أمانة جدة تصدر 3044 رخصة بناء في 3 شهور

أمانة جدة تصدر 3044 رخصة بناء في 3 شهور

الساعة 1:47 مساءً
- ‎فيآخر الاخبار
390
0
طباعة
3

  ......       

أصدرت إدارة رخص البناء بأمانة محافظة جدة خلال شهر رجب وشعبان ورمضان الماضية 3044 رخصة بناء، منها 1467 رخصة تم إصدارها في يوم واحد، أي ما يقارب 48% من إجمالي الرخص الصادرة وتراوحت مدة صدور الرخص بمجملها من يوم إلى يومين إلى أكثر من عشرة أيام بحسب نوع الرخصة.

وكانت إدارة رخص البناء قد تلقت خلال الثلاثة الشهور الماضية 2965 طلب رخصة بناء، بالإضافة إلى الطلبات المتبقية من الشهر الماضي.

وتم إنهاء جميع الطلبات المقدمة للإدارة وإصدار 3044 رخصة بناء وإعادة 108 طلب لمكاتب الهندسية لاستكمال الطلب من الناحية الفنية؛ ليتم استكمال الطلب وإصدار الرخصة.

وتجدر الإشارة إلى أن جميع طلبات رخص البناء تُستقبل إلكترونياً؛ مما يساهم في توفير وقت إصدار الرخصة، واختصار عمر طلب رخصة البناء، إضافة إلى تفعيل دور المكاتب الهندسية الخاصة في عملية إصدار الرخص، حيث تم تأهيل عدد 15 مكتباً لاستقبال طلبات الرخص وتدقيقها وإصدار الرخصة، على أن يتم مراجعة تلك الرخص من قِبل الإدارة لاحقاً للتأكد من صحتها، الأمر الذي ساهم في تسريع عملية إصدار الرخص، علماً أن إدارة الرخص التزمت بالرد على أي طلب يرد لها خلال ثلاثة أيام عمل، إما بالقبول وإصدار الرخصة أو الرفض وإعادتها للمكتب الهندسية لاستكمال التعديلات المطلوبة.

الجدير بالذكر أن إدارة رخص البناء بأمانة محافظة جدة تستقبل مهندسي المكاتب الهندسية وتقوم بعقد ورش عمل بشكل شبه يومي بين مهندسي إدارة الرخص والمكاتب الهندسية لتبسيط وشرح الأنظمة وتفسيرها في حال عدم وضوحها بالإضافة لشرح الإجراءات وتسلسلها؛ ليكون المكتب الهندسي على علم بتلك الإجراءات، وذلك سعياً من الإدارة لتطبيق مبدأ الشفافية في الإجراءات التي تتبعها الإدارة.

وقد أسهمت ورشُ العمل -المشار إليها أعلاه- في تسريع وتيرة إصدار رخص البناء، حيث صدرت 2891 رخصة بناء في أقل من عشرة أيام من تاريخ تقديمها وحتى إصدار الرخصة، بما في ذلك وقت بقائها لدى المكتب الهندسي، و153 رخصة بناء صدرت في أكثر من عشرة أيام، كونها رخص مشاريع كبيرة، وتحتاج لموافقة لجنة المشاريع وبعض التعديلات الفنية في المشروع، حيث إن أي تعديل في تلك المشاريع يتطلب وقتاً طويلاً نظراً لكبر حجم المشروع.

واتضح أيضاً -من خلال متابعة أداء الإدارة- أن متوسط الوقت من تاريخ تقديمها إلى تاريخ صدورها أصبح لا يتجاوز أربعة أيام، وتسعى الإدارة جاهدة لتقليل متوسط وقت المعاملة؛ ليتسنى للإدارة تقديم الخدمة المطلوبة بكل سرعة وجودة.

كما أنه صدرت 187 رخصة من خلال خدمة رخص المكاتب الهندسية التي وفرتها الإدارة خلال نفس الفترة.

من جهته، أوضح أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبوراس أنه قد تم تدشين نظام حديث جغرافي لرخص البناء، يتم من خلاله اختصار وقت طلب الرخصة ورفض الطلب من قِبل النظام في حال عدم استكمال جميع متطلبات الرخصة، حيث إن هذا النظام يقوم بتحديد نظام البناء والاشتراطات الخاصة بكل قطعة أرض، من حيث الارتدادات والارتفاع، إضافة إلى توفير تسهيل آلية تقديم المعاملة للمكاتب الهندسية، حيث يقوم النظام بقراءة الخرائط المقدمة إلكترونياً ومطابقتها بالأنظمة والاشتراطات وحصر دور مهندس الدراسة بإدارة الرخص في تدقيق الخرائط للتأكد من سلامتها ومطابقتها للأنظمة، بحيث لا يزيد وقت دراسة المعاملة من قِبل المهندس المختص عن 30 دقيقة كحدٍّ أقصى ويختلف بحسب حجم المشروع.

وأضاف أمين محافظة جدة أنه -وضماناً لسلامة المباني ومطابقتها لرخصة البناء- يتم حالياً العمل على إنتاج برنامج إلكتروني؛ لربط عملية الإشراف على المباني ومتابعتها إلكترونياً بإشراك القطاع الخاص ممثلاً بالمكاتب الهندسية.

0


قد يعجبك ايضاً

إعلان نتائج التحقيقات في تحطم طائرة عائلة بن لادن

كشفت نتائج التحقيقات التي أُجريت في حادث تحطم