شاب سعودي يروي لـ”المواطن” تجربته مع التدخين والركض وراء الأوهام

شاب سعودي يروي لـ”المواطن” تجربته مع التدخين والركض وراء الأوهام

الساعة 10:27 مساءً
- ‎فيحوار
25705
37
طباعة
محمد النحيت

  ......       

ربما من الصعوبة بمكان أن يظهر شاب سعودي (بالكلمة والصورة) في وسيلة إعلامية ليروي تجربته الشخصية مع تعاطي التدخين التي امتدت لفترة ليست بالقليلة, إلا أن الإرادة والعزيمة الصلبة دفعت الشاب محمد النحيت لكسر الحاجز الاجتماعي بقوة  رغبة منه في كشف خطورة التدخين والإغراءات  المضللة التي تعمل على إدخال المراهقين البسطاء إلى عالم زائف خادع.

الشاب النحيت وهو يروي لـ”المواطن” تجربته المريرة مع تعاطي التدخين يؤمل من ذلك أن تكون تجربته درساً واقعياً يستفيد منها المدخنون الذين يظنون أن في هذه السموم ملاذاً من همومهم الكثيرة يهربون إليها في الشدائد وهم لا يعلمون أنهم بذلك يستنزفون قواهم ويقضون على البقية الباقية من عافيتهم.

يستهل محمد النحيت حديثة قائلاً: بدأت في تعاطي التدخين في سن الـحادية عشرة من عمري وقتها كنت صغيراً جداً وسريع التأثر بالآخرين وكانت رفقة الأصدقاء التي أمضي معهم معظم وقتي سيئين جداً وتأثرت بهم وبسلوكياتهم كالتدخين وغيره, إلى جانب أن مشهد تعاطي الكبار للتدخين كنت أظن أن ذلك شيئاً جميلاً وكبيراً وهو من الأسباب الرئيسة في وقوعي في التدخين لأني كنت أريد أن أصبح رجلاً أتصرف كالرجال, وهذا الأمر طبيعي في نظرة الصغار لذا  أحذر من التدخين في الأماكن العامة وأمام الأطفال والصغار وغيرهم.

ويشير النحيت إلى أنه “منذ أن كنت صغيراً أحسست  بالتعب من التدخين كثيراً وبدأت أشعر بأني بدأت أفقد نفسي بهدوء بعد أن خسرت صحتي وقوتي البدنية وملامحي التي عرفت بها لو لم أكن مدخناً وبدأت أشعر بالإعياء كثيراً وقررت التغيير وبدأت التفكير بمستقبلي ومستقبل أبنائي وجعلت هاجسي هو الخوف من الله عز وجل لأن الله أمرني بألا ألقي بنفسي إلى التهلكة ويجب أن أنفذ هذا الأمر قبل أن يقضى علي وبعدها سوف أكون نادماً على كل سيجارة أخذتها منذ أن كنت صغيراً.

وتابع: كنت أطمح أن أكون قدوة حسنة لهم, وكيف أكون كذلك وأنا مدخن, وكنت دائماً أحلم بزوجة جميلة صالحة وملتزمة, ولكن هذه الزوجة لن تقبل بمدخن صحته وأسنانه سيئة ورائحته كذلك, وفكرت في والدتي الغالية التي لطالما استاءت من رائحة الدخان وخافت على صحتي كثيراً, فقررت أن ابتعد عنه وفي لحظة من اللحظات نذرت ألا أعود إلى التدخين مرة أخرى, وقمت مباشرة بالابتعاد عن أصدقائي المدخنين والبحث عن أصدقاء جدد وملازمتهم والحمد لله عوضني الله خيراً منهم, وبدأت في ممارسة الرياضة واستمررت في تناول الخضراوات والفواكه والأكل الصحي وساعدني ذلك كثيراً واستطعت أن أستعيد صحتي، كما بادرت في إبلاغ جميع الأقارب والأهل عن ابتعادي عن تعاطي الدخين الذي أسعدهم هذا القرار, لذا دائماً أفكر فيهم كثيراً عندما تراودني نفسي في العودة إلى التدخين مرة أخرى لكن كنت أريد دائماً أن أكون قوياً فيما أقول ولا أرجع عنه ما دام فيه خير لي ولغيري.

