ما الذي يدفع الإثيوبيات للقتل.. “أطفال مينجي” أم المعاملة السيئة أم الحنين للوطن؟!

ما الذي يدفع الإثيوبيات للقتل.. “أطفال مينجي” أم المعاملة السيئة أم الحنين للوطن؟!

الساعة 1:01 صباحًا
- ‎فيتقارير
49260
49
طباعة
Untitled-1

  ......       

ما ستقرؤه في السطور التالية هو نتيجة بحث مطول حرصت “المواطن” -من خلاله- على السعي وراء الحقيقة، والوصول للسر الكامن وراء الجرائم التي حدثت أخيراً وحملت عنوان “خادمة إثيوبية تقتل طفلة.. وثانية تحرق طفلة، وثالثة تقتل طفلاً بإلقائه في قدر حليب”.. لعلنا نجد الإجابة ونتحقق من معتقدات أكثر من 200 ألف عاملة دخلن المملكة خلال العامين السابقين، ولا زلن يعملن في منازلنا.
ونطرح السؤال الأصعب: هل أصبحت هذه الخادمات خطراً يحدق بكثير من الأسر؟!! أم أن هناك حرباً ما تدار ونحن لا نعلم كنهها.

الطفل المينجي

تقول الرسالة التي تداولها كثيرون بعد مقتل الطفلة السورية مؤخراً على يد الخادمة الإثيوبية، عبر وسائل التواصل الاجتماعي وواتس أب، “احذر.. فقد يكون طفلك -وفق عقيدة “الإثيوبيين”- مينجي، أي طفل ملعون، ويعود المصطلح إلى عدة تقارير أجنبية أعدت عن ظاهرة منتشرة، بالتحديد لدى قبيلتي كارو وهمر في جنوب إثيوبيا.

ويسود اعتقاد لدى هذه القبائل بأن الطفل من الممكن أن يكون ملعوناً ويسمونه mingi، إذ -وحسب معتقداتهم وعرفهم فإن- هؤلاء الأطفال يستحقون القتل؛ لأن وجودهم في القرية سوف يجلب عليهم الجوع والدمار وتوقف نزول المطر.. فكان السؤال متى يعتبر الطفل “mingi” ؟!!

وبحسب تقرير مصور لقناة سي إن إن، فإن أكثر من 300 طفل كانوا يموتون سنويا بسبب هذه اللعنة، والطفل يعتبر كذلك في حالتين: “أولهما ولادة هذا الطفل في خارج إطار الزواج أو موافقة رئيس القبيلة على ولادته أو على زواج والديه، ثانيهما ظهور أسنانه العلوية قبل السفلية، وهو ما تحاربه جمعية “أومو”؛ حيث تتكفل برعاية الأطفال بدلاً من قتلهم”.

ولكن السؤال -الذي شغل بال كثيرين-: هل الجرائم التي تمت مؤخراً في المملكة كانت تقع داخل هذا الإطار؟.. بحسب الشيخ محمد زين -وهو أحد الدعاة المعروفين من الجالية الإثيوبية، وله مشروع ترجمة القرآن باللغة الأمهرية- فإنه ليس لدى الإثيوبيين مثل تلك الاعتقادات، مؤكداً أن نسبة المسيحين في إثيوبيا تصل إلى 65% بينما يصل عدد المسلمين لأكثر من 33% من عدد السكان وكلهم مسلمون سنيّون، ويوجد ما نسبته 1% من المعتقدات الأخرى”.

وشدد على أن أغلب المسلمين هم سنيون ولا يوجد لديهم أي معتقد يدفعهم لقتل الأطفال، إلا إذا كان هؤلاء الخادمات مصابات بمس من الجنون على حد قوله.

ويلتقط الحديث عبدالله رضوان، وهو شاب من الجالية الإثيوبية ويعيش في السعودية وناشط اجتماعي، يقول: “أغلب هذه القبائل التي لديها المعتقدات هي قبائل إفريقية توجد في جنوب إثيوبيا، ولم تعد تمارس هذه العادات، فمنذ زمن كان يقتل الطفل الملعون برميه في النهر المعروف باسم “أومو” أو تركه في الغابة، أما اليوم فقبيلة الهمر هي الوحيدة التي تمارس هذه العقيدة، غير أنه وبسبب محاربة الحكومة لهذه الظاهرة أصبحوا يتركون الأطفال في كوخ دون طعام وشراب حتى تأتي النجدة إليهم، وفي بعض الأحيان يتوفاه الله قبل وصول النجدة”.

