سُكر.. يا هيئة..

سُكر.. يا هيئة..

الساعة 9:54 مساءً
- ‎فيكتابنا
1745
19
طباعة
فهد أحمد عطيف

  ......       

عسل.. سُكر.. لا أدري.. المهم أن هناك شيئاً يفوق الوصف حتى أصبح مشكلة متفاقمه لابد من التوقف عندها يا هيئتنا- هيئة الغذاء والدواء- الموقرة.
لقد مللنا من البحث عن أختامك وشعاراتك ومواصفاتك على تلك الأغذيه التي تحتوي بشكل جنوني على السُم الأبيض والداء العضال (إنه مادة السكر)، التي تُباع للمستهلك في جميع أرجاء وطني.
فأصبحنا وأطفالنا سُكراً بتناول تلك المشروبات والأغذية التي تتجاوز النسب المعقولة والصحية حتى إن بعضها يكاد يخنقك بحلاوته. فضلاً عن مشروبات الأطفال التي تحتوي على هذه المادة بكميات غير صحية، وهو ما يُسهِم بشكل رئيس في تعود الطفل على حلاوة هذه المواد، مما يتسبب في سوء تغذية مكتسب ولربما إدمان لهذا المكون أو ذاك المنتج.
لا حاجة إلى إحصاءات للحديث عن هذا يكفيك فقط أن تتذوق أحد المشروبات اليومية التي تباع في أسواقنا لأي شركة كانت لتعلم كيف يُسهم هذا العبث بشكل تراكمي في تدمير صحة المستهلك بشتى النواحي، خاصة الأطفال.
فقد أثبتت تقارير منظمة الصحة الأمريكية في أواخر العقد الماضي تضاعف اكتساب الأطفال السعرات الحرارية عن طريق هذه المشروبات بشكل يُسهم في خفض اكتساب الفيتامينات والبروتينات الطبيعية لديهم. كما نشرت كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد الأمريكية مؤخراً أن معضلة هذه المشروبات أنها تساهم في هشاشة العظام كما أنها مرتبطة ارتباطاً شديداً بمرض السكري وارتفاع معدلات ضغط الدم وزيادة الوزن.. فماذا بعد؟!
وفي مطلع العام الحالي دعت منظمات وشخصيات صحية عالمية منظمة الغذاء العالمي للتدخل وأخذ إجراءات ضد هذه المشروبات المعروفة طبياً باسم ( (SOFT DRINKS، وذلك لما ثبت علمياً من تسببها في أضرار صحية (المصدر: نيويورك تايمز فبراير 2013)، خاصة تلك التي تحتوي على مكون الصودا (مركز العلوم لمصلحة المجتمع- واشنطن).
هذا نداء باسم مستهلك لم يجد بداً من التخلي عن جميع المشروبات الموجودة بأسواقنا والجاهزة الصنع للاستهلاك فقد أغرقتنا بسميتها وعدم تقيدها بالمعايير الصحية.
ولعلي أضيف هنا بأن مهمة وزاة الصحة في جميع دول العالم ليست محصورة في تلقي المرضى بعد إصابتهم فأين غاب الطب الوقائي!!! أين؟
وكم يمكن لنا أن نُوفِرَ من الأسرَةِ التي أُتخِمت بمرضى السكري وضغط الدم وسوء التغذية والوزن الزائد… فضلاً عن تجارة عيادات الأسنان الرائجة لدينا… وليس لهذا سبب رئيس يُذكر أكثر من سوء العادات الغذائية في مجتمعنا… وعدم التزام الوزارة الآنفة الذكر القيام بحملات التوعية الإعلانية المناسبة… عدا ما ورد في موقعها وموقع الهيئة العامة للغذاء والدواء بشكل متواضع !
وختاماً درهم وقاية خير من قنطار علاج… وسُكر… يا هيئة!

فهد أحمد عطيف
أكاديمي وكاتب
www.twitter.com/otaiff


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

19 Comments

  1. بارك الله فيك دكتور فهد ونفع الله بقلمك ، كلام في الصميم ، نسأل الله أن يصلح الحال.

  2. إسماعيل السهلي

    موضوع متميز .. يناقش قضية اجتماعية مهمه … شكرا لك أخي د/فهد على الأطروحة الجميلة وأتمنى لك التوفيق ..

