سوق أبها الرمضاني يشهد إقبالاً جماهيراً لثلاث ساعات يومياً

سوق أبها الرمضاني يشهد إقبالاً جماهيراً لثلاث ساعات يومياً

الساعة 1:25 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, تقارير
2995
1
طباعة
4

  ......       

يعتبر سوق أبها الرمضاني -والمعروف بسوق المشهد- من أهم الأسواق التي تنتعش في شهر رمضان، حيث يعد السوق ظاهرةً اجتماعيةً واقتصاديةً مهمةً ارتبطت بأهالي مدينة أبها ومدن منطقة عسير بشكل عام، منذ القِدم.

وقد توارث الأجيال هذا الموروث المهم حيث يشهد السوق إقبالاً كبيراً من كافة مدن أبها والقرى المجاورة لها، إذ لم يقتصر السوق على بيع وشراء المأكولات الرمضانية الشعبية فقط، فعلى المستوى الاجتماعي يلتقي فيه الأهل والأصدقاء، الذين لم تجدهم من زمن.

ووصف المتسوق محمد القحطاني السوق بأنه مكان للقاء الأصدقاء الذين لم يلتقيهم من زمن، فيما يقول المتسوق علي عسيري: إنه يشعر بالراحة والألفة عندما يزور هذا السوق لما يجده من متعه أثناء التسوق.

أما أمانة عسير فكان لها دور واضح ومشكور في تنظيم البسطات للباعة ومراقبه الأسواق فخصصت مكاناً للمتابعة والمراقبة، حيث يشهد البيع والشراء رواجاً في وقت قياسي لا يتجاوز الثلاث ساعات يومياً طيلة أيام الشهر الكريم.

ولم يقتصر السوق الرمضاني على بيع وشراء المأكولات الرمضانية الشعبية فقط بل يوجد فيه العطور والألعاب والحيوانات وغيرها.

وأكد العديد من الباعة أن عمليات البيع اليومية -منذ بداية الشهر- حققت إيراداتٍ عاليةً.

كما لم يقتصر السوق على البيع الرجالي، فالمرأة كذلك لها نصيب فقد خصص لها مكان في السوق لبيع ما لديها من منتجات ومأكولات منزلية مثل الخبز واللحوح والخمير وغيرها من المأكولات الشعبية.

من جانبها فقد كان للدوريات الأمنية والمرور دورٌ كبيرٌ في تنظيم حركة السير حيث يقفون في مداخل ومخارج السوق من أجل تنظيم حركة السير في انسيابية تامة وسط أجواء ممتعة تشهدها منطقة عسير.
2

00

4

3


قد يعجبك ايضاً

موتورولا تؤكد عدم طرح ساعات ذكية جديدة في ديسمبر

المواطن – نت أكدت شركة موتورولا أنها لن