ظهور مثير لسنودن بمطار موسكو يحرج بوتين

ظهور مثير لسنودن بمطار موسكو يحرج بوتين

الساعة 10:50 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
465
0
طباعة
tfbfcgbvc

  ......       

قابل مسرب معلومات وكالة الأمن القومي الأمريكية، إدوارد سنودن، عدداً من الناشطين في حقوق الإنسان، الجمعة بناءً على طلبه.

وأكد حقوقيون أن سنودن يبحث في خيارات لجوئه السياسية بعد مكوثه في مطار موسكو الروسي لأكثر من ثلاثة أسابيع، بعد هروبه إلى هونغ كونغ التي سافر منها إلى روسيا.

وفي مقطع فيديو ظهر فيه سنودن لأول مرة بعد نشر صحيفة الغارديان للمعلومات التي قام بتسريبها، وبعد مقابلة الصحيفة له، قال سنودن في خطاب ظهر فيه في اجتماع مع أعضاء اللجان الحقوقية وأعضاء من موقع تسريب المعلومات، ويكيليكس: “خلال أكثر من شهر بقليل كنت بين عائلتي، وكنت أمتلك منزلاً في النعيم، وعشت حياتي براحة كبيرة، كما كانت لدي المقدرة ودون أي عائق على أن أتمكن من البحث والعثور على اتصالات أي شخص في أي وقت وقراءتها، وهذه قوة يمكنها أن تغير من أقدار الناس، كما تعتبر خرقاً عميقاً للقانون”.

وأحدث الاجتماع ضجة بين الطرفين الروسي والأمريكي، إذ سيقوم الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعقد اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث نتائج الأوضاع الناجمة عن إبقاء روسيا لسنودن على أراضيها، في وقت يستمر فيه التواصل بين الاستخبارات الأمريكية والسلطات الروسية.

إذ أكدت السلطات الأمريكية أن إفساح المجال أمام سنودن للتواصل مع مؤسسات الإعلام يتعارض مع موقف روسيا المحايد سابقاً، خاصة مع موافقة سنودن لطلب اللجوء المقدم من روسيا بشرط عدم إضراره بالمصلحة الأمريكية.

وأشار سنودن إلى أن إجبار السلطات الأمريكية طائرة الرئيس البوليفي على تغيير مسارها لشكها بأنه يمكن أن يكون على متنها يعتبر “سلوكاً مهدداً”، هذا وقد أكد سنودن على موافقته “على جميع طلبات اللجوء التي قدمت إليه، والطلبات التي يمكن أن تقدم مستقبلاً”.

هذا وقد عرض الرئيس الفنزويلي والبوليفي لجوءاً لسنودن، كما أن رئيس نيكاراغوا قال إنه سيقدم له لجوءاً “إذا ما سمحت الظروف بذلك”.


قد يعجبك ايضاً

فيديو كارثي .. ظهور سحابة القوس الناري في مدينة برازيلية