أمانة الشرقية ترصد 1595 مخالفة وتغلق 25 منشأة خلال رمضان والعيد

أمانة الشرقية ترصد 1595 مخالفة وتغلق 25 منشأة خلال رمضان والعيد

الساعة 4:30 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
595
0
طباعة
امانة الشرقية

  ......       

نفذت الإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة المنطقة الشرقية خلال شهر رمضان المبارك وإجازة عيد الفطر المبارك حملة بعنوان “تكاتف” تضمنت تنفيذ عدد من الجولات التفتيشية من أجل حماية المجتمع من الأمراض والتسمم الغذائي التي تعد أحد البرامج المهمة من ضمن البرامج المستمرة للرقابة على المنشآت الغذائية والمتعلقة بالصحة العامة بهدف الدعم المتواصل للارتقاء بالمستوى الصحي لها ودعمها بكل ما يستلزمه لإنجاحها.

وأسهمت الجهود المتواصلة لأمانة المنطقة الشرقية ممثلة بوكالة الخدمات في حملة “تكاتف” بتكثيف الجولات الميدانية على المنشآت الغذائية المتعلقة بالصحة العامة ابتداءً من أول أيام رمضان حتى بداية أيام إجازة العيد، حيث نفذت فرقة من المختصين بالإدارة العامة لصحة البيئة زيارات ميدانية على المنشآت الغذائية والمتعلقة بالصحة العامة، شملت زيارة 343 منشأة، رصد خلالها 1595 مخالفة، وتوجيه 291 إنذاراً للمخالفين، فيما بلغ عدد المنشآت التي أغلقت 25 منشأة.

وتمحورت المخالفات في عرض مواد غذائية منتهية الصلاحية، وسوء حفظها، وتشغيل عمال لا يحمون شهادات صحية، وتدني مستوى النظافة العامة، وعدم اكتمال الاشتراطات الخاصة بالمبنى، وقد طبقت الجزاءات بحق المخالفين، وقد وصل إجمالي الغرامات إلى83,600 ريال، وأتلفت كميات من المواد الغذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي بلغت 19 كيلوجراماً و 3 لترات من المواد السائلة.

وفي ذات الصدد نفذت خلال أيام العيد 25 جولة ميدانية استهدفت فيها المغاسل وصالونات الحلاقة ومحال الحلويات والمكسرات والعديد من الأنشطة الأخرى التي يكثر الإقبال عليها خلال أيام العيد، حيث تم زيارة 90 منشأة.

وتمثلت المخالفات التي رصدت في تكديس المواد الغذائية أو انتهاء صلاحيتها أو تركها مباشرة تحت أشعة الشمس أو وضعها بالقرب من مواد التطهير والتنظيف مما يؤثر في جودتها، وعدم اكتمال الاشتراطات الفنية وعدم تطبيق الاشتراطات الصحية الخاصة بالحفظ كوضعها على الأرض مباشرة وحفظ الأدوات في غير أماكنها المناسبة ووجود بعض القوارض، وكذلك عدم توفر إضاءة كافية.

يذكر أن مثل هذه البرامج التي تنفذها الأمانة من خلال إداراتها وبلدياتها تهدف إلى تطبيق الاشتراطات الصحية لجميع المنشآت الغذائية والوصول إلى غذاء صحي وسليم والالتزام المتواصل لهذه الاشتراطات وعدم الإخلال بها تحت أي ظرف من الظروف.

وحثت الأمانة المواطنين والمقيمين بالتعاون معها في كل ما من شأنه الارتقاء بالمستوى الصحي للمنشآت الغذائية والمتعلقة بالصحة العامة، حيث دعتهم إلى الإبلاغ عن أي مخالفات صحية بالاتصال على هاتف الطوارئ 940 المخصص للبلاغات البلدية.


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. “المواطن” ترصد من مدينة حتا بالإمارات احتفالات اليوم الوطني

المواطن _ سعيد مشهور _ دبي تواجدت عدسة