  3. عبدالله مباركي

    كلام جداً رائع ولكن هل من مجيب ولفت انتباهنا لمثل هذا الموضوع على الأقل ان نبدأ نحن المجتمع بالتطبيق

  4. عبدالعزيز ال منصور

    كلام رائع يمثل واقع ملموس ومشاهد

    جزيت خيراً

  5. صدقت أستاذ فهد فهيئة الدواء والغذاء في سبات عميق جميع موظفيها ليسوا على قدر من الدراية بما تحتويه هذه الأغذية من خطر علي الموطن فقط يتصفحون مواقع الغذاء الأمريكية وأظنها نسخة عربي ومايمنع هناك أو يصدر يضيفونها والمصيبة غياب عيب الرقيب عليهم

  6. سلمت يداك نعم ياهيئة الغذاء والدواء افيقي من سباتك فقد طال الرقاد كم يعاني اطفالنا من هذا السكر السام والقاتل لقد اسمعت اذ نادبت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي

  7. كلام في قمة الروعه وفي الصميم كثر الله من امثالك واتمنى ان يستفيد الجميع .فعلا اين وزاره الصحه وماهو دورها وقد نرا هذه الايام طفلا لايتجاوز الرابعه مصابا بمرض السكر ونرى تزايد الاعداد المصابه بهذا المرض ولا نرى اي مبادره من وزارة الصحه او هيئة الدواء والغذاء ٠شكرا ابا لمار ابدعت واتمنى الا تحرمنا من عطائك المفيد٠

  8. – ســـَـــلِمت يدَأأأأك..’

  9. متعب عطيف

    بارك الله فيك اخوي فهد مقال رائع … ولكن ماهو ترتيب الهيئه المسماه بهيئة الغذاء والدواء عالميا .
    الكثير من ابناء هذا الوطن لايعلم ماهو توجه هذه الهيئه وعلى اي اساس وضعت فدورها الاجرائي والتوعوي مختفي .

  10. نوّوّرعطيف

    نــــايسّ..يعطيكك العافيه

  11. أبداااااع يعطيك العاافيه

  12. تحيهه لكك استاذ:فهد♥

  13. فيصل الشهراني

    ماهو دور الهيئة؟ اذا تعاونا جميعا قضينا علا هذا الغذاء الفاسد وذالك مقاطعة تلك المنتجات شكرًا لك ياابا احمد علا هذا الموضوع

  14. كلام رائع..

  15. أبو عبدالله

    سكر ي هيئة والهيئة نآيمة في العسل .. لا غرابه فهي مشغولة بالإهتمام بما هو أهم من المواطن .. لا أدري ماهو !؟
    ولكن لعلّه السكر !!

    تحية لكَ أستاذ فهد وَ أرجو أن تخفض كمية السكر في مقالك لأني شعرت بكمية سكر تكاد تخنقني في ثنايا وطيات حروفك .. وَ سُكر ي سُكر .

  16. ابوعبدالعزيز

    الله يعطيك العافية المشكلة في توعية المواطن وثقافته البعض يعلم بأن هذا الشي مضر لصحته ومع ذلك يستمر في تناوله وإحضاره لعائلته اذا المشكلة مشتركه ولكن الهيئة مؤتمنه وخانت الامانه حالها حال كثير من وزاراتنا.
    نسأل الله في هذا الشهر المبارك ان يصلح أحوال المسلمين كافه ولكاتبنا جزيل الشكر

  17. سالم العبدلي

    سلمت دكتور فهد على المقال الرائع

  18. م.علي مشهور

    ابداع في الصميم

  19. سكر ياهيئة
    كماعودتنا هيئة الزئبق والبرومات
    اسف قصدي هيئة الغذاء والدواء
    باعلانهاكل فترة عن حظر المياه الفلانية
    لوجود نسبة عالية من البرومات
    وحظر المكياج الفلاني والكريم الفلاني لوجود نسبة عالية من الزئبق
    وحظر الكحل الفلاني لوجود نسبة عالية من الرصاص
    وتجاهلها غالبية المواد الغذئية وخصوصا المستوردة من توضيح مخاطرها ومنع اسوأها لذا فاني اقترح حظر رئيسها اسف : قصدي اعفائه وتجديد الدماء برئيس يحمل هموم ابناء البلد وعله يفوق من سبات الاخر…….

    تحية للكاتب وبانتظار جديدك

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

تفاصيل اجتماع وزير #الإعلام مع رئيس وأعضاء مجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين

المواطن- الرياض اجتمع معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور