شركات سياحة مصرية حجزت للمعتمرين تذاكر سفر دون عودة

شركات سياحة مصرية حجزت للمعتمرين تذاكر سفر دون عودة

الساعة 12:32 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
480
0
طباعة
2

  ......       

قال صلاح هيكل، وكيل أول وزارة السياحة رئيس قطاع الشركات: “إن معظم شركات السياحة لم تلتزم الموسم الحالي بالضوابط التي تم إقرارها منذ بداية الموسم من وزير السياحة هشام زعزوع وغرفة شركات السياحة”.

وأضاف هيكل أن 262 شركة فقط من بين 412 شركة قامت بتسجيل وصول المعتمرين، فيما تخلفت باقي الشركات عن التسجيل بنسبة التزام في التسجيل وصلت إلى 64%؛ وهو ما يؤدي إلى عدم قدرة البعثة على المتابعة الدقيقة لجميع المعتمرين المصريين وعدم القدرة أيضاً على متابعة مواعيد عودة المعتمرين؛ مما يساعد على تخلف بعض المعتمرين عن العودة ويؤدي إلى إرباك الموسم وعدم إنجاحه كما تم الإعداد له.

وأشار هيكل إلى أن الشركات السياحية تجنبت تسجيل أسماء المعتمرين أيضاً حتى لا تلاحقهم أعمال التفتيش من الوزارة على أماكن السكن التي يتم تغييرها من الشركات دون إخطار الوزارة، ويتم اكتشاف هذا من جانب السلطات السعودية أو شكاوى المعتمرين أنفسهم.

وقال هيكل: “إنه تبين أيضاً وجود قصور في مستوى المشرفين المرافقين للمعتمرين من جانب الشركات السياحية وعدم إلمامهم بالمسؤوليات المكلفين بها، بالإضافة إلى قيام بعض الشركات بتعديل مقر السكن دون إخطار الوزارة أو اللجان المتواجدة في الأراضي المقدسة”.

وأضاف هيكل أن بعثة السياحة بفندق ‘منارة الحسين’ تلقت خلال شهر رمضان الحالي العديدَ من الشكاوى من المعتمرين تم التحقيق فيها وتضمنت معظمها التضرر من عدة مخالفات أهمها، عدم التزام بعض الشركات بتسفير المعتمرين من مصر إلى السعودية في المواعيد المحددة، وقيام بعض الشركات بتعديل السكن في مكة والمدينة دون إخطار الوزارة.

وأشار هيكل إلى أن من بين الشكاوى أيضاً تقاضي مبالغ إضافية زيادة عن السعر المحدد مع المعتمرين وفقاً للبرنامج المعتمد من الوزارة والذي تقدمت به الشركات، موضحاً أن هناك بعض الشركات قامت بتوزيع معتمري البرنامج الواحد بنفس السعر على أكثر من سكن مختلف؛ مما أثار حفيظة المعتمرين وتذمرهم وتقدمهم بشكاوى للوزارة.

وأكد وكيل أول وزارة السياحة رئيس قطاع الشركات صلاح هيكل أن هناك بعض الشركات قامت بالتلاعب في مواعيد العودة بتقديم مستندات تأكيد الحجز للوزارة تتفق مع البرنامج المقدم، وعند قيام الشركات بالتنفيذ تصدر تذاكر بمواعيد أخرى بالمخالفة للبرنامج؛ ما أثار غضب المعتمرين وطالبوا بتدخل البعثة لإجبار الشركات على تسفيرهم في المواعيد المتفق عليها.

وقال هيكل: “إن هناك عدداً من الشركات قام بحجز تذاكر سفر دون إصدار تذاكر عودة للمعتمرين، ويظهر ذلك جلياً مع شركات الطيران الخاصة التي تبدأ رحلتها من مطار برج العرب إلى مطار ينبع بالسعودية والعكس”.

وأكد هيكل أن التحقيقات المبدئية كشفت ظهور اتفاقات غير معلنة بين بعض الشركات والوكلاء السعوديين على تعديل البرنامج أو مد إقامة المعتمرين بعد انتهاء مدة البرنامج دون العودة إلى الوزارة أو لجان المتابعة، مشدداً على أن هذا أحد أهم الأسباب في عدم حصول بعض الشركات على تأشيرات في عمرة رمضان.

وقال هيكل: “إن البعثة بذلت جهداً مضاعفاً لمواجهة تلك المخالفات إما بالتنسيق مع الوكلاء السعوديين أو الشركات السياحية أو إجراء التحقيقات اللازمة في حالة ثبوت تعمد ارتكاب المخالفة”.


قد يعجبك ايضاً

الآن: تصفح الإنترنت دون إنترنت.. Chrome يساعدك!

أعلنت شركة جوجل Google، الأربعاء 7 ديسمبر 2016،