دوري جميل.. اكتساح برازيلي وبروز أردني وغياب لأبناء الأرجنتين

دوري جميل.. اكتساح برازيلي وبروز أردني وغياب لأبناء الأرجنتين

الساعة 3:15 مساءً
- ‎فيالرياضة
720
0
طباعة
نيفيز - الهلال

  ......       

يبدو أن حالة الودّ بين الأندية السعودية واللاعبين البرازيليين تعيش ذروتها هذه الأيام، فقبيل إطلاق أولى صافرات دوري عبداللطيف جميل اليوم الجمعة سجلت الأندية السعودية 21 صفقة برازيلية، وهو رقم وُصف بالأعلى في تاريخ الدوري السعودي، ويرجع المراقبون ذلك إلى سرعة تكيّف اللاعب البرازيلي مع البيئة والأجواء في السعودية عن أقرانه من الجنسيات الأوربية, إضافة إلى اتزان سعر اللاعب البرازيلي؛ وهو ما مكن بعض الأندية السعودية -ذوات الدخل المتوسط- من مشاركة الأندية الكبيرة في كعكة لاعبي بلاد السامبا.

ورصدت “المواطن” اللاعبين البرازيليين في النصر “باستوس، إلتون، إيفرتون” والأهلي “فيكتور سيموس، سيزار، مارسارو” والاتحاد “بونفيم، بيانو، جوبسن” كأكثر أندية الدوري السعودي استقطاباً للبرازيليين, ولاعبين لكل من الشباب “فرناندو، رافينها” ونجران “جاديسون، أوليفرا”, ولاعب واحد لكل من الهلال “نيفيز” والفتح “إلتون خوزيه” والفيصلي “لينواردو أوليفرا” والتعاون “ريتشي” والنهضة “رينان” والرائد “برونو” والاتفاق “داني” والعروبة” لويس كارلوس”.

اللافت هذا الصيف هو التواجد الأردني عبر خمسة لاعبين في الأندية السعودية: عامر ذيب “العروبة” ياسين البخيت “الاتفاق” خليل بن عطير “الفيصلي” مصعب اللحام “نجران” شادي أبو هشهش “التعاون”, وهو -بلا شك- دليل قاطع على التطور الحاصل في إمكانات وعطاء اللاعب الأردني في السنوات الأخيرة.

ثالث الدول لأجانب دوري عبداللطيف جميل كانت “مالي” بواقع أربعة لاعبين هم: “أداما تراوري” النهضة، “وإليسا سواسيكا” العروبة، ولاعبا الشعلة “مامارو، ولاساني فاني”.

فيما قدمت كوريا الجنوبية 3 لاعبين هذا الموسم, باستمرار “كواك” الشباب, وتعاقد الهلال مع المدافع “هوان”, والمهاجم “سوك هيون” للأهلي, ويبدو أن التجربة غير الناجحة للاعبي شرق آسيا في الدوري السعودي شجعت الأندية السعودية على الصدّ بعيداً عنهم, حيث يعاني لاعبو شرق آسيا هاجسَ اللغة والعادات الاجتماعية المختلفة, فضلاً عن طريقة اللعب التي لا تتلائم مع إمكاناتهم الفنية.

وتواجدت المغرب والكاميرون والسنغال والبحرين بلاعبين لكل منهما, ولاعب واحد لكل من كولومبيا والإكوادور وبوليفيا وغينيا وكينيا ولبنان ونيجيريا والكونغو وعمان والجزائر وتونس ومصر ورومانيا وألبانيا.

ورغم تبقي ساعات محدودة على انطلاقة الدوري لم يحسم الفتح والشعلة حتى هذه اللحظات رابع الأسماء الأجنبية لكل منهما, كما أن عقوبة عدم تسجيل اللاعبين الأجانب الجدد قد تطال نجران الذي قدم قائده السوري السابق جهاد الحسين شكوى لدى الفيفا, والاتحاد الذي يعج بالمشاكل المالية والديون والمستحقات المتأخرة لدى لجنة الاحتراف.


قد يعجبك ايضاً

تعديلات جديدة على دوري أبطال أوروبا

صادقت الجمعية العمومية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)