“مترو الرياض” يحفز الركاب بحافلات للنقل من الأحياء السكنية

“مترو الرياض” يحفز الركاب بحافلات للنقل من الأحياء السكنية

الساعة 4:17 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, مترو الرياض
2160
1
طباعة
2

  ......       

كشفت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، أنها ستقوم بترسيه عقود تشغيل قطار الملك عبدالعزيز “مترو الرياض” خلال 12 شهراً، وأن التنسيق جار مع جهات أخرى لتحديد أسعار التذاكر.

وقالت الهيئة، إن من ضمن الحوافز المقدمة للاستفادة من خدمات “مترو الرياض” للمواطنين والمقيمين، ستقدم حافلات في الأحياء السكنية لنقل السكان، تفادياً للحرّ في مسافة أقصاها 300 متر.

ولفتت هيئة تطوير الرياض، أن الطاقة الاستيعابية اليومية من الركاب لقطار الرياض، ستبلغ -عند افتتاح المشروع- 1.16 مليون راكب، قابلة للزيادة إلى 3.6 مليون في المستقبل، وذلك مع زيادة عدد القطارات وتقليص زمن الرحلة، حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية للركاب في الساعة الواحدة من كلا الاتجاهين نحو 33.400 راكب عند افتتاح المشروع، بينما ستبلغ الطاقة القصوى للاستيعاب مستقبلاً 91.965 راكباً في الساعة.

وأشارت دراسات الهيئة، إلى مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض بشقيه القطار والحافلات، يستهدف رفع حصة النقل العام في مدينة الرياض من 2% حالياً إلى أكثر من 20% بعد اكتمال المشروع، حيث سيسهم المشروع -بمشيئة الله- في خفض الرحلات اليومية بالسيارات إلى أكثر من 2.2 مليون رحلة يومياً، والحد من المسافات المقطوعة على شبكة الطرق بأكثر من 30 مليون كيلومتر يومياً، وتوفير أكثر من 800 ألف ساعة مهدرة على شبكة الطرق يومياً.

كما تشير تقديرات الهيئة، إلى أن سكان مدينة الرياض سيزيد عددهم من ستة ملايين نسمة –حالياً- إلى أكثر من ثمانية ملايين ونصف المليون نسمة خلال السنوات العشر القادمة، إضافة إلى أن مساحتها البالغة 3100 كيلومتر مربع مرشحة للزيادة، كما بلغت أعداد المركبات في الرياض هذا العام أكثر من مليون ونصف المليون مركبة، تقطع يومياً سبعة ملايين رحلة.

وسيضم مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام في مدينة الرياض خطوطاً للسكة الحديدية تمتد على مسافة 176 كيلومتراً، تتضمن 87 محطة، وتعمل عليها قطارات كهربائية بدون سائقين، الأمر الذي يجعل هذا المشروع الأكبر في مجال النقل، ويتم تطويره في العالم حالياً، وينتظر أن يغير وجه العاصمة السعودية خلال السنوات المقبلة.


قد يعجبك ايضاً

القيادة تعزي رئيس باكستان في ضحايا تحطم طائرة الركاب

المواطن – واس بعث خادم الحرمين الشريفين الملك