ويشدد عبدالله على أن هذه القبائل ليس لها أي تواصل حضاري مع العالم الخارجي، قائلاً: “هم بعيدون عن الحياة المدنية ولا يتواصلون مع المدن والقرى المتحضرة في إثيوبيا، ناهيك عن خروجهم للعمل في دول أخرى، غير أن معتقداتهم تمارس داخل القبيلة نفسها ولا تمارس على الآخرين”.

وحمّل عبدالله بعض مكاتب الاستقدام في إثيوبيامسؤولية التزوير في أوراق الخادمات وديانتهن، بتحويلها بحسب طلب الجانب السعودي، مشيراً إلى إخفاء الأعمار وتغييرها أثناء إصدار شهادات الميلاد في إثيويبا، إذ إن بعض العاملات لم يبلغن السن القانوني بعد للعمل.

 

Homesickne الحنين للوطن

وبعيداً عن المعتقدات واللعنات، كان أمامنا “الخيط الثاني”، والذي ظهر جليّاً في الفيديو المنتشر للقاء أجري مع قاتلة الطفلة السورية، والتي ما لبثت تكرر “أنا يقول يبغى يروح إثيوبيا”.. وهو ما عرفه لنا الإعلامي الإثيوبي والناشط والاجتماعي عبدالله بن شافي بـ”الحنين للوطن أو ما يعرف بمرض Homesickne”.

ولا يلبث بن شافي -وهو صاحب برنامج يعرض على يوتيوب يحمل اسم “زهر بابا”، ويتوجه بالحديث لأرباب العمل والعاملين من الجنسية الإثيوبية- أن يقول: “إننا لا نبرر القتل، وبالتأكيد من قتلت طفلاً فهي مجرمة، لكن نحن نحاول أن نعرف ما السبب وراء ذلك، وما عرض في كل وسائل الإعلام كان مجحفاً بحق العاملات.. كان إعلام وجهة النظر الواحدة، وحتى اللقاء مع قاتلة الطفلة السورية تم من غير مترجم ولم يوضح الأسباب والدوافع، وأؤكد مرة أخرى نحن لا نبرر القتل”.

ويضيف: “كثير من العاملات يعدن إلى بلادهن وهن مصابات بعدد من الأمراض النفسية وبمجرد عودتهن يعدن إلى سابق عهدهن خلال أسابيع قليلة”.

ويرى بن شافي أن الحنين إلى الوطن أمر طبيعي، وهو يتجسد لدى العاملات الإثيوبيات اللواتي يأتين من قرى بسيطة جداً، قائلاً: “المجتمع القروي بسيط والعائلة مترابطة جداً، وقد تجد عاملات لا يعرفن التعامل مع أبسط الأمور الحضارية، فمن عاملة تعيش في كوخ في غابة إلى مدينة متحضرة كالرياض على سبيل المثال.. هناك كثير من الفروق التي تجعلها خائفة، كما أن فروق اللغة وعدم إجادتها اللغة العربية أو حتى أي مصطلحات بسيطة وحجم العمل المنوط بها، يجعلها عرضة لكثير من الأمراض النفسية، ومنها ما هو هستيري قد يجعلها تقدم على أي فعل غير منطقي.

وأضاف: “أقابل كثيراً من الخادمات اللواتي يعانين من حالة من «الصدمة الحضارية» 175 والحنين لوطنهن ويرفضن العمل، على سبيل المثال فإن بعض الخادمات ينبهرن بالسراميك الموجود بالحمامات ولا يعرفن قضاء حاجتهن فيها”.

بينما نقلت سيدة رفضت ذكر اسمها أن خادمتها الإثيوبية جاءت وهي لا تحمل أي متاع أو ملابس، وتخاف من كل شيء كهربائي وإلكتروني، بل إنها حتى لا تعرف كيف تصعد الدرج.