ويضيف: آثار التدخين تجدها واضحة دائماً على جميع المدخنين من الأسنان السيئة والجسم الهزيل والنوم السيئ غير المنظم إلى جانب كثرة الصداع والإرهاق, والكحة, وسواد تحت العينين, وسواد أطراف أصابع الأرجل والأيدي, وسوء لون البشرة, والرائحة الكريهة.

واستعرض النحيت واقعه الاجتماعي والنفسي قبل التدخين وبعده؛ إذ يقول: حياة مختلفة تماماً, ما أجمل أن تكون رائحتك دائماً جميلة, حتى لو لم تتعطر, وما أجمل أن تكون دائماً بصحة رائعة وما أجمل أن تجد الجميع معجباً بأنك غير مدخن, وتشعر بالفخر عندما يسألك أحد هل أنت مدخن وتقول بصوت عالٍ يملؤه الفخر والشجاعة (لا), شعرت بأن ثقتي ازدادت بنفسي أكثر وشعرت بأني قوي جداً وأستطيع الوصول إلى حيث أشاء؛ لأنني أستطيع ذلك كما فعلت مع التدخين الذي لم يستطع تركه الكثير, رأيت السعادة في عيني والدتي الغالية التي كانت دائماً تردد: أرجو يا ابني لا تعود إلى التدخين, وشعرت حينها بأن الأمر كان يزعجها كثيراً ونفذت ما طلبته مني, وجميلة هي فرحة هذه الأم وما أعظمها من فرحة, وفرحة أحبابك وإخوانك وأخواتك, الجميع فرح لي وأشعرني ذلك بالسعادة وأني قدمت إنجازاً رائعاً ويجب أن أستمر عليه.

وعلق النحيت على من يقول حاولت الإقلاع عن التدخين ولم أنجح  قائلاً: هو حاول ولكنه لا يريد أن يقلع لذلك لا يستطيع أن يقلع؛ لأنه لا يريد ذلك, الإقلاع عن التدخين سهل جداً ولم أتوقع أنه بهذه السهولة, هو فقط أن تكون تريد بداخلك ألا تعود إلى التدخين ولن تعود مرة أخرى ولكن بشرط أن تكون قوياً في قرارك وإيمانك بالله ألا تعود إلى ذلك, وتبتعد عن المدخنين لكيلا يغريك الشيطان بما يفعلون, وتمارس الرياضة بكثرة وإن شاء الله لن تعود إلى التدخين مرة أخرى.

وتابع: أود أن أرشد المدخن لكي يقلع عن التدخين بأن يكون قريباً دائماً من الله عز وجل ومن أصدقاء الخير وأن يتجنب المدخنين والمجالس السيئة, وأن يمارس الرياضة باستمرار ويكثر من أكل الفواكه, وأن يكون إيمانه بالله قوياً بألا يعود إلى التدخين ويحاول أن يشغل وقته بما ينفعه وأن يكون قريباً دائماً من أهله وزوجته وأبنائه.

ورحب النحيت في هذا الصدد بالمشاركة في الملتقيات الشبابية والإعلامية لسرد قصته مع التدخين وقال لا مانع لدي وأنا متطوع لذلك ومستعد في أي وقت وفي أي مكان للمشاركة في ذلك.


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

37 Comments

  1. ثرياالزهراني

    ههههههههههههههههع

  2. بدور العنزي( الالماسيه)M

    محمد النحيت اتمنى تقول لسامي الجعوني او احمد السويري انهم يعيدون البيت يجمعنا الي انت كنت فييه وزد رصيدك٣ بلكامل وبدون تعليق وبترتيب امااانه ارجوك تتقبل مني والحين بيوم يحطون البرامج الي بعد زدرصيدك٣ والبيت يجمعنا ماقاعده اشوف بدايه ارجوووك..اشوف لمة هوا فقط..

