بالصور.. الجاليات الأجنبية توثّق فعاليات العيد بقصر الحكم

بالصور.. الجاليات الأجنبية توثّق فعاليات العيد بقصر الحكم

الساعة 5:56 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1515
0
طباعة
DSC_ (10032)

  ......       

تُختتم -مساء اليوم السبت- فعاليات الاحتفال الرسمي لمدينة الرياض بعيد الفطر المبارك لهذا العام 1434هـ، الذي رعاه أمير الرياض ونائبه بتنظيم من الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بساحات منطقة قصر الحكم على مدى الأيام الثلاثة الأولى من العيد، وذلك بحضور حشد جماهيري غفير من سكان مدينة الرياض وزوارها.

ويتصدر برنامج اليوم الأخير من العيد الذي سيقام بساحة العدل ويشتمل -من العيد الذي بدأ بعد صلاة العشاء مباشرة وحتى الساعة الحادية عشرة ليلاً بساحة العدل- عروضاً فلكلورية من الفرق الشعبية المحلية التي تشتهر بها بعض مناطق المملكة وهي: فرقة الدرعية التي قدمت العرضة السعودية، أيضا كان هناك مشاركة متميزة لشعر المحاورة بمشاركة شاعرين وهم مستور السفياني وتركي السلمي, تلتها فرقة العرض التي تولت تقديم لون السامري، وفرقة مكة المكرمة التي أتحفت الجمهور بـ”الخبيتي”، وفرقة عسير التي قدمت الدمة، وفرقة جازان التي قدمت فن “الربيش”. كما قُدمت برامج خاصة بالأطفال قدمتها (مجموعة أطفال الرياض) وغيرها من العروض المشوقة التي تجاوب معها الأطفال بشكل لافت.

كما شهدت ساحة الإمام محمد بن سعود -التي خصصت للمطاعم والمقاهي- كثافة من جمهور الفعاليات

فقرات الصغار.. روعة الأداء وبسمة الفرح

أبدى الحاضرون تفاعلهم وإعجابهم بفقرات الصغار التي قُدمت في حفل افتتاح فعاليات احتفالية العيد بمنطقة قصر الحكم تحت رعاية أمير منطقة الرياض وسمو نائبه؛ كون الفقرات قُدمت من صغيرات أعمارهن لم تتجاوز الثامنة تجلت فيها براءة الطفولة ممتزجة بفرحة العيد ومشاركة الأميرين خالد بن بندر وتركي بن عبدالله في حفل أهالي المنطقة.
الأغنية التي قدمتها الصغيرات بالكلمات البسيطة والتفاعل مع رقصة الصغار وتصفيق الحضور من الكبار قَبل الصغار ممن حضر للمسرح الذي أنشأته هيئة “تطوير الرياض” خصيصاً لفعاليات العيد التي اعتادت على إقامتها كل عام، جاءت لتواكب بساطة الأسلوب وبراءة الطفولة.

فقرات الأطفال تواصلت باقي أيام العيد مع مطالب بزيادة وقت احتفالية الصغار بهذه المناسبة من خلال التمديد لهم وإعطاء فرصة أكبر؛ لكون فرحة العيد هي بالفعل فرحة الصغار.

“جازان” ألوان وفنون في العاصمة

أربعة ألوان تقدمها فرقة جازان في احتفالية العيد بمنطقة قصر الحكم على مدار الأيام الثلاثة وذلك حسبما ذكر مشرف لجنة التراث والفنون الشعبية بجمعية الثقافة بالرياض والمشرف على فرقة جازان أنور بن مهدي.

ويضيف “ابن مهدي” أن الألوان هي العزاوي والسيف والعرضة والربيش ويقوم بتأديتها خمسون عضواً من أبناء المنطقة معظمهم من الصغار؛ لكون هذا النوع من الفنون يعتمد على خفة الحركة والجسم مع الالتزام بالزي الرسمي الذي اشتهرت به المنطقة.

ويختم “ابن مهدي” أن مشاركة فرقة جازان في احتفال أهالي الرياض منذ سنوات طويلة كون العاصمة تحتضن كافة أبناء المملكة وتعرفهم على التراث المتعدد لمختلف المناطق.

الجاليات الأجنبية والعروض والتصوير

تحرص العديد من الجاليات التي تزور ساحات قصر الحكم هذه الأيام على توثيق العروض التي يتضمنها برنامج الاحتفال الرسمي لأهالي العاصمة والذي تنظمه الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على مدار أيام العيد.

ساحات منطقة قصر الحكم اكتظت بالزوار غير السعوديين من مختلف الجاليات الأجنبية عربية أو غربية، حيث حرص الكثيرون منهم على اقتناء كاميرا التصوير وتسجيل اللحظات التي يمضونها تجوالاً أو متابعة للفعاليات، والتقاط الصور لصغارهم داخل المنطقة التاريخية والمباني المميزة، والمسرح الذي جُهز بشكل مفتوح وروعي فيه دقة التصميم.

DSC_ (10008)

DSC_ (10018)

DSC_ (10010)

DSC_ (10024)

DSC_ (10022)


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. ”المواطن” توثق بالصور لقاء الاتحاد و الاتفاق