مشروع رصد الأهلة: الأربعاء المقبل أول أيام رمضان

مشروع رصد الأهلة: الأربعاء المقبل أول أيام رمضان

الساعة 7:29 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
695
0
طباعة
رصد الاهله

  ......       

أكد بيان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أن إعلان رؤية هلال رمضان يوم الإثنين القادم الموافق 29 شعبان في الدول الإسلامية ومنها المملكة العربية السعودية ودول الخليج، يعد مخالفة صارخة لأبسط الحقائق العلمية؛ لأن القمر في ذلك اليوم سيغيب قبل أو مع الشمس في معظم الدول الإسلامية.
وأوضح البيان أن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة من هذه المناطق، وعليه بالنسبة للدول التي تشترط رؤية الهلال لبداية الشهر فإنه من المفترض أن يكون يوم الثلاثاء هو المكمل لشهر شعبان ويكون يوم الأربعاء 10 يوليو أول أيام شهر رمضان المبارك.
وقال بيان المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أن الهلال سيغيب يوم الإثنين قبل غروب الشمس بـ8 دقائق في كل من بغداد ودمشق وبيروت، وقبل غروب الشمس بـ 7 دقائق في عمّان وتونس، وقبل الغروب بـ6 دقائق في الكويت والقدس والجزائر، وقبل الغروب بـ 5 دقائق في المنامة والقاهرة، وقبل الغروب بـ 4 دقائق في الدوحة وأبوظبي والرياض ومسقط وطرابلس، وقبل الغروب بـ3 دقائق في الرباط، وقبل الغروب بدقيقة في مكة المكرمة، في حين سيغيب القمر بعد غروب الشمس بدقيقة واحدة في صنعاء، وبعدها بدقيقتين في الخرطوم، وستكون أطول مدة لمكث للقمر في المنطقة العربية في نواكشوط ، حيث سيغيب القمر بعد غروب الشمس بـ7دقائق.
وشدد البيان على أن رؤية الهلال في جميع هذه المناطق السابقة هي ما بين مستحيلة وغير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب الفلكي.
وناشد المشروع الإسلامي لرصد الأهلة عبر بيانه المسؤولين في الدول الإسلامية التثبت الدقيق من الشهود إذا تقدموا للشهادة يوم الإثنين، إذ لم يثبت من خلال المعايير وسجلات أرصاد الأهلة العالمية تسجيل رؤية يقينية للهلال لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب في مثل هذه الظروف الموجودة في العالم العربي يوم الإثنين.
وأضاف: نرى أن الإعلان عن رؤيته في ذلك اليوم بمثابة إعلان للعالم أن لدينا من يتفوق بصره على أقوى التلسكوبات العالمية، كما أنه ينطوي على تجاهل واضح للعقل والعلم اللذين أعلت شريعتنا من شأنهما في مواقف عديدة.
وبين أن معرفة نتائج رصد هلال شهر رمضان، يمكن متابعتها عبر زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على شبكة الإنترنت على العنوان (http://www.icoproject.org).


قد يعجبك ايضاً

طالبات جازان يحصدن ميداليتين ذهبيتين وأخرى برونزية بمشروع المهارات الأدبية

المواطن – خالد الأحمد – جازان حققت طالبات