“الالكترونية السعودية ” تشترط الحضور بنسبة 25% بالسنة التحضيرية

“الالكترونية السعودية ” تشترط الحضور بنسبة 25% بالسنة التحضيرية

الساعة 1:02 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
6940
1
طباعة
DSC_4215

  ......       

نظمت الجامعة السعودية الالكترونية بحضور مدير الجامعة السعودية الإلكترونية المكلف الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الموسى لقاء تعريفيا للطلاب والطالبات المقبولين بفرع الجامعة في مدينة ابها بالمدرجات المركزية بجامعة الملك خالد بحي القريقر ، وذلك لتقديم المزيد من المعلومات للطلبة عن نظام الجامعة الإلكترونية، وطرق التدريس فيها، ومستقبلها العلمي والعملي.

وأكد الدكتور عبدالله الموسى في كلمة له أثناء اللقاء، أن الجامعة الإلكترونية هي جامعة حكومية معترف بها من قبل وزارة الخدمة المدنية حالها حال الجامعات الحكومية الأخرى في المملكة، وتُطبق النظم والتشريعات التي أقرها مجلس التعليم العالي من أجل ايجاد بيئة تعليمية حديثة تصب في مصلحة النهوض بحركة التعليم الأكاديمي بالبلاد.

وأوضح أن المقبولين هذا العام موزعين في دراسة البكالوريوس بكلية العلوم الإدارية والمالية التي تضم تخصصي : المحاسبة، والتجارة الإلكترونية, وكلية الحوسبة والمعلوماتية: تخصّص تقنية المعلومات, وكلية العلوم الصحية : تخصّص المعلوماتية الصحيّة، بينما الماجستير في تخصصي إدارة الأعمال للطلاب والطالبات، وأمن المعلومات للطلاب، وفي برنامج دبلوم الحكومة الإلكترونية للطلاب في فروع الجامعة بالرياض، والدمام، وجدة.

وأبان الموسى أن الجامعة الإلكترونية ماضية في تطوير خططها وبرامجها الأكاديمية بما يحقق تطلعات القيادة الرشيدة نحو توفير بيئة محلية قائمة على تقنيات المعلومات والاتصالات والتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، منوها بالرعاية وإهتمام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني – حفظهما الله- بالجامعة الإلكترونية، ودعم مسيرتها الأكاديمية، إضافة إلى تحظى به الجامعة من متابعة دائمة من معالي وزير التعليم العالي ومعالي نائبه.

وخلال اللقاء، قدم وكيل الجامعة الإلكترونية الدكتور عبدالله النجار، عرضًا عن نظام إدارة التعلم الإلكتروني” بلاك بورد” المعمول به في الجامعة الإلكترونية، مبينًا أنه أحد الأنظمة المتقدمة التي تعني بمتابعة الطلبة ومراقبة كفاءة العملية التعليمية في الجامعة، علاوة على اتاحة الفرص الكبيرة للطلبة في التواصل مع المقرر الدراسي خارج قاعة المحاضرات في أي مكان وفي أي وقت.

وتناول الدكتور النجار، موضوع نظام الخدمات التعليمية الأساسية في الجامعة، وطريقة تسجيل الدخول لنظام البلاك بورد، ومعرفة محتوى المقرّر الدراسي، والفصول الافتراضية، إلى جانب شرح طريقة خدمات نظام إدارة التعلم من خلال الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

وأفاد النجار أنه يمكن لأساتذة وطلاب الجامعة الإلكترونية الإستفادة من “المكتبة الرقمية السعودية” التابعة لوزارة التعليم العالي، التي تحتوي على أكثر من 242,000 كتاب الكتروني في مختلف التخصصات العلمية، وأكثر من 300 ناشر عالمي، كما يمكنهم الوصول إلكترونيًا إلى كتب دور النشر العالمية.

ومن جانبه قدم عميد السنة التحضيرية بالجامعة الدكتور علي الصغير، نبذة عن السنة التحضيرية، مشيرًا إلى أن مقرراتها تتمحور حول مهارات اللغة الانجليزية، يتم خلاله تعزيز وتطوير قدرات الطلاب الخمس الأساسية في اللغة الإنجليزية الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة وقواعد اللغة، علاوة على مقررات أساسيات الحاسب، ومبادئ الرياضيات، ومهارات الاتصال، ومهارات أكاديمية أخرى.

وقال الدكتور الصغير، إن الجامعة تتبنى النظام المدمج في التعليم الإلكتروني الذي يتطلب الحضور المباشر للمحاضرات بنسبة 25%، أما النسبة الباقية 75% فتتوزع على حضور الفصول الافتراضية، والمنتديات التعليمية، والمتابعة الدائمة لمحتويات التعليم الرقمي، لافتًا الإنتباه إلى أن الطالب يُحرم في المقرر اذا تجاوزت نسبة غيابه 25% من مجموع المحاضرات الحضورية او المتزامنة المحددة لكل مقرر ولا يسمح له بدخول الاختبار النهائي ويعد محروما في المقرر.

ونبه إلى أهمية أن يلتزم الطالب والطالبة في السنة التحضيرية بتسديد الرسوم الدراسية التي تبلغ ( 130 ريالا) عن كل وحدة دراسية معتمدة، وأنه لا يحق لطالب السنة التحضيرية تأجيل الدراسة او الاعتذار عنها مطلقاً.

وأشار إلى أنه يشترط لاجتياز السنة التحضيرية، الالتزام بحضور المحاضرات المباشرة بما في ذلك الاختبارات الفصلية والنهائية في المنطقة التي سجل بها الطالب، بينما في حال رسوب الطالب في ثلاث مقررات أو أكثر فإنه يعد راسبًا في السنة التحضيرية كاملة ويطوى قيده من الجامعة.

أما في حال عدم اجتياز الطالب مقررين أو أقل أثناء السنة التحضيرية، بين الدكتور الصغير إلى أنه يعطى الطالب فرصة لاجتيازها خلال الفصل الصيفي، وذلك من خلال الفصول الافتراضية، والمنتديات التعليمية، والتفاعل مع الأنظمة الالكترونية دون الحضور المباشر.

وفيما يتعلق باللغة الإنجليزية، قال الدكتور علي الصغير، إنه يشترط لاجتياز اللغة الانجليزية اختبار Step و حصول الطالب على مالا يقل عن 60 درجة في الاختبار و 23 درجة خلال أعمال السنة بحيث يكون المجموع الكلي 83 