ومن الجدير ذكره أن مدير المركز الأمني لشؤون الخدم بشرطة منطقة الرياض -العقيد عبد الرحمن بن جريد الجريد- قال -في تصريحات صحفية سابقة- إن مركز رعاية شؤون الخادمات، استضاف -خلال شهر شعبان وبداية شهر رمضان المبارك- ما يقارب من 400 عاملة منزلية من جميع الجنسيات، بينهن (200) عاملة من الجنسية الإثيوبية، أغلبهن رافضات للعمل لدى الكفيل ومصابات بأمراض نفسية.

 

هل “الإثيوبيات” مختلفات؟

وفي الوقت الذي دخل كثير من البيوت السعودية عديد من العاملات من جنسيات مختلفة، كان سؤالنا: هل العاملة الإثيوبية تختلف عن غيرها، فكان الرد واحداً من عبدالله بن شافي -الإعلامي صاحب برنامج “زهر بابا”- وعبدالله رضوان -الناشط الاجتماعي- اللذين اعتبرا أن الشعب الإثيوبي -بشكل عام- لا يتحمل الإهانة ولا يتحمل أن تساء معاملته.

ويقول بن شافي: “العاملة الإثيوبية لا تتقبل أن يتم ضربها أو إهانتها وقد تنتقم”.

ولكن ما يبدو مخيفاً لابن شافي، هو أن يتم تحميل العاملة فوق قدرتها وطاقتها، ويقول: “في إحدى المرات أخبرني زميل أن لديه عاملة إثيوبية واحدة، وهو متزوج من ثلاث نساء ولديه تسعة أطفال، بعد ستة أشهر رفضت العاملة إكمال عملها، وطلبت منه إعادتها إلى بلدها، لكنه رفض لأنه خسر -بحسب ما قال- مالاً في استقدامها.. بعد أيام عاد وأخبرني أنها رفعت على عائلته سكيناً..”.

ويتفق ابن شافي ورضوان مرة أخرى، على أن العاملة الإثيوبية قد لا تحتمل فكرة أن يعتدى عليها بأية طريقة كانت، سواء بالكلام أو الضرب أو “جنسياً”، وهو ما شدد عليه رضوان، مشيراً إلى أنه سمع عن كثير من الخادمات اللواتي لا يتمكّنّ من إيصال وتوضيح ما حدث معهن إلا بعد عودتهن إلى بلادهن أو هروبهن.

بينما لم يستبعد بن شافي أن تنتقم الخادمة في حال تعرضها للإساءة، مشيراً إلى وجود كثير من الحالات في مكان إيواء العاملات من الجالية الإثيوبية في السفارة التي تصاب فيه الخادمة إما بسوء المعاملة أو الاعتداء، فتقرر الهرب والعودة إلى وطنها.

وطالب كل من ابن شافي ورضوان، بوضع حد لتشغيل العاملات الهاربات، وفي الوقت ذاته رفع رواتب العاملات النظاميات إلى حدّ 1100 ريال، مشيرين إلى أن ذلك سيسهم في إيقاف هروب العاملات من كفلائهن، في حال عرفن أن الهروب لن يوفر لهن أضعاف ما يتقاضينه وشعرن بأنهن يأخذن راتباً عادلاً.

 


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

49 Comments

  1. محمد الشيحي

    هاتوا الجمس الاسود

  2. محمد الشيحي

    دول الخليج الاخرى مانسمع بمثل الحوادث هذي الا مره كل عشرين سنه . يعني الوضع فيه تخاذل من السفارات ووزارة العمل والخارجية .

