الحقباني: التمديد لا يشمل المتسلّلين.. ونظام الكفيل انتهى

الحقباني: التمديد لا يشمل المتسلّلين.. ونظام الكفيل انتهى

الساعة 5:17 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1665
0
طباعة
نائب-وزير-العمل-الدكتور-مفرج-الحقباني

  ......       

كشف نائب وزير العمل أن مجموع عمليات التصحيح-حتى الآن- بلغ 3,482,000 عملية، أغلبها إلكترونيّ، و965 تعديل مهنة من غير رسوم حتى الآن في فترة المهلة التصحيحية، لافتاً إلى تضاعف نسب توظيف السعوديّين في الأشهر الأخيرة بشكل كبير، بسبب عمليات التصحيح، بهدف بقاء المنشأة في النطاق الأخضر، مشيراً إلى أن 18 سنة الحدّ الأدنى لاحتساب السعودي في نسب التوطين.
وقال الدكتور مفرح الحقباني- نائب وزير العمل، خلال المؤتمر الخاصّ بالمهلة التصحيحية لأوضاع المنشآت والعمالة الوافدة المخالفة، الذي عقدته الوزارة قبل قليل- إنّ وزارته قدمت استثناءات جديدة لمهلة التصحيح، منها إعطاء الفرصة الكاملة للعمالة لتصحيح أوضاعهم بمهلة جديدة تمتد إلى أربعة أشهر، موضحاً أن فترة التمديد تشمل جميع العمالة المنزلية وغير المنزلية، ولا تشمل المتسلّلين، موضحاً أن وزارته ستسمح بنقل العمالة بين الفروع والمنشآت بهدف جعل العمالة تعمل في مكانها المناسب.
وبيّن الحقباني أنه لا يوجد مصطلح باسم نظام الكفيل، والموجود حالياً صاحب عمل وعامل، وعلاقة تعاقدية تحكم العمل، موضحاً أنه يمكن للمنشآت حديثة التأسيس نقل العمالة إليها وإلغاء شرط التأسيس.
وأشار الحقباني إلى ربط برنامج نطاقات مع التأمينات الاجتماعية بعد 13 أسبوعاً لحساب السعودة منعاً للتلاعب، معلناً عن إصدار تقرير مفصل بإحصاءات عمليات التصحيح.
ولفت الحقباني إلى أن الوزارة كشفت عدداً كبيراً من المرافقين الوافدين يعملون في مدارس عالمية ومحليّة، ولن يتم السماح لهم بالعمل بالوظيفة، إلا إذا لم يشغلها سعودي مع إيفاء الاشتراطات اللازمة، مؤكداً أن الإعلام هو الداعم الأساسيّ لنا.


قد يعجبك ايضاً

17 أغنية في دار الأوبرا الكويتية تأسر قلوب السعوديين وتُعيدهم إلى ذاكرة الماضي

المواطن – نت 17 أغنية جعلت لوحةً فنية