العيبان: إقرار نظام الحماية من الإيذاء نقلة حضارية للمملكة

العيبان: إقرار نظام الحماية من الإيذاء نقلة حضارية للمملكة

الساعة 3:37 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
610
0
طباعة
الدكتور بندر بن محمد العيبان

  ......       

رفع رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور بندر بن محمد العيبان باسمه ونيابة عن مجلس هيئة حقوق الإنسان بالغ شكره وعظيم امتنانه إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -أيده الله-  وحكومته الرشيدة بمناسبة موافقة مجلس الوزراء على نظام الحماية من الإيذاء.

وأكد العيبان سعي المملكة الحثيث لإيجاد أنظمة وتشريعات تسهم في الحماية من الإيذاء، مشيراً إلى حرص خادم الحرمين -يحفظه الله- على حفظ الحقوق والمحافظة على كرامة أفراد المجتمع وسلامتهم وأمنهم الإنساني وعدم انتهاكها بالاعتداء أو بالإيذاء بأي شكل كان خاصة الفئات الأكثر عرضة لهذه الانتهاكات وهم كبار السن والمرأة والطفل.

وأوضح العيبان أن الملك -حفظه الله- حريص أيضاً على أن يحظى الإنسان على أرض هذا الوطن الغالي بكامل حقوقه، وأن تحفظ كرامته.

واعتبر العيبان أن النظام سيشكل نقلة نوعية في مجال الحماية من الإيذاء، ويؤكد المستوى الحضاري الذي وصلت إليه بلادنا ولله الحمد من التأكيد على حمايتها لمكونات مجتمعها من أن تتعرض للإيذاء والعنف الذي ترفضه الشريعة والأخلاق والأعراف السوية وأن يعلم كل من يعتدي على أي نسان آخر مهما كانت علاقته به أو قرابته منه بأن النظام المنبثق من تعاليم شريعتنا الإسلامية الغراء سيكون له بالمرصاد قال تعالى: “ولقد كرمنا بني آدم”، وحيث إنه  تم رصد متزايد للشكاوى حول العنف تجاه المرأة والطفل في المجتمع من قبل عدد من الجهات المعنية ومن بينها هيئة حقوق الإنسان، وكان لا بد من نظام يوفر الحماية من الإيذاء بمختلف أنواعه، ويقدم المساعدة والمعالجة وخدمات الإيواء والرعاية الاجتماعية والنفسية والصحية، والتصدي للمُعنفين، وهو ما اشتملت عليه مواد هذا النظام.

وأشار العيبان أن موضوع الحماية من الإيذاء يشكل أهمية بالغة للهيئة ومن أهم أولوياتها منذ انطلاق عملها.

وقال: إن تقرير الهيئة الذي حظي بدعم خادم الحرمين الشريفين قد أوصى بعدد من التوصيات التي طالبت بسن الأنظمة التي تسهم في الحد من العنف، وتؤكد أهمية وجود نظام خاص بالحماية من الإيذاء.

وشدد العيبان على أهمية تعاون كافة شرائح المجتمع ومؤسسات الدولة المعنية بهذا النظام في العمل على تنفيذه، وتتطلع الهيئة إلى تكاتف الجهود بين أفراد المجتمع والجهات المعنية الموكل إليها تطبيق النظام، والعمل على التوعية به بين شرائح المجتمع وخاصة في المدارس والجامعات ومنابر المساجد كما ستقوم الهيئة بمتابعة آلية تطبيقه وتنفيذه مع الجهات المعنية بشكل سريع.

وختم العيبان بالدعاء لله عز وجل أن يحفظ على هذا الوطن العزيز أمنه واستقراره وازدهاره في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أيده الله.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. القتل لـ 15 مداناً بخلية التجسس لـ #إيران

المواطن – الرياض أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة اليوم