الأوقاف تكثف إعلانات حاجتها لأئمة مساجد

الأوقاف تكثف إعلانات حاجتها لأئمة مساجد

الساعة 5:13 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2360
2
طباعة
____

  ......       

لجأت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف إلى وسائل الإعلانات المتاحة للإعلان عن حاجتها لأئمة لسد العجز الواضح في وظائف أئمة المساجد.

ويأتي ذلك بعد عزوف المواطنين عن شغل هذه الوظائف نتيحة قلة الرواتب وغياب المحفزات الماليه كأي وظيفه أخرى في المملكة.

ولفتت إعلانات متواترة أنظار المجتمع السعودي والمحللين لهذا التحول لدى الوزارة بعد أن كانت قد كوّنت شراكة سابقة مع وزارة التربية والتعليم لاستقطاب المعلمين الراغبين في شغل وظائف الأئمة مع أعمالهم التعليمية إلا أن تلك الشراكة لم تصل لحد الرضا المأمول لسد احتياجات هذه الوظائف الشاغرة في ظل طلب الأهالي والسكان داخل الأحياء بضرورة أن يلتزم بالوظيفة إماماً متفرغاً يداوم ويحافظ على تأدية الفروض الخمس في المسجد وعدم الغياب.

ورصدت “المواطن” عدة إعلانات فردية وحكومية لفرع الوزارة بالطائف تبحث عن أئمة للصلوات الخمس وأئمة لتأدية صلاة الجمعة وفق ضوابط وشروط تتبع للمتقدم الحصول على الوظيفة والمرتب الشهري.

وكشف مصدر في الأوقاف لـ”المواطن” أن هناك فعلاً عجزاً في سد شواغر الأئمة والمؤذنين ويتم شغلها عن طرق وسائل مختلفة لاستقطابه منها الإعلان في الصحف أو عن طريق المعارف في الحي وما إلى ذلك.

ولفتت المصادر إلى أن ذلك ليس عزوفاً وإنما هناك بعض الأئمة السابقين يجدون وظائف حكومية مختلفه برواتب مغرية فلا يستطيعون الاستمرار في المسجد.

وأشارت المصادر إلى أنه لم يطرأ أي تعديل لرواتب الأئمة والمؤذنين مبيناً أن راتب المؤذن يبدأ عادة بحسب المسجد وفئته من أ ، ج ، د ، هـ . مالين ١١٥٠ إلى ١٦٠٠ ويزيد.

بينما الأئمة لا تقل رواتبهم عن ١٨٥٠ ريال وترتفع بحسب الفئة ويشترط أثناء الاختبار حفظ ما لا يقل عن ثلاثة أجزاء للإمام وجزءين للمؤذن ويشترط لإمام الجمعة والجماعة الشهادة الجامعية.

واستنكر مواطنون أن تكون وظائف الأئمة متدنية الرواتب لهذا الحد رغم أهميتها ورغم أنها لا يترشح لها إلا من تتوفر فيه شروط معينة حيث يكون من أهل العلم الواسع وحافظاً لكتاب الله ولا يخوض في الشأن السياسي وصراعات الدول.

وقال المواطنون إن هذه الشروط لن تتوفر بالشكل المأمول ما لم تحسّن رواتب الأئمة فضلاً عن خضوعهم لدورات دينية واجتماعية وتثقيفية.


قد يعجبك ايضاً

النمري: تحديات تنظيمية وتشغيلية يواجهها قطاع الأوقاف بالمملكة

المواطن – الرياض قال عبد الله بن محسن