موظفون سعوديون لـ”المواطن”: وافدون بلا مؤهلات يحاولون “تطفيشنا”

موظفون سعوديون لـ”المواطن”: وافدون بلا مؤهلات يحاولون “تطفيشنا”

الساعة 3:14 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, تقارير
3805
15
طباعة
Capture

  ......       

شكا عدد من الموظفين السعوديين في القطاع الخاص (مؤسسات وشركات) من تسلط الوافدين عرباً كانوا أو أجانب على تلك المنشآت، ومحاولتهم المستميتة برضا من مديري ومؤسسي المنشآت من السعوديين بوضع العراقيل والمعوقات أمامهم حتى يتم فصلهم أو اضطرارهم إلى بقاء أسمائهم فقط في كشوف العاملين وبقائهم واقعاً في منازلهم نظير مبالغ زهيدة من أجل التحايل على القوانين واللوائح أمام المفتشين الميدانيين أو لتسهيل إجراءاتهم أثناء مراجعة معاملات المنشأة وعمالتها في الدوائر الحكومية المعنية.

وطالب المواطنون وزير العمل بكشف ألاعيبهم وتواطئهم مع بعض المسؤولين السعوديين.

وقالوا لـ”المواطن”: بتلك المعاملات رضخ بعضنا لتسلط الأجانب والاكتفاء بما يقدم لنا من مبالغ زهيدة نظير السعودة، فيما غادر البعض المنشآت والشكوى دون فائدة مرجوة، وآخرون بقوا عاطلين حتى اللحظة في بلد الخير والنماء.

وأكدوا أن بعض هؤلاء الأجانب من الإداريين لا يحملون شهادات بينما الموظفون من أبناء المملكة يحملون شهادات عليا ومع ذلك يتم مضايقتهم ليغادروا مواقعهم دون رجعة.

وقال براك العتيبي: يسيطر الأجانب العرب خاصة وغير العرب على بعض إدارة فروع الشركات والمؤسسات الخاصة سواء المقاولات أو غيرها بمساعدة من بعض أصحاب المنشآت بمهن مختلفة تماماً تساعد على السعودة الوهمية للسعوديين وتصريف السعوديين وليست في تخصص الإدارة كمهن المهندسين والفنيين وغيرها الكثير من المهن التي لا تشملهم إدارة الفروع والذي ليس لهم الحق به في بلد لديه الخريجين من أبناء هذا الوطن الكفاءات والمتخصصة بإدارة الأعمال وهم الأحق من غيرهم”.

واقترح بتبديل كل الإدارين بالشركات والمؤسسات وغيرها بكفاءات سعودية في إدارة الفروع والأقسام بالشركات وغيرها من المنشآت الأخرى بشكل منظم لمساعدة المواطن السعودي على التوظيف.

وأعرب سعود الغريبي البالغ من العمر 29 عاماً ومتزوج عن استيائه حيث كان يعمل في شركة نقل كبرى واضطر لمغادرتها بسبب تضييق الأجانب من الإداريين فيها.

وقال الغريبي إنه بعد أن عمل في شركتين أصبح يقوم بالشغل على سيارته الخاصة في النقل والإركاب لتوفير لقمة العيش الكريم لأسرته.

فيما اكتفى أحد الموظفين السعوديين على رأس العمل (رفض ذكر اسمه) بأنه يواجه مشاكل متعددة مع هؤلاء الإداريين في الشركة الخاصة حتى اليوم، مبيناً أن بعض هؤلاء الإداريين لا يحملون مؤهلات وشهادات في تخصصهم، مبدياً أسفه لعدم اهتمام بعض رجال الأعمال بتوظيف المواطن السعودي بل همهم هو مكافحة قوانين وزراة العمل بالسعودة الوهمية وتفضيل المقيم عن أبناء الوطن ومحاربة الباحث عن العمل بالمماطلة أو التصريف أو تشغيله بمهنة معقب أو مندوب إذا أراد ذلك علماً بأن صندوق تنمية الموارد البشرية يدعم القطاع الخاص لتوظيف المواطن السعودي وليس لمحاربته ولكن نرى وللأسف من الغالبية من منشآت القطاع الخاص تخالف ذلك تماماً بالسعودة الوهمية وصرف رواتب لهم لا تتجاوز الألف والخمسمائة ريال شهرياً لتشغيل الاسم فقط وهذا يعتبر مخالفة للأنظمة والتعليمات.

وطالب المواطنون وزارة العمل بإنشاء مجلس يضم مديري التوظيف بالقطاع الخاص للتباحث مع الوزارة بهدف محاربة المخالفين لقوانين السعودية وإلزام منشآت القطاع الخاص بسعودة مديري الفروع بشكل رسمي وعدم مخالفته ذلك.


