باراك: الأسد سيسقط ويجب فرض منطقة حظر جوي

الأحد ١١ أغسطس ٢٠١٣ الساعة ٩:٥١ مساءً
باراك: الأسد سيسقط ويجب فرض منطقة حظر جوي

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود باراك، إنه أخطأ في تصوره السابق حول سرعة سقوط الرئيس السوري بشار الأسد، وذلك بسبب سوء تقييمه لدور إيران وحزب الله، وقال إن الأسد سيسقط في نهاية المطاف، ودعا إلى فرض مناطق حظر جوي شمال وجنوب سوريا قرب الحدود مع الأردن وتركيا.

وتابع باراك بالقول: “أظن أن يجب إعلان عدم شرعيته (الأسد) وجلبه إلى لاهاي (مقر محكمة الجنايات الدولية). لقد جرى جلب زعماء إلى لاهاي لمحاكمتهم على جرائم أقل بكثير من تلك التي اقترفها، فقد قتل عشرات الآلاف من أبناء شعبه”.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق: “حان الوقت للقول بوضوح إنه يجب فرض منطقة آمنة وحظر طيران عند الحدود مع الأردن ومع تركيا، وشخصياً كنت سأقوم قبل فرض ذلك بالنظر مباشرة إلى عيني (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين ومعرفة ما يريده”.

وختم باراك بالقول: “قد لا يكون بوتين الشريك الأفضل لأمريكا ولكن روسيا استثمرت كثيراً في سوريا طوال عقود وهي لا ترغب في رؤية ذلك يتبخر، أعتقد أنه ما زال بوسعهم التدخل وإنهاء الأزمة إذا لم يتم وضع الكثير من الشروط عليهم، أعتقد أنه يجب أن يعلم بأنه في حال عدم النجاح سيفرض عليه قيام منطقة حظر جوي”.