  3. كلام فاضي اكيد عندهم اعتقاد او شي روحي

  4. حرام كذا الله ياخذكم

  5. والله ماهو من الشغل الزايد عندنا..الا ذابحهن الطفش ولاتقابلن الشغالات ف بيت الوالده حشن روس بعض وجنا متغيرات كنا اعدائهن ماكأنهن جونا برضاهن وياخذن رواتب ومدلعينهن اخردلع سفر ولبس ومطاعم وبطاقات جوال لا ويصارخن علينا ونسكت خوف منهن على انفسنا وعيالنا والخساره لا وحيان يضربن عيالنا ونتغاضا وحنا السعوديين نخاف الله ونتعامل ع اساس هذا الشي ونساعدها فالبيت اصلا مانرضى نترك لها البيت بدون مراقبه تحوس فيه وتخرب وترمي..حسبنا الله ونعم الوكيل

  6. بصراحه الشعب السعودي شعب طيب ويخاف الله وهذول الشغالات يستغلوا الطيبه ايش تبغا براتب اكثر من ٨٠٠ وهيه اكله شاربه نايمه تسافر مع اهل البيت وتتمشى معاهم وحتى لبس يجيبولها وادوات النظافه وبطاقات الشحن يعني راتبها ماتلمسه ونص وقتها فاضيه لدرجة انها تتطفش بس احنا شعب حقوقه مهضومه المفروض طيارتها على حسابها وتدفع غرامه كبيره عند هروبها عشان نحد من الهروب ويعرفون انا البلد ماهي سايبه وانا دوله قويه كمان عقد العمل يكون اربع سنوات مو يدفع المواطن المسكين دم قلبه وفي الاخير تروح السنتين ولاشي ويضطر يدفع ويروح ويجي من جديد

  7. محمد الصوري

    قدى نرى الكثير من الجرائم من العاملات في المنازل ومن جنسيات متعدده ولا نحدد جنسيه معينه بحد ذاتها ولاكن ربما نجد أن الجنسيه الاثيوبيه قد كثرت جرائمها لماذا ومن الغريب الذي لا اقرئة في بيان الأخوة الباحثين أنهم لايذكرون أن أغلب الاثيوبيون من الديانه اليهودية بسب التهجير الذي حدث لليهود إلى تلك البقعه وقام اليهود بنشر دينهم هناك ثم بعد مضى فتره من ألزمن انهو مشروعهم في تللك البلاد ….ومن المستغرب أن نجد إنسان سوي يقتل طفلا وكذلك قتلا غادرآ وبشعا لمجرد انه قد تعب من العمل او تعرض لضغوط أخرى ..نجد الخلل ربما في التنشئة او ربما شي نجهلة نرجو من الباحثيين البحث بدقة عن تفاصيل العقائديه والتربويه لجميع الجنسيات المستقدمه للعمالة المنزلية …كما نجد والحمدللة جنسيات معينه تحسن العمل والمعامله …شكرا

  8. كوابل_البرق

    راح احكيلكم قصتي واتمنى تعطوني اراءكم انا عمري 15 سنه في الصف التاسع وعندنا بلبيت خدامه اثيوبيه انا كل اهتمامي بمذاكرتي ودراستي وما اتخالط وايد مع افراد عائلتي ولاحضت نضرات الخدامه تناضرني باحتقار مع العلم اني لا كلمتها ولا غلطت عليهاوفيوم من الايام كانت خالتي معنا بلبيت وامي طالعه هي وابوي ونزل مطر غزير وانقطعت الكهرباء وانا ماقدرت اذاكر في الضلام لاني ما اشوف شفت خالتي فاتحه تليفونها وفاتحه المصباح روحت اذاكر قربها وكانت الخدامه جالسه وراي يعني بعيده عني شوي شافتها خالتي مريم مو طبيعيه لفة المصباح فجهتها فشافتها تتشافني حقر كانها تريد تقتلني فاستغربت فسالتها عن سبب نضراتها لي ولما سالتها ليش تناضريني بهاذي الطريقه ماردت وطالعت تليفونها واتصلت بلمكتب تريد اتسافر واتهمتني انا بعدة اتهامات انا مالي ذنب فيها ولمى جائو امي وابوي سالها ابوي ليش اتصلت من وراهم وما عطتهم خبر وقررة تسافر فجاه قالت اني انا ما اكلمها مزاعلتنها تراني انا طبعي طائما عندي اشغال مشاريع مذاكره ما اختلط بعائلتي كثير فنازعني ابوي وبعدها قررة ماتروح بلادها غيرت رايها ولحتى اليوم وهي تتشافني حقر وتحب تعصبني مع العلم انه فذيك الليله دخلت كبريت مشتعل في فمها وطلعته واستغربنا كلنا من هذا الشي وقالتلها امي لاتسوي هاذي الحركه مع العلم كلنا نعاملها معامله حسنه

