ميتسو في معركة «حياة أو موت» مع السرطان

الخميس ١ أغسطس ٢٠١٣ الساعة ١:٢٤ مساءً
ميتسو في معركة  «حياة أو موت»  مع السرطان

يواجه المدرب الفرنسي السابق لفريق الوصل وصاحب الإنجازات الكبيرة مع منتخب الإمارات والعين والسنغال برونو ميتسو معركة «حياة أو موت» ضد مرض السرطان، الذي يأمل الشفاء منه. وقال المدرب الفرنسي، في تصريح نشرته صحيفة ليكيب الفرنسية يوم أمس: أجل، أنا اخوض مباراة حياتي، إنني في منتصف المباراة وأريد الفوز بها قبل الوصول إلى التمديد. وتابع: رغم الصدمة القوية، فإنني كنت دائما إيجابيا ولن استسلم.

ولميتسو 59 )عاما( صولات وجولات في الملاعب الخليجية، فقد حقق نجاحا مهما في الامارات بقيادة منتخبها إلى لقب بطل كأس الخليج للمرة الاولى بتاريخه في «خليجي 18» في أبوظبي عام 2007، ثم أهدى العين اول لقب في النسخة الجديدة من دوري ابطال اسيا عام 2003، ثم انتقل الى تجربته الثالثة مع الوصل حتى أواخر اكتوبر 2012، حيث قرر الرحيل بسبب المرض.

وكان ميتسو تولى تدريب الوصل لفترة وجيزة، خلفا للاسطورة الارجنتينية دييغو مارادونا.

ودرب ميتسو منتخب قطر بين 2008 و2011، والغرافة القطري في موسم 2011-2012، والاتحاد السعودي عام 2006.

ومن أبرز إنجازات ميتسو في عالم التدريب، قيادته منتخب السنغال الى ربع نهائي مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، حين حقق أبرز المفاجآت بفوزه في المباراة الافتتاحية على منتخب فرنسا بطل مونديال 1998 بنيتجة 1-صفر.

وتحدث المدرب الفرنسي عن مراحل معاناته المرض التي بدأت في أكتوبر الماضي، قائلا أجريت فحوصاً للدم وقالوا لي إنني أعاني من مرض السرطان، وإنه في مرحلة متقدمة، سرطان الامعاء والكبد والرئة، وإنه تتبقى لي ثلاثة أشهر، وهنا كانت الصدمة كبيرة.

وبعد تسعة أشهر على اكتشاف المرض، فقد ميتسو 17 كيلوغراما من وزنه، ويبدو عليه ذلك في الصور مع شعر قصير أيضا، مع أنه اشتهر بشعره الطويل خلال مسيرته التدريبية. ويتابع ميتسو بعد عودته إلى فرنسا مع زوجته وأولاده الثلاثة «كانت الصدمة كبيرة، كنت مع زوجتي فيفيان، وكنا نبكي عند خروجنا من المستشفى، فكنت أفكر في أولادي وفي كل شخص من حولي».

ومضى قائلا: بدأت العلاج الكيميائي فورا، وعندما ذهبت الى المستشفى كنت على كرسي المقعدين، لأن جسمي حينها كان ضعيفا، لكن التوقف عن الجلسات كان خارج البحث».

وتطرق الى التعبير الذي كان يقوله للاعبيه، عندما كان مدربا بقوله: كمدرب عادة تقول للاعبين، مباراة اليوم هي مباراة حياة أو موت، ولكن الامر ليس كذلك، أما اليوم، أجل انا اخوض مباراة حياتي. واشار الى انه رأى برنامجا عن اريك ابيدال، أنه يمنح القوة والامل للاخرين.

وأبيدال هو لاعب فرنسي خضع لعملية زرع كبد، وقد عاد أخيرا من برشلونة الاسباني الى فريقه السابق موناكو. وأضاف ميتسو خضعت لصورة ضوئية الاثنين الماضي، وكانت افضل بكثير، والطبيب الذي يعالجني كان سعيدا وأنا ايضا .