أوباما يحصل على دعم مبكر من بعض أعضاء الكونجرس لضرب سوريا

الثلاثاء ٣ سبتمبر ٢٠١٣ الساعة ٨:٤٥ مساءً
أوباما يحصل على دعم مبكر من بعض أعضاء الكونجرس لضرب سوريا

أعرب عدد من الأعضاء البارزين في الكونغرس الأمريكي، عن تأييدهم لتوجيه ضربة عسكرية إلى سوريا، وذلك قبل أيام من تصويت الكونغرس على قرار قدمه الرئيس باراك أوباما بهذا الشأن.

واستبق أوباما اجتماعه مع عدد من أعضاء الكونغرس في البيت الأبيض، صباح الثلاثاء، لمناقشة بعض التفاصيل الخاصة بخطته للتدخل عسكرياً في سوريا، بالتأكيد على أن خطة الولايات المتحدة “ملائمة ومتناسبة ومحدودة.”

وتابع الرئيس الأمريكي بقوله: “لا تتضمن الخطة العسكرية للولايات المتحدة إرسال أية قوات لنشرها على الأرض.. هذه ليست العراق.. هذه ليست أفغانستان.”

أعرب رئيس مجلس النواب -جون بوينر- عن تأييده لدعوة الرئيس أوباما باستخدام القوة العسكرية في سوريا، وقال -في تصريحات للصحفيين، الثلاثاء-: “هذا ما تحتاج الولايات المتحدة –كدولة- القيام به.”

أما عضو مجلس الشيوخ البارز -السيناتور جون ماكين- المرشح الرئاسي السابق عن الحزب الجمهوري، فقد جدد تأكيده على ضرورة استخدام القوة ضد نظام الأسد، معتبراً أن “مصداقية الولايات المتحدة أصبحت على المحك.”

وقال ماكين -بعد لقائه الرئيس أوباما، في وقت سابق الإثنين، بحضور السيناتور ليندسي غراهام- إنه أصبح يؤيّد عملاً عسكرياً محدوداً ضد نظام الأسد، بعدما كان يدعو في السابق إلى “تدخل عسكري واسع” في سوريا.