أمير مكة المكرمة يعتمد 11 فعالية ثقافية لسوق عكاظ في دورته السابعة

أمير مكة المكرمة يعتمد 11 فعالية ثقافية لسوق عكاظ في دورته السابعة

الساعة 4:15 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
545
0
طباعة
عكاظ

  ......       

اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ 11 فعالية ثقافية متنوعة تمثل البرنامج الثقافي في الدورة السابعة التي يُطلقها سموه في الرابع من ذي القعدة المقبل.

وأوضح رئيس اللجنة الثقافية لسوق عكاظ مدير جامعة الطائف الدكتور عبدالإله باناجه أن البرنامج الثقافي يتضمن للمرة الأولى إلى جانب الندوة الرئيسية عن شعر الأعشى الكبير ندوة عن الشاعر السعودي المعاصر حسين سرحان، حيث سيتطرق أربعة من الاختصاصيين في الشعر والنقد العربي من داخل المملكة وخارجها إلى الحياة الشعرية للأعشى كونه أبرز الأسماء الشعرية التي نظمت في جميع أغراض الشعر.

وأضاف الدكتور باناجه أنه سيتم كذلك تسليط الضوء في الندوة على ما يحتضنه التراث العربي القديم من قيم فنية وتجارب إنسانية من خلال معلقته الشعرية بمشاركة المختصين في الأدب والنقد من السعودية والعرب.

وأوضح أنه فيما يخص حسين سرحان فسيناقش ستة من المثقفين خلال الندوة النقدية بعضاً من أعمال الشاعر بالإضافة لاستعراض تجربته الشعرية وعوامل التأثير فيها.

وأفاد أن من بين الأنشطة التي أقرت اللجنة الثقافية استمراريتها بصفة سنوية ندوة عن اللغة العربية في العالم وعنوانها “اللغة العربية في الصين” ويشارك فيها الدكتور خليل لو لين أكاديمي أستاذ كرسي في الصين، والدكتور رشدي أكاديمي حالي، وعضو مجمع اللغة العربية في الصين الدكتورة زهرة، والدكتور تشنغ جيكون، وتهدف الندوة إلى الاستفادة من المستشرقين المتخصصين في اللغة العربية وكذلك مد جسور التواصل بين أقطاب العالم من خلال سوق عكاظ.

وأضاف رئيس اللجنة الثقافية لسوق عكاظ مدير جامعة الطائف أن من بين البرامج ندوة تستهدف الشباب وتتحدث عن تطلعاتهم وإبداعاتهم وهي على ثلاثة محاور الأول يناقش فيه معالي وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد بن سليمان الجاسر الإستراتيجية الوطنية للشباب.

أما المحور الثاني فيتحدث عن دور إمارة منطقة مكة المكرمة في تحويل أفكار الشباب إلى مشاريع وإشراكهم في وضع إستراتيجية المنطقة, ويستعرض المحور الثالث خمسة من الشباب إنجازاتهم العلمية والأدبية.

كما يضم البرنامج الثقافي ندوة عن دور النخبة في الإعلام الجديد وتركز على الشراكة بين النخب وشبكات التواصل الاجتماعي وإلى أين وصل التفاعل فيما بينهما ويشارك فيها عدد من الأكاديميين والكتاب وذوي الاختصاص.

وقال الدكتور باناجه إن البرنامج الثقافي سينظم ندوة علمية تواكب جائزة التميز العليمي وسيكون موضوعها (الجينيوم.. وخدمة البشرية) وتستهدف تقدير الباحثين في مجال الجينات المرتبطة بالجينات ويشارك فيها اختصاصيون من المملكة وعدد من الدول العربية الشقيقة.

كما يتضمن البرنامج حلقتين إحداهما عن تجارب كتابة السيرة الذاتية والمذكرات ويتحدث فيها مختصون من السعودية ومصر وتونس والأردن، وتقام على هامش الأنشطة ثلاث أمسيات شعرية يشارك في كل أمسية أربعة شعراء من مختلف الدول العربية.


قد يعجبك ايضاً

شاهد .. تشريف خادم الحرمين حفل البحرين الكبير في قصر الصخير