إعلان الخطة النهائية لمهرجان “تمور بيشة” برعاية أمير عسير

إعلان الخطة النهائية لمهرجان “تمور بيشة” برعاية أمير عسير

الساعة 2:01 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1780
0
طباعة
IMG_8859-2

  ......       

أعلن محافظ بيشة محمد بن سعود المتحمي المشرف العام على مهرجان تمور بيشة الأول برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، الذي ينطلق في العشرين من الشهر الجاري عن الخطة النهائية لتنفيذ مهرجان التمور، مبيناً أن المهرجان سيحظى برعاية من أمير منطقة عسير، ودعم كبير من الجهات الحكومية لحماية منتج التمور وتسويقه بالشكل الذي يضمن للمزارعين مردوداً اقتصادياً جيداً؛ حتى تكتمل منظومة الإنتاج المحلي السعودي من التمور.

وقال المتحمي: “إن إقامة المهرجان جاءت متأخرةً، خصوصاً وأن محافظة بيشة تنتج كميات كبيرة من التمور الصالحة للتحويل والاستخدام في منتجات أخرى، مطالباً الغرفة التجارية الصناعية بتبني دعم المشاريع الصغيرة والمساهمة في دفع عجلة الاستثمار المحلي، خاصة وأن المدينة تنتج أكثر من 50 ألف طن من التمور سنوياً”.

كما طالب المتحمي الجهات الأمنية والخدمية توفير كل الخدمات التي تسهم في دعم مهرجان التمور ونجاحه.

وأعلن الدكتور مهدي القرني -المشرف على فرع جامعة الملك خالد- إنشاء مركز للدراسات والأبحاث المائية في فرع الجامعة، مشيراً إلى أنه سيجري ضم منتج التمور إلى هذا المركز في القريب العاجل.

وأبدى المهندس سالم القرني -المدير التنفيذي لمهرجان تمور بيشة- تقديره واعتزازه برعاية أمير منطقة عسير لهذا المهرجان، مشيداً بمحافظة بيشة التي استمرت لعامين من أجل العمل على إطلاق المشروع، موضحاً أن مهرجان تمور بيشة -هذا العام- سيكون بجهود ذاتية ليكون مطروحاً في الأعوام القادمة للجهات المنظمة والشركات التي ترغب في تشغيله بشكل يضمن العائد الجيد لإدارة السوق وفتح المجال أمام توظيف الشباب وفرص العمل التجارية.

وأوضح المتحدث الإعلامي باسم مهرجان التمور محمد الطفيل أن المهرجان هذا العام يستقبل 50 ألف طن من الإنتاج المحلي الذي يسهم في تعزيز القيمة السوقية للمهرجان، حيث قدرت إدارة السوق أن تكون القيمة المتداولة في سوق تمور بيشة هذا العام متجاوزةً المليار ريال.

وقال الطفيل: إن تجربة مدينة الملك عبدالله في الأحساء ومهرجان بريدة ستكون هذا العام حاضرةً وبقوة في مهرجان بيشة للتمور، وأن النسخة الثانية من السوق ستقوم بالعمل عليها شركات مختصة في تقدير الأسعار والقيمة السوقية والناتج المحلي عبر سوق بيشة وخارج نطاق السوق، موضحاً أنه تمت دعوة عدد من الشركات والمصانع لحضور تمور بيشة بما في ذلك وفود أجنبية.

وكانت اللجنة المنظمة على سوق مهرجان بيشة قد عقدت اجتماعها الثاني برئاسة المشرف العام على مهرجان بيشة للتمور محمد المتحمي، وجرى اعتماد الخطة المرورية والتنظيمية للسوق، كما جرى اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للأمن والسلامة، ومناقشة برامج المهرجان.

وأكدت اللجنة أنه سيكون ضمن مهرجان تمور بيشة خيمة التمور، حيث سيجري فيها عرض أهم البرامج والفعاليات التي تسهم في توعية المزارع، وعقد عدد من اللقاءات مع شركات ومؤسسات ومصانع للتمور تساهم في ذلك، وسيكون الحفل الافتتاحي في المركز الثقافي بأوبريت غنائي، ثم تبدأ بعده فعاليات العرض للتمور والمنتجات التي تستمر شهرين.

IMG_8830 IMG_8851-2 IMG_8829-2


قد يعجبك ايضاً

أمير عسير يدشن فرع “الأحوال المدنية” بالمجاردة

المواطن – سعيد آل هطلاء – المجاردة  دشن