نجاح عملية جراحية لعشريني يعاني السمنة المفرطة بمدينة الملك فهد

نجاح عملية جراحية لعشريني يعاني السمنة المفرطة بمدينة الملك فهد

الساعة 1:11 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1155
1
طباعة
2

  ......       

نجح فريق طبي -بمدينة الملك فهد الطبية- في إجراء عملية جراحية لشاب -يبلغ من العمر 27 عاماً- كان يعاني من السمنة المفرطة، بوزن يقارب 250 كيلوجراماً، والتي بدأت معه منذ الخامسة من عمره، واستمرت حتى أعاقته عن الحركة وألزمته الكرسيّ المتحرك.

وأوضح رئيس الفريق الطبي استشاري جراحة المناظير والسمنة -الدكتور عائض بن ربيعان القحطاني- أن المريض تم إعادة تقييم حالته مباشرة، بعد دخوله المدينة الطبية، من قبل فريق متعدد التخصصات، كالتخدير والتنفس والقلب والعظام والعناية المركزة والتغذية، بالإضافة إلى الفريق المشرف على علاجه من جراحة السمنة والمناظير، وبعد ذلك أجريت العملية، والتي تمت -ولله الحمد- بنجاح وفي أقل من ساعة، وبدون أية مضاعفات جانبية.

وقال القحطاني، إن المريض خضع لعملية تكميم المعدة، وتم استئصال 80 في المئة من المعدة، وسوف يفقد المريض من 60- 70 في المئة من وزنه خلال مدة ستة أشهر، مبيناً أن حالة المريض الآن جيدة ومستقرة، وقد أفاق من العملية مباشرة ويخضع حالياً لبرنامج تأهيلي معدّ مسبقاً، يعطى للمريض وأسرته، وتتم متابعته مع الفريق المعالج.

وأشار إلى أن حالة المريض أعطيت الأولوية في المواعيد، وتم تسريع جميع الإجراءات بشكل استثنائي وتقديم موعد العملية، بالإضافة إلى توفير بعض الأجهزة الخاصة بالتعامل مع مرضى السمنة، وذلك نظراً لحالته الصحية الحرجة.

وأكد رئيس الفريق الطبي أن مثل هذه الحالات يتم تقييمها، والتأكد من عدم وجود أية عوامل خطورة لديها، وتحضيرها بشكل دقيق لا يقل أهمية عن العملية ذاتها، والتي يجب أن تجرى من قبل فريق متخصص وفي أقصر وقت ممكن، لتفادي أية مضاعفات قد تؤدي إلى الوفاة، لا سمح الله.


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. 3 مهرجانات احتفالية ترفيهية في الرياض بمشاركة 150 متطوعًا

المواطن – الرياض شارك فرع وزارة العمل والتنمية