نائب رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: إعلاناتنا في رمضان “مؤدبة” ومسلسلاتنا “لا تخدش الحياء”

نائب رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: إعلاناتنا في رمضان “مؤدبة” ومسلسلاتنا “لا تخدش الحياء”

الساعة 11:19 صباحًا
- ‎فيحوار
2695
7
طباعة
2

  ......       

قال نائب رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون للشؤون الهندسية المهندس صالح المغيليث، إن التلفزيون السعودي لديه نية لإنتاج المسلسلات التاريخية العام المقبل، مشيراً إلى أن العائق الوحيد لديهم هو المال وسيكون هناك تنسيق مع وزارة المالية.

ولفت في حوار مع “المواطن” أن كل جديد يقدمه التلفزيون يكون له معارضون،موضحاً أن الجميع لا بد أن يعلم أن بلادنا لها ميزة عن غيرها

وبين أن التلفزيون يتميز بنقل صلاة التراويح مباشرة ولا يستطيع أحد منافسته، موضحاً أن هناك أكثر من 3 آلاف قناة على مستوى العالم تطلب نقل صلاة.

وإلى نص الحوار..

* ماذا سيقدم التلفزيون السعودي للمشاهد في رمضان؟
– هناك سلة كبيرة سيقدمها التلفزيون السعودية عبر شعار “مرحبا بك في بيتك”، من خلال عدد من البرامج منها مسلسل “المجهولة” الذي يطرح قضايا اجتماعية مهمة، ومسلسل “كلام الناس ٢”، ومسلسل “هذا حنا” ومسلسل “هشتقه2″، ومسلسل “مسامير” الكرتوني ومسلسل “الخطاف” وبرنامج “رايح جاي”، وهو برنامج مسابقات ومغامرات يقدمه الفنان أسعد الزهراني، وكذلك مسابقات “عيش صحاري” ومسابقات “أنت وحظك” والذي يقدمه هشام الهويش.

بينما تبث القناة الرياضية مسلسل “شباب البومب2” في خطوة مهمة وغير مسبوقة لعرض عمل درامي على الرياضية منّذ بداية بثها؛ لما يمتلكه هذا العمل من فكر شبابي. وتعرض القناة الاقتصادية برنامج “ميزان الصحة”.

والقناة الثقافية أيضاً تعرض برنامج “الصالون الثقافي” و”شرق وغرب” و”ثقافة ومشاهير” و”العرب والمستقبل”.

وقناة أجيال المخصصة للأطفال ستبث في عرض برنامج “مسابقات طبختنا جاهزة” و”مسابقات اتحدى واكسب” و”مقالب مذيع”.

* كيف يعمل التلفزيون السعودي لاختيار برامج شهر رمضان؟

– هناك لجنة متخصصة تقوم على الاختيار وتضع معايير ذات قيمة توازي حجم ومكانة التلفزيون السعودي، من ضمنها المعايير المطلوبة لإنتاج المسلسل والنصوص التي لا تخدش الحياء.

*هل إعلاناتكم خلال شهر رمضان ستجلب للمشاهد الملل؟

– نعم سيكون هناك إعلانات ولكن لن تكون مملة بشكل كبير، وستكون إعلاناتنا مؤدبة ليس كما هو الحاصل في بعض القنوات “بها قلة حياء”.

· قلتم بأن لديكم خطة استراتيجية تمتد 7 سنوات لكسب ثقة المشاهد السعودي والخليجي وكذلك العربي؟ كيف؟

– نعم لدينا خطة على ثلاث مراحل: المرحلة الأولى من الخطة تمتد لـ 3 سنوات تستهدف المشاهد السعودي، والخطة الثانية تمتد لسنتين وتستهدف المشاهد الخليجي، أما المرحلة الأخيرة، فتمتد لسنتين وتستهدف المشاهد العربي، ونحن نعمل بطريقتنا ليكن هناك تلفزيون أمان لجميع الأسرة.

*هل أنتم تنافسون القنوات والإذاعات الخاصة؟

– نحن لسنا في منافسة مع القنوات والإذاعات الخاصة؛ لما فيها من التجاوزات أمام عين الصغير والكبير، ولو تلاحظ أن هناك فرقاً بين قنواتنا وقنواتهم وإذاعتنا وإذاعاتهم، ونحن نستطيع تجاوزهم بمهنية ولكن بعض أسلوب القنوات في طريقة عرضها للبرامج والإعلانات مخجلة، وهدفنا في الأساس الأمان الفكري للأسرة والحفاظ عليها.

المشكلة أن كل جديد يقدمه التلفزيون له معارضون!.

* يردد شعار أن برامج التلفزيون السعودي آمنة لجميع الأسرة؟ ماذا تقصدون بها؟

– صحيح، أذهب وشاهد القنوات الأخرى وستعرف ماذا أقصد، والإخوان في التلفزيون اقترحوا هذاً العام شعار “مرحباً بك في بيتك”، وتمنيت أن يكون الشعار “التلفزيون الـآمن” لجميع أفراد الأسرة، من خلال تقديم أفضل البرامج والمسلسلات؟

*ذكرتم أن التلفزيون السعودي يتميز عن غيره من القنوات في العالم بقناتين إلى قيام الساعة؟

– صحيح نحن لدينا نقل جميع الصلوات مباشرة من الحرم المكي ومن بينها صلاة التراويح، ولا أحد يستطيع منافستنا عليها كما هو الحاصل في بعض البرامج، كـ برنامج ” آراب أيدول” وهو منسوخ من برنامج أخر، لكن النقل الحي المباشر للمسجد الحرام لا يستطيع أحد أن ينافسنا عليه، وقناتا القرآن الكريم والسنة النبوية مميزتان إلى قيام الساعة وتمثلان شخصية البلد.

* كم طلباً يأتيكم من القنوات لنقل صلاة التراويح؟ وهل تمانعون أم أن الأمر ميسر للجميع؟ وهل الأمر مكلف؟

_ يأتينا أكثر من 3000 طلب على مستوى العالم، والأمر متاح للجميع وهدفنا هو الانتشار، أما من ناحية التكلفة المادية لا يتطلب الأمر مالاً، مجرد ربط إشارة.

* ما البرامج التي ترى أن ينتجها التلفزيون السعودي؟

– المسلسلات التاريخية أولى للتلفزيون السعودي أن ينتجها ويقدمها للجميع؛ بهدف تقديم سيرة الصحابة والتابعين الذين لهم تأثير في التاريخي الإسلامي للجيل الحالي؛ لأن معظمهم لا يقرأ الكتب.

*هل لديكم نية لإنتاج مسلسلات تاريخية قريباً؟

– نعم، لدينا الاستعداد لكن مشكلتنا المال، والعام القادم سيكون هناك تنسيق مع وزارة المالية لطرح الموضوع.


قد يعجبك ايضاً

شاهد .. تشريف خادم الحرمين حفل البحرين الكبير في قصر الصخير