“علم أصول الفقه وأثره في صحة الفتوى” كتاب جديد للسديس

الأحد ٧ يوليو ٢٠١٣ الساعة ١٢:٣٣ مساءً
“علم أصول الفقه وأثره في صحة الفتوى” كتاب جديد للسديس

صدر للرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، كتاب جديد بعنوان “علم أصول الفقه وأثره في صحة الفتوى”، في حلة قشيبة، من نشر مكتبة إمام الدعوة العلمية، بالتعاون مع دار ابن الجوزي. وقد بين الشيخ السديس في الكتاب أهمية علم أصول الفقه ومكانته السامية بين علوم الشريعة الإسلامية، كما بين أهمية الفتوى وخطورتها، وأثر علم الأصول في صحتها ولاسيما في النوازل.

وجاء الكتاب في أربعة فصول: الفصل الأول: تناول فيه الأحكام وأثرها في صحة الفتوى, وأهمية معرفة من يتصدى للفتوى للأحكام التكليفية الوضعية، الفصل الثاني: تحدث فيه عن الأدلة وأثرها في صحة الفتوى وضرورة بنائها على الأدلة من الكتاب والسنة والإجماع والقياس المعتبر، والفصل الثالث: تطرق فيه إلى الدلالات وأثرها في صحة الفتوى كالعموم والخصوص والإطلاق والتقييد ونحوها، والفصل الرابع: تكلم فيه عن الاجتهاد والتقليد والتعارض والترجيح وأثرها في صحة الفتوى.

وختم الكتاب بخاتمة رائعة ماتعة، جمع فيها أهم النتائج المستفادة من الكتاب والتوصيات المناسبة، والكتاب جدير بالمطالعة ولاسيما لأهل الاختصاص والمهتمين بالفتوى ومنهجها التأصيلي الصحيح.