  9. تحليل منطقي

    صدقوووني. …. السالفة فيها. سحر آيه. نعم سحر .. الدليل. إن الخادمة يصير. لها تغيير. قبل القتل. بمدة أسبوع. أو يومين. .. بعدين تقتل.. أنا. أتوقع. أهلها. في. أثيوبيا سحروها. مقابل شخص. دفع. لهم فلوس. … وهذا. الشخص.. له دوافع سياسية .. القصد. منها. التشويش .. إثارة البلبلة… إصابة الناس. بالذعر .. إيهام نعم دوافع سياسية … ولا. من. زمان .. والخادمات. في. دول. الخليج. ماقط. سمعنا. بها. لجرائم العديدة .

  10. السلام عليكم، عزائي اولا للعائلة المصابة والله يصبر اهلهم،
    اعتقد ان بشاعة الموقف لايبرر بحنين الى الوطن او نفسية، المعروف ان الطفل اعز ما يملكه الاهل وبالنسبة للمجرمة هو طريقة للانتقام فقط لاغير.
    اخواتي الانتقام له سبب، والله يختبرنا في العمالة الفقيرة الي عندنا، لو ربة البيت تخلي في بالها ان الخادمة مساعد ومو اساسي في البيت والله ما يصير الي نشوفه وما ترتفع اسعارهم والمكاتب تحترم حالها.
    انا عندي بنت 7 اشهر وتعبت لغاية ما لقيت خادمة ممكن اثق فيها انها تهتم فيها خلال دوامي ومع وجود الوالدة او احدى خواتي (ابدا مو بروحهاوالله يشهد ان لما ارجع من الدوام بنتي برعايتي انا) الا بعد جم وحدة، والله اجتني اثيوبيه ما شفت احن منها على بنتي لكن لما شرطت علي تبي تطلع يوم بالشهر رفضت لان ما يناسبني وبدو نقاش معاها رديتها المكتب وبكل احترام (حتى باست بنتي)، ما راح نموت جم يوم ولا اسبوع ولا شهر دونهم
    ميخالف اختي انتي تعبتي على عيالج 9 اشهر تعبي شوي زيادة ، لا تخلين الخادمة عندج اذا قلبج ما ارتاح لها، او اذا تبي شي وانتي رفضتيه، انا باعتقادي ان اذا ما يناسبني اسلوبها او ماارتحت لها ما تقعد عندي علشان تطلع عيني ويصير البيت جو صراخ ومشاكل وهوشه مع وحدة غريبة.
    انتو تقفلون ادراجكم شلون تتركون اطفالكم عند وحدة24 ساعة تنومهم وتوكلهم!!!

  11. ولكم يااا الله

  12. لا حول ولا قوة الا بالله

    الي يقول معاملة وما معاملة والله هم دمهم حار وكثير منهم يتعاملون مع الجن والسحر غلطانين احنا لما نأمنهم على ارواحنا وارواح عيالنا معقولة اذا حد صارخ علي لغلط انا مسويته ولا عاقبني بقوم اقتله واقتل عياله نفوس شريرة اعوذ بالله

  13. حسبي الله ونعم الوكيل الله يكفينا شرهن

  14. ان لله وانا اليه راجعون

  15. بس استفسار صغير الفلبينيات يذبحو احنا كانت عندنا شاغله فلبينيا يحلي لها وتنظيفه ريحهتا حلوه الفلبينيات احسن من كل الجنسيات وسرينكيات

    1. بلاش التكبر الزايد علي الناس وخصوصا الخدامات هذا يولد الكره ضع اوضعي نفسك مكانها وكل يوم اهانه من الصغير والكبير اكيد هتعملي زيها واكثر

  16. احنا شغالتنا صارت تقطع ملابسنا وتحط كلوركس ماعننا من اخر في راتب واخراضها الشخصية على حسابنا وبطاقات الجوال وبيتونا صغير ومافي اطفال وهي جنسيتها اثيوبيا