  3. اتمني اني اكلم محمد النحيت عنن ابوي بس ما ادري كيف والمشكله يدخنن وحنا ماندري عنه الا انا والله صديقتي قالت لي بانه مدخنن وش بيكونن موقفكك لوتجيكك صديقتك. او صديقكك ويقول لكك الوالد مدخنن وانا ما عندي اخوان وخايفه على صحه ابووي وما ادري كيف اقول لاهلي بانه مدخن ٤سنوات من عرفت انه مدخن. وكذا مره يصير لي معاه موقف لدرجه ان مره جيت وكان معه دخااان ورماااه على العامل اللي اعطاه قاال ابوي. ما ادخن وبعدين قلت كيف مستحيل اانن العامل يعطي ابوي دخااان منن غير ما يقوله ابوي ما يبغانا نعرف

  4. اللهم.يامقلب ثبت.قلبي على دينك

  5. ميمو محبتك في الله

    الله يوفقك يا محمدالنحيت يامبدع يافخر القصيم

    1. ميمو محبتك في الله

      مرحبا ياخوي محمد النحيت أتمن منك زيره الى رفحاء أبيك تتكلم عن رفحاء أذا تعرفه

  6. الله يوفقك يامحمد النحيت والله أنك فخر القصيم الحمدالله الذي منعك عن التدخين أبيك تزور رفحاء

  7. نوره الحربي

    الله يوفقك ابن النحيت واتمنئ لك حياه سعيده وانا من متابعينك

  8. ^^^ولد عتيبه ^^^

    عسى ربي يثبتك ويحقق امانيك ياولد حرب

  9. ^^^ولد عتيبه ^^^

    اهﻻ وسهﻵ~
    محمد النحيت انت رجل شجااع بمعنى الكلمه وثقتك بنفسك قويه ماشاء الله
    وعندك ايمان بالله وانشاء الله قد تكوون قووؤه صالحه في المجتمع وبقولك حاجه حوطها بين قوسين
    (الانجاز ﻵ ياتي اﻵ بعد اﻻراده والعزيمه ) واتمنى لك دوام التوفيق والسداد .

  10. أبوعبدالعزيز

    موفق بس انا استوقفنى قول إن إغراءات الأصدقاء فى سن الـحادية عشرة من عمري بدأت ادخن يعنى فى المرحلة الأبتداءية والله مشكلة وين الأسرة عنك وانت طفل مدخن اتمنى قبل ان يستفيد المدخنين ان تتعلم الأسر ان تراقب اطفالها فى كافة المراحل لكى لا يقعو فريسة الأغراء كما حدث للأخ محمد

  11. الله يوفقگ ي محمد النحيت. ويسر امرگ وياليت كل الناس.اسمع. منگ

  12. بنت الحربي

    هل تأملت يوما ماهي فوائد ذكر الله تعالى:
    فوائد الذكر كثيره ماهي:؟
    1/انه يرضي الله عز وجل
    2/وانه يطرد الشيطان ويقمعه ويكسره
    3/انه ينور الوجه والقلب
    4/انه يجلب الرزق
    5/انه غراس للجنه
    6/انه يجلب الفرح والسرورللقلب
    7/انه يحط الخطايا والذنوب ويذهبها
    8/ان العبد اذا عرف الله في الرخاء ،عرفه الله في الشده
    9/انه يلين القلب ويذهب عنه القسوه والران
    10/انه شفاء للقلب ودواؤه..
    إلى غير ذلك من الفوائد العظيمه العائده على الأنسان بالخير في الدنيا والأخره..
    ابعد هذه الفوائد كلها لا تذكر الله،كيف تريد ان يذهب همك وغمك وانت لا تذكر الله،
    قال تعالى(ألاء بذكر الله تطمئن القلوب)

  13. بنت الحربي

    الله يثبتك يامحمد النحيت
    ويهدي شباب المسلمين..
    كان كلامك جميل ومؤثر.
    الله يسعدك وين ماكنت يامحمد

  14. بنت الحربي

    الله يثبتك ويهدي شباب المسلمين
    الله يسهدك ويوفقك وين ماكنت.

