنسان الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز الشدي إن موافقة مجلس الوزراء على لائحة عُمَّال الخدمة المنزلية ومنْ في حكمهم تهدفُ إلى تنظيم العلاقة بين صاحب العمل والعامل في مجال الخدمة المنزلية.

وأضاف الدكتور الشدي أن اللائحة تتناول حقوق والتزامات طرفي العلاقة وهي تأكيدا على حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله على ما يحقق مصلحة المواطن وينظم علاقته التعاقدية مع العمالة الوافدة ويضمن حقوق الطرفين.

وأوضح أن لائحة العمالة المنزلية قد تم دراستها في الهيئة ويأتي اقرارها متوافقا مع توصية بشأنها ضمن تقرير الهيئة حول حالة حقوق الإنسان في المملكة حيث نصت التوصية على تنظيم شؤون العمالة الوافدة وتسوية أوضاعهم في مجالات العمل والصحة والتعليم والإقامة والإسراع في إصدار لائحة العمالة المنزلية والنظر في تأخر القضايا العمالية والإسراع في حسمها بعد الاستئناف، وتنظيم الدوائر العمالية في المحاكم لتشمل جميع مناطق المملكة بما يتفق مع نظام العمل الجديد والاتفاقيات الدولية التي تكون المملكة طرفاً فيها. وأوضح الشدي أن صدور هذه اللائحة دليل لما توليه القيادة الكريمة من اهتمام لكل ما يتم دراسته في هيئة حقوق الإنسان وستعمل الهيئة على الرقابة في تنفيذها.

وقال الدكتور الشدي إن موضوع العمالة الوافدة يُمَثّل أحد مجالات الشكاوى التي واجهتها الهيئة فيما يختص بحصولهم على حقوقهم المشـروعة لاسيما تلك المتعلقة بظروف العمل.

وأكد أن الموافقة على لائحة عُمَّال الخدمة المنزلية ومنْ في حكمهم ستسهم بشكل كبير في تنظيم العلاقة بين الطرفين وتلبي احتياجات العامل وصاحب العمل.

الجدير بالذكر أن هيئة حقوق الإنسان قد أصدرت تقريرا عن حالة حقوق الإنسان في المملكة تطرقت فيه إلى الإشكالات التي يعاني منها العامل ورب العمل ورصدت أبرز السلبيات التي توصلت لها دراسات الهيئة في هذا الشأن ووضعة سلسلة من الحلول يأتي من أهمها لائحة العمالة المنزلية ومن في حكمهم.


قد يعجبك ايضاً

الأحوال المدنية تقدم خدماتها لمنسوبي “حقوق الإنسان” بالعربة المتنقلة

المواطن – الرياض بدأت الأحوال المدنية بتقديم خدماتها