“يارا” ذات 3 أعوام تنتظر الموافقة على علاجها خارجياً لانعدامه داخلياً

“يارا” ذات 3 أعوام تنتظر الموافقة على علاجها خارجياً لانعدامه داخلياً

الساعة 10:21 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حالات إنسانية
1790
2
طباعة
2

  ......       

تنتظر الطفلة “يارا” ذات الثلاث أعوام علاجها في أحد المراكز الطبية المتقدمة للعلاج الذهني خارج المملكة؛ وذلك جراء إصابتها بمرض “متلازمة ريت” وهو من أشد أنواع مرض التوحد، بعد أن أكملت عامها الأول.

وبعث والد الطفلة لـ”المواطن” معاناة ابنته قائلاً: “بدأت معاناة ابنتي وعمرها سنة، وكون أنني عسكري ومن ذوي الدخل المحدود فقد تم تحويلنا من المستشفى العسكري بتبوك إلى الرياض، وبعد أربع مواعيد متكررة قرر الأطباء أن ابنتي مصابة بمرض متلازمة ريت”.

وأضاف والد الطفلة: “حالة ابنتي تزداد سوءاً يوماً بعد يوم بحسب ما نشاهده أمامنا، وأيضاً حسب كلام الأطباء، وتحتاج علاجاً كاملاً ذهنياً وبدنياً على أقل تقدير لمدة عام، وهو مكلف مادياً خاصة في مثل ظروفي”.

وأردف والد الطفلة قائلاً: “ذكر لي الأطباء أن علاج ابنتي في مراكز متقدمة متخصصة في أمراض التوحد، والمملكة لا يوجد بها مراكز متخصصة في ذلك، وقد يوجد في المملكة مراكز للعلاج الطبيعي أو الحركي ولكن لا يوجد مراكز علاج ذهني، فهناك تحليل مطلوب لابنتي مذكور في التقرير غير موجود في المملكة”.

وختم والد الطفلة قائلاً: “آمل بإرسال ابنتي إلى مستشفى الأطفال في بوسطن “Boston Children’s Hospital” في حين أن العلاج الطبيعي داخل السعودية مكلف، حيث يصل في الشهر الواحد إلى 18 ألف ريال، وتحتاج إلى سنة تقريباً.

وناشد والدها مسؤولي الصحة وأهل الخير بالوقوف بجانب ابنته وانتشالها من الحالة الصحية التي تعانيها.

من جهتهم، توصل أغلب الأطباء والمتخصصين أن مرض “متلازمة ريت” يسبب اضطرابات شاملة في النمو، ويؤثر بشدة على دماغ المصاب، وكثيراً ما يصاحبه درجة من درجات التخلف العقلي، بالإضافة إلى ما يسببه من إعاقات حركية وإعاقة تواصل، ونوبات صرعية، ويتعلق المرض بالتوحد.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. العثور على امرأة متوفية بمنطقة رملية شمال خطة حائل

المواطن – شريف النشمي – حائل باشرت الجهات