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

15 Comments

  1. مقال في الصميم بارك الله فيك اخوي براك و قد كان لي تجربه سابقه في هذا الشأن و كلامك صحيح ميه بالميه والله يكثر بامثالك

  2. براك العتيبي

    السلام عليكم إخواني المعلقين انا صاحب المقال واذا كان عندكم مشاكل من هذا النوع أعطوني أرقام جوالاتكم في تعليق آخر وشكرا

  3. الحل طال عمرك ان وزارة العمل تكثف جولات التفتيش على الشركات وتجبرها على رفع رواتب السعوديين الى مالايقل عن 6000 ريال والله اننا سنين طويله رواتبنا زي ماهي مايبغون يزيدون شي تكلمهم مافي فايده يقولك عاجبك والا امسك الباب الاجنبي موجود والمشكله المدراء الزيادات والمكافات ماينقصوها بل يزيدوها لهم واحنا يستخسرون حتى 300 ريال زياده نظامهم زي الزفت الشركات هذي

  4. لاحول ولاقوة الا بالله
    ايش الحل طيب

  5. رعد الجنوب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والله انا نعني من تسلط بعض المدراء الاجانب مما يؤدي الى تطفيش الموظف السعودي   

  6. الاجانب احدثوا التفرقه بين المواطن وصاحب المؤسسة او المنشأه فلا بد من وضع الحلول العاجلة حتى يتدارك الامر

  7. عبدالحميد الدرسوني

    ارى ان يتم الاستعانه بالمتقاعدين لمهام التفتيش الميداني الفجائي المتخصصين منهم مثل منسوبي الامن العام وبعض من المهن ذات العلاقه بالتفتيش ومهارات التحقق الخ

  8. في هايبربنده وبنده ايضا تعالو شوفو الاجانب بلاشهادات بعضهم مدراء ورواتبهم خياليه والسعودي جامعي والاثانوي راتبه لايتجاوز4000 ريال للمشرف و3000للكاشير والزيادات مافي امل للموظفين بس للمدراء واعرف ناس فيها لهم سنين طويله راتبهم لايتجاوز4400 تعال ياوزير العمل انقذنا وتدخل اقسم بالله قمة القهر بس مابيدنا شي يقولون هذا نظام الشركه ليش الظلم هذا والتفرقه ليش المدراء الكبار ماكلين كل شي ومايبغون غيرهم يعيش واكبر دليل شوفو اسواقهم مافي اكثر من موظفين سعوديين كلهم اجانب طفشو السعوديين حتى الكاشير صارو اجانب وعندهم نقص واضح ومعاناه في السعوده

  9. ماشي طبلونـــــه

    ســــــؤال : هل السعودي لايستطيع العمل في بيع الجوالات الليله مريت على شارع فلسطين السعودي يبيع ارقام على الرصيف والمحلات مسيطرين عليها الاجانب
    لا والف لا هذه المهن اولادنا اولا بهـا ولاتشكل لنا مطلب عذرا فقد حان ترجلكم لمثل هذه المهن

  10. من يبي يتأكد يشوف الشركات والمؤسسات الكبرى

  11. صدقوا . فالوافدين يحتلون مراكز عليا مع الاسف وهم اصحاب قرار ويتمتعون بكامل الصلاحيات بمعني ان الموظف السعودي يقع تحت طائلة رضائهم وغضبهم وعليه ان يتقبل الأهانة والشتائم كي يستمر في عمله ذلك ان سلم وللتأكد من ذلك هنالك شراكات سيارات وبنوك تكفي زيارات ميدانية والأسفسار عن مدير / الموارد الشرية – الشئون القانونية -الآدارة المالية . وغيرها من المسميات والتي من المفترض اشغالها بكوادر سعودية ذلك ان كنا نسعي للسعودة الكاملة ولانتعجب ان وجدناهم نواب لرؤساء المجالس .

  12. مشقاص حبيب كل الناس

    وزارة العمل بحاجه الى دعم كبير من الدوله بالمزيد من المفتشين نحتاج فرق تقوم بدورها بشكل سريع عند التبليغ المواطن العين الساهرة لحمايه الوطن فنحن مستعدين للعمل التطوعى بالتبليغ نرجو وضع رقم للتبليغ عن الشركات والموسسات المخالفه

  13. عاطل بالمدينة المنورة

    هذا الكلام والله انى عاطل بسببهم واحمل شهادة عليا

  14. إلى متى 🙁

    1. الي متي نقول الي متي

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

بالفيديو.. رجل بلا يدين يبيع الحلوى في الشارع

المواطن – سعد البحيري “لا نشعر بالنعمة إلّا