وزير المياه محذراً: المملكة سجلت رقماً جديداً غير مسبوق في استهلاك الماء

وزير المياه محذراً: المملكة سجلت رقماً جديداً غير مسبوق في استهلاك الماء

الساعة 5:13 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
3020
4
طباعة
المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين

  ......       

كشف وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين أن معدل استهلاك المياه بالمملكة ولأول مرة تجاوز 8 ملايين متر مكعب يومياً، أي قرابة 800 ألف صهريج حمولة 10 طن.

وأوضح الوزير أن معدل استهلاك الفرد بلغ (265) لترا، وهو ما يعادل ضعف استهلاك الفرد في الاتحاد الأوروبي، مبيناً أن مياه البحر المحلاة تشكل 60% من هذه الكمية، بينما ينتج قرابة 40% من الآبار الجوفية، حيث سجلت جميع مناطق المملكة أرقاماً قياسية في الاستهلاك.

وأكد معالي المهندس عبدالله الحصين أهمية المحافظة على المياه وترشيد استهلاكها وحسن استخدامها باعتبار ذلك أولوية وطنية تؤكد عليها الحكومة الرشيدة، لافتاً إلى أن وزارة المياه والكهرباء تتبنى تطوير كفاءة الاستهلاك المائي في مختلف الاستخدامات وتولي ذلك جل اهتمامها، كما تسخر جميع الإمكانات من أجل حلول ملائمة للوضع المائي بما يلبي احتياجات النمو السكاني المطّرد سنوياً، بما في ذلك توزيع أدوات الترشيد المنزلية مجاناً التي تمكن من خفض الاستهلاك بأكثر من 30%.

كما تؤكد الوزارة أهمية المحافظة على المياه الجوفية كونها تمثل 40% من إمدادات المياه وكون تسع مناطق من مناطق المملكة تعتمد عليها ـ بعد الله ـ كلياً أو جزئياً، مبينة أن الاستمرار في زراعة الأعلاف واستهلاكه في تربية الماشية وصناعة الألبان يهدد وبشكل واضح استدامة هذا المصدر.


قد يعجبك ايضاً

‏شاهد.. بروفات الاحتفال في مهرجان زايد التراثي والذي سيقام اليوم بحضور الملك سلمان