كاتب الوطن “العامر”: الرسم الكاركاتيري استفزاز لمشاعر الملتحين

الثلاثاء ٩ يوليو ٢٠١٣ الساعة ٩:١٩ مساءً
كاتب الوطن “العامر”: الرسم الكاركاتيري استفزاز لمشاعر الملتحين

ذكر ‏الداعية في الشؤون الإسلامية والباحث في كلية الشريعة بجامعة الإمام الكاتب في صحيفة الوطن بدر العامر أن الرسم الكاركاتيري المنشور في الصحيفة بعددها أمس، فيه استفزاز لمشاعر الملتحين ويحمل رسالة إعلامية مضرة ترسم صورة نمطية للشكل دون أن يميز الناس المقصود وغير المقصود في الصورة.
وقال العامر في حديثه لـ”المواطن”: “أرى أن في الرسم الكاركاتيري استفزازاً لمشاعر الملتحين أولاً، وفيه كذلك تعريض بالسنة الثابتة عن النبي صلى الله عليه سلم وإن كان مقصد الراسم أن يبين التشويه الذي يقع من بعض الملتحين خاصة حين يتوجهون إلى العنف بدلالة التجهم والمسدس.
وأضاف: “يمكن إيصال المعنى من دون التعرض لأمر يراه الجميع من السنن الثابتة عن النبي، خاصة في وسط مثل المجتمع السعودي الذي فيه تعظيم لما ثبت في السنن.
وأوضح العامر: “في رأيي أنها رسالة إعلامية مضرة ترسم صورة نمطية للشكل دون أن يميز الناس المقصود وغير المقصود في الصورة، خاصة أن التطرف والإرهاب الآن لا يتعلق بالشكل بل بالسلوك، فكم رأينا من حليقي اللحى من يحمل فكراً متطرفاً، بل إنهم يتوجهون لحلق لحاهم إذا أرادوا أن ينفذوا عملية تفجيرية”.
وعن المسألة الشرعية بين العامر أن فضيلة العلامة عبدالعزيز بن باز- رحمه الله- بين أن الاستهزاء باللحية باعتبارها شريعة أمر خطير يخرج صاحبه من الملة لدخوله بالاستهزاء بما ورد في الشريعة، أما إن كان المقصد نقد سلوك الملتحي وهو متوجه إلى اللحية، فإن هذا لا يعد كفراً.
يشار إلى أن صحيفة “الوطن” نشرت في عددها أمس، رسماً كاركاتيرياً لشخصية ملتحية يظهر فيها العدوانية، ما أثار حفيظة الكثير من قراء الصحيفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، حيث علق رئيس تحريرها الزميل طلال آل الشيخ أن المقصود بالكاريكاتير هم المتأسلمون الذين يسيئون للإسلام ويرهبون الناس ويقتلونهم بحجة الدين.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • بدر

    جزاك الله خير يا شيخ ! استفزك؟؟

  • abomoaz

    المنافقين في غزوة حنين ….. قالوا (أنما كنا نخوض ونلعب …….لا تعتذوروا قد كفرتم بعد ايمانكم ….

    والله اعلم انه ما استفزك ….. حسبي الله ونعم الوكيل على التهوين من حرمات الله

  • ناصر الدين

    اكيد يستفز دامه يتعرض ديني