  15. يلاس الحربي يلاس الحربي

    كفوا ياولود حرب

  16. اللة يوفيك يامحمد

  17. الراجيه عفوربها

    الله يوفقك يامحمد ويسعدك ويثبتك ويكفيك شر اصدقاء السوء ويديم عليك الأبتسامه وعسى الفرح تلقاه دايم يماشيك ويرفع شانك بين خلقه ويفرج همومك ويقبل دعاك ودعاء كل من دعالك@اللهم نور قلبه بالإيمان وفرج كربه ونفس همه ويسر امره وحقق مراده آمييييييين☝☝☝☝☝

  18. تمنا لك اتوفیق

  19. آلله يثبته ان شاء الله 🙂

    1. آميــــن

  20. طالبهـ الجنهـ ...!!

    ” يعطيك ألف عافيه أخوي محمد على تنبيهك للمدخنين وذكر تجربتك الشخصيه لهم لكي يتعظوا ويستفيدوا وهذا مااتمناهـ انا والجميع لهم ..
    ياحلو لما اتشوف امك راضيه عنك وتبتسم لك شعور جميل جداً صدقيني قليل من يحصلون هالشيء وانا أهنيك على حبك لربك وخوفك منه وكمان حبك لامك ولاهلك ..!!
    ربي يسعدك وين ماتكون ويحقق لك مرادك ويكثر من أمثالك ”
    * وأنا حابه أختم هالشيء هذا بدعوه لكل مدخن واسأل الله أن يهديهم وينور دربهم ..!!

  21. غير معروف

    الله يحفظك ‏..ي خووي الغالي محمد وانت اثرت فيناا وفيييه ناااس كثيره تركت التدخين بسببك لاكن للاسف اولاد اخوي مدخنين ولا اعرف كيف اتصرف معاهمم ‏..‏ الله يهديهمم ‏..آآآميييييين

  22. الله يوفقك وان شالله تصل لاعلى المراتب
    يارب…انت انسان مجاهد لنفس لامااره

  23. نسيم الشوق

    اللة يوفك بسرحة انت مبدع اتمني لك الفوز يارب كل عام وانت بخير

  24. هلا الحربي"نحيت

    سلام عليكم جميعا انا من متابعين النحيت والعواد ودوما اهمس الكم في جوف ليل من دعوات الا يعلمها الا الله واني احبكم في الله ويشهد علي الله اخواني الذي الم تنجبهم امي

  25. هلا الحربي"نحيت

    اتمنا الك توفيق ياخوي الغالي الذي لم تنجبه امي الثبات وتوفيق يارب يحفضك كم نحنو سعيدين بك وفخورين بك ياولد حرب يارب فالك الفوز بالمركز الاول والعواد 2 الله الا يفركم يارب محبتم في الله هلا الحربي “النحيت”

  26. ريماز النحيت

    محمد أخوي أللہ يوفقك في حياتك وأنت مبدع استمر وأنا معك دائما

  27. الله يوفقك ^~^

  28. تكفى يأتي

  29. أبغى رقمي امانة
    من القصيم

    1. تكفى لترد طلبي شي عادي

      1. اللة يوفقك ويساعدك ابي رثمة ضروري ان أعرفة

  30. غير معروف

    الله يوفقك خير

  31. الحمد لله واتمنى لك حياه سعيده

  32. الحمد الله الذي منعك عن التدخين و
    اتمنئ لك حياة سعيده وانا من
    متابعينك في بداآيه

  33. ولاية بوسطن

    ونافخ الكير إما أن تبتاع منه و إما ان يحذيك

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

موبايلي تضاعف المميزات الشهرية مع باقات “واجد” المفوترة

المواطن – الرياض أطلقت شركة اتحاد اتصالات “موبايلي”