التجارة تصادر 10 آلاف شاحن مغشوش بالأسواق

الثلاثاء ١٠ سبتمبر ٢٠١٣ الساعة ١١:٢١ صباحاً
التجارة تصادر 10 آلاف شاحن مغشوش بالأسواق

نفذت وزارةُ التجارة والصناعة جولات تفتيشية مكثفة على عدد من المحال التجارية المتخصصة في بيع الأجهزة الكهربائية والهواتف المتنقلة نتج عنها مصادرة أكثر من 10170 شاحناً مغشوشاً، وكميات كبيرة من الأفياش والتوصيلات الكهربائية غير مطابقة للمواصفات السعودية.

وأغلقت الوزارة ثلاثةَ محال تجارية خلال مداهمتها لأسواق الجملة في البطحاء والمرسلات واستدعت ملاك 9 محال تجارية للتحقيق لمخالفة نظام مكافحة الغش التجاري.

كما رصد المراقبون أساليب تحايل من قِبل بعض العاملين في تلك المحلات تمثلت بالتلاعب في الأسماء التجارية وعلاماتها بتغيير أحرف بسيطة لإيهام المستهلك أنها الأصلية، وكذلك استغلال علب أجهزة آيفون بوضع شواحن مقلدة فيها وغش المستهلك بإيهامه أن الشواحن أصلية تابعة للجهاز تم بيعه دون الشاحن.

وتسعى وزارة التجارة والصناعة -من وراء حملتها- إلى الحد من بيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية المقلدة والمغشوشة والتي تمثل خطورةً بالغة على حياة المستهلك، وكشف أساليب التحايل التي تتم على المستهلك ومتابعة المضبوطات وتعقب موزعيها ومستورديها؛ لإيقاع جميع العقوبات بحقهم من غشّ تجاري في السوق وتهريب جمركي في المنافذ وتلاعب في شهادات المطابقة في بلد المنشأ، وذلك بالتعاون التام مع كل من مصلحة الجمارك وهيئة المواصفات والمقاييس.

وشددت وزارة التجارة والصناعة على أنها لن تتهاون مع من يروج لسلع مغشوشة أو مقلدة وبالأخص التي تهدد صحة وسلامة المستهلك وأنها ستطبق بحقه العقوبات النظامية.

وأكدت مواصلتها الجولات الرقابية على الأسواق والمستودعات، والمحال التجارية والمصانع وجميع المنشآت التجارية، للتأكد من نظامية أعمالها، داعية المستهلكين للإبلاغ عن حالات الغش والتقليد عن طريق مركز البلاغات في الوزارة على الرقم 8001241616.