  17. احنا شغالتنا تافه جدا

  18. لا اله الا الله

    انا الحين ماااا يهمني ذا كله السؤااال الي شل مخي ليش اكثر شي يذبحونهم البنااات الصغار والكبار ؟؟

  19. أبي اعارف ليش الإثيوبيين يذبحون الأطفال وش ذنبهم

    1. طيب ان كانت المعاملة حسنة لكن جاءت ومعها حبوب منع حمل .. ولا تتاخر عن التفتيش في غرف النوم حال غياب اهل البيت واستخدام الاشياء الشخصية لصاحبة البيت .. وتريد ان تذهب مع الاسرة للمطعم وتختار اغلى الوجبات .. ولا تتقن العمل ان عملت لوحدها وتحاول معرفة كل شي عن صاحبة البيت ..وان غضبت من شي تقوم برمي اغلى قطع ممكن تجدها بالبيت واهله نائمون …منكرة كل عطاء قدم لها …هل تصلح خادمة ؟ هو ليس مرض نفسي انما حقد على العرب وحسد لن ينطفئ مهما قدم… للاسف لانهم اساسا جاؤ مشحونيين من قصص الخادمات السابقات ..ولن اعمم لان النفوس تختلف من اثيوبية لاخرى

  20. لمى الدعجاني

    لاحول ولا قوه بالله

  21. اهم شي المعاملة الطيبه والكﻻم الطيب مع اي خادمة ….

  22. خليك واقعي

    يا أخي والله أنا إللي جاتني صدمة حضارية من كلامك .
    أجل جاتهم صدمة حضارية من شوية سيراميك ونجفات ، إللي يسمعك يقول إن عندنا ديزني لاند .
    لاتصدقون بس وتعيشوا جو .

    1. اصلا م كنا نعرف الاثيوبيات انهم يقتلون الا بعد ما الخادمه الاندنوسيه ذبحت تالا ومن بعدها كلهم صارويذبحون الاطفال حسسبي الله عليهم انا مستعده اشتغل ببيتنا واشيل اخواني الصغار واعاين فيهم ولا اخلي امي وابوي يجيبو اثيوبيه الله يكفينا شرهم ويحمينا ويحمي جميعع المسلمين ي رب

  23. أنا من مواليد السعودية ومسلمة الحمد لله أظن أن ماتفعله الخادمات الأثيوبيات ماهو إلا نتيجة الصدمة من طريقة المعاملة وكثرة الأعمال المنزلية ولأن الأطفال ضعاف ولايستطيعون الدفاع عن أنفسهم فهم أول من يفكرون في قتلهم بدافع الإنتقام وأؤكد أنه لايوجد اعتقادات تبيح القتل في أثيوبياحتى الكفار يحرمون القتل في أثيوبيا

    1. مهماً كانت الظروف ومهما كان الاختلاف مع الاسره او بالأحرى مع صاحبة البيت ماأشوف انه في سبب يخليهم يقتلون في اطفالنا من جد احنا وين وهالخوف الي ملا قلوبنا وين حتى في وسط بيوتنا ياترى لمتى هالوضع بيستمر ماندري !؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وخاصة الموظفات امثالنا وفي البيت هالاطفال الابرياء الي لاحولا ولاقوة الابالله يوميا نطلع من البيت جثه اما قلوبنا ف معاهم وخاصة الي اهلهم مش معاهم في نفس الديره ،،،، الله المستعان

  24. سبحان الله نسيتو جرائم الأندونيسيات والفلبينيات؟؟
    ياما ذبحو وياما سحرو ومكرو وجات عالاثيوبيات؟؟
    انا عندي ثالث اثيوبيه استقدمها والله العظيم انها تنحط عالجرح يبرى وكله من المعامله لحد يقول مجرمات بدون سبب انت بنفسك لو احد يسيء معاملتك ويوميا يكيل عليك الاهانات والله اول شي تفكر فيه انك تذبحه وتنحاش
    الدين المعامله احسنوا اليهم ماتشوفون منهم الا الخير
    طالعين من الجوع والفقر فاكرموهم ولا تحملوهم فوق طاقتهم
    مجرد رأي

  25. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ام بعد لقد كان عندي حيوان متوحش وكنت اعتني به من معامله وغذاء وشراب ولم يتجراء هذا الأسد على اذائي أو إذا أولادي فكذالك الخادمات أحسنوا التعامل معهم جزاكم الله خير

    1. منال القحطاني

      طيب نسينا نسأل عن المتسليين الإثيوبين في منطقة الجنوب قتل وتصنيع خمور وجرائم لا حد لها هل هم مشتاقين لأوطانهم ولا وش فيهم وهم الي جايين من أنفسهم هدفهم الإجرام …
      الخدامة في البيت تقتل داخل الاسره وخوها في الجبل يرتكب الجرائم

      1. منال القحطاني

        لا ننكر التعامل الحسن ويجب علينا ان نراعي الله فيهم وأن نرحمهم …

  26. الحق على وزارة العمل فعلا فوضى

  27. حسبي الله على من حدنا عليهم وحده مختله لاتعرف تتعامل مع صاحب البيت اوربة المنزل او الاطفال تحط راسها براس الصغار لاحول ولا قوة الابالله

  28. لا اله الا اللله والله تعبنا واحنا نترضى فيهن لكن العيب من مكاتب الاستقدام الي ماتعلمهم كيف تتعامل مع كفيلها ورة المنزل ولا تعلمها اوتدربها بس يخمونهم من المزارع والمراعي وبعدين يجيبونهم

  29. اليم نسمع محاولة قتل جديده منقبلاثيوبيه لطفل ولكن هذه المره بطريقه مبتكره فهل هذا ايضا من قبيل الصدفه لا اتصور ان السذاجه تصل ال هذا الحد

  30. الله يكفينا شرهم ان شاءالله ويهديهم

  31. ماحدفاهمني .

    طيب إيش ذنب المواطن أنه يفتح الإستقدام من مناطق غير مؤهلة للعمل . وبعدين تجون تتالبون بحقوقها وهي حتى ماتعرف واجباتها . فيه نفس مفترية من المواطنين بس ليش في تحليلهم يعممون ويقيسون عليها كل الأسر السعودية

  32. ياتون هؤلاء الاثيوبيات من بيئة غير متحضرة ولايعرفون اي شي عن المدنية والتحضر والغلط من مكاتب الاستقدام همها الوحيد جني الارباح ولايفكرون في المواطن المسكين ممكن تجلس شهر او شهرين اما الهروب او تريد ان تعود الي بلادهاومين بعوض ها المسكين ضاعت فلوسك يا صابر الله يعين الجميع

  33. مما رايته من بعض الخادمات الاثيوبيات الكسل ثم الكسل تعتقد انها اتت كأميرة ومعظم الوقت تكون نائمة وايضا يجب ان يقدم لهن دورات تدريبيه توضيحيه فمن الواضح ان البيئة التي اتين منها بداائية جدا ولا اعتقد ايضا ان الحنين للوطن قد يجعلها تقدم على قتل طفل بريئ فالكثير من المغتربين الموجودين في بلادنا لم يقومو بالقتل ايعقل انهم لم يحنو لوطنهم! عجيب ههههه

  34. طريقة القتل والذبح المتكرره في اقل من سنتين ومن جنسيه واحده مؤشر على شي غي طبيعي يجمع بينهم وخاصه حينما تكون الحاله متكرره في جنس واحده وبطريقه وقتل الاطفال اجرااام لا يمكن تبريره

  35. احمد محمدبن ضرعان.

    ​من. وجهة نظري أن الوازع الديني له دور في. ذالك بعيدآ عن عاطفتي تجاه. المواطن. السؤال الذي يطرح نفس لماذا يقتل طفل وليس له ذنب سواء كان معاملة أهله تجاه هذا الخدم سيئه أم حسنه لماذ لا يكون الانتقام ​​​ممن قام بسوء المعامله وترك ​​ طفل ليس له ذنب.

  36. مهند الباهلي

    نشكر صحيفة المواطن على هذا التحليل الموضوعي، و نتمنى أن تتعلم جريدة الرياض، المروجة للعنصرية ضد الأجانب، أن دوافع الجرائم المتتالية قد تكون لها علاقة بمعاملتنا للعمالة المنزلية. أتمنى أن يغير الإعلام السعودي نظرته لدوافع هذه المآسي و يخرج من دائرة التحليل العنصري “الداوودي” ، الذي يصر دوما على أن هؤلاء الأجانب يسعون لإلحاق الأذى بنا لمجرد أنهم يحسدوننا أو يكرهوننا. يبدو أننا لسنا الضحايا الملائكيين، كما يروق لجريدة الرياض أن تصورنا. نحن سبب أساسي لحدوث تلك المآسي.

    1. كانك تعرف الحق وغيرك ظالم… قد ينطبق كلامك على البعض لكن ليس الاغلبية .. هناك من جاءت متاثرة بقصص غيرها وتحمل بنفسها آمالا تخطط لها على حساب اهل البيت .. وان اكتشفت نواياها اصبحت تفكر بالانتقام واتهم اهل البيت بسؤ المعاملة وايدهم المدافعون امثالك بينما الحقيقة مدفونة ولا نريد ان نرى غير فقرهم ونتجاهل ما رباه فيهم هذا الفقر من خسة وخبث ومكائد …هي جاءت خادمة المفروض تعرف حدودها وواجباتها ولا تتعداها لكن الاغلبية للاسف تتعدى ذلك

  37. شهد الحالمة

    الله يكفينا شرهم

  38. المعاملة السيئة اللتي تتعرض لها هذه الخادمة
    من قبل قبل اسرة مخدومها من طفل الى اكبر شخص
    هي السبب مايصدر من الخادمات والعاملات.
    سمعنا الكثيرمن الجرائم والاعتداءات من قبل الخادمات
    لماذا لم نتساءل يوما
    هذه الخادمة تركت بلادها واسرتها واتت هنا لتقتل الاطفال والابرياء
    كلا والف كلا
    اتت لتعمل وتبحث عن مصدر رزق لاهلها
    واذا هي تتعرض ابشع المعاملات من الاخوة المواطنين بنسبة ٩٠%
    والنهاية تقوم بفعلتها الاجرامية اللتي اتت بردت بفعل
    نحن كمواطنين اوكصحافة
    لم نتساءل يوما اولم نبحث سبب اجرام الخادمات
    ولم نقول يوما ان الجريمة اتت بسبب سوء المعاملة اللي تتلقاها من قبل اسرة مخدومها
    بل نقول مباشرة انها اتت مجرمة واتت ساحرة وووو الى ذلك سيلا من الاتهامات الغيرمبررة
    اقول بالفم المليان
    احسنوالمعاملة واعتبروها انسانة مكرمة
    وستجدون الاحسان من الخادمات
    وحسبي الله على كل ظالم ومن يسيئ للاخوات الخادمات
    يامسلمون اتقوالله في انفسكم
    تاملوا في قول الله عزوجل
    ولقد كرمتا بني ادم وحملنهاهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلنهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا.
    ايهاالمواطن الذي خلقت من نطفة تامل الخادمة خلقت من نطفة ايضا
    فمن انت ؟

    1. بلا غربه بلا معامه سيئه …وبلا تبرير وكلام فاضي…هذوﻻ مجرمين وﻻ يخافون الله تعالى….لكن الشرهه على الاستقدام المتخلف اللي جابهم لنا بدون دراسه او تخطيط مسبق ..

    2. السلام عليكم
      اخواني عن تجربه شخصيه
      استقدمت خادمه اثيوبيه ومن يوم جات ونحن نعاملها بالرفق واللين
      ولها كل اسبوع ان تكلم اهلها وزوجتي تساعدها بالشغل
      والله ثم والله انها تلاعب اولادي وتحبهم من تعاملنا معها
      ( اتقوا الله في تعاملكم معهم ولا تعاملوهم كانهم في منزله اقل منكم ) 

    3. انا من الامارات يبت ثلاث اثيوبيات كل وحدة يلست عندي سنتين وكل وحدة احسن من الثانيه ومتعلمات ونظيفات ولا بعد حلوات وحدة منهم بغت تسلم بس أمها ما رضت

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

سلمان الحزم في إمارة #دبي اليوم

المواطن – أبوظبي  يترقب أن يزور خادم الحرمين