“العرضة” و”المحاورة” موروثان شعبيان يحياهما سكان الرياض في العيد

“العرضة” و”المحاورة” موروثان شعبيان يحياهما سكان الرياض في العيد

الساعة 11:26 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1150
0
طباعة
e2fcedthbgvc

  ......       

يستعد المسرح المفتوح بساحات قصر الحكم لتقديم “العرضة الشعبية” و”المحاورة” اللتين تعتبران لونين من ألوان الفن والموروث الشعبي، خلال احتفالات الرياض الرسمي أيام عيد الفطر المبارك.

ويعمل أكثر من 200 من أعضاء “فرقة الدرعية” على تقديم “العرضة” السعودية الشهيرة التي ستعرض يومياً ولفترتين طيلة أيام الفعاليات، على المسرح المفتوح الذي جهزته الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض خصيصاً لهذه المناسبة.

وأوضح صالح بن ناصر بن عبد الواحد رئيس الفرقة أن مشاركة الفرقة تأتي تقديراً لأهمية المنطقة التي تقام فيها الفعاليات لوجودها في قلب العاصمة، ولأهمية المكان التاريخية وللحضور الكبير الذي تشهده لمتابعة الاحتفالات السنوية التي دأبت الهيئة على إقامتها كل عام.

وأضاف ابن عبد الواحد قائلاً: القصائد التي تتغنى بها الفرقة تعتبر من الموروث الشعبي الذي تقدمه في جميع المناسبات والاحتفالات الوطنية وتجد صدى كبيراً لدى الجمهور، كونها من الاعتزاز بالوطنية، وتمثل تاريخاً عريقاً من تأسيس هذه الدولة على يد الملك عبدالعزيز- طيب الله ثراه-.

ولفت ابن عبد الواحد إلى أن برنامج احتفالات عيد الفطر في منطقة قصر الحكم يتضمن أيضاً “المحاورة” وهي أحد ألوان الفن الشعبي.

وقال المشرف على تنسيق وتنظيم الشعر الشعبي عوض الله عويض السلمي، إن التجهيز والتنظيم جاء مبكراً كما جرت العادة من خلال حرص الهيئة على اكتمال الفعاليات التي تنظمها كل عام ومنها فقرات المحاورة بمشاركة اثنين من الشعراء، وهما مستور بن حسن السفياني، وتركي عبدالعزيز السلمي، يساندهما خمسون من فرقة الرد “الصفوف”، وذلك عبر عدة فقرات تقام على المسرح الكبير المقام بمناسبة العيد.

وأضاف السلمي أن هيئة “تطوير الرياض” حرصت على وجود هذا اللون والموروث الشعبي ضمن الفعاليات لما لمسته من تفاعل وحضور جماهيري كبير خلال الأعوام السابقة والتنوع في الفقرات المقدمة للجمهور في منطقة قصر الحكم.

يشار إلى أن فرقة الدرعية تشارك بشكل سنوي في الاحتفال الرسمي لأهالي منطقة الرياض.


قد يعجبك ايضاً

الملك في برقية لـ “تميم” : الزيارة أتاحت تعزيز علاقتنا الأخوية

المواطن – واس بعث خادم الحرمين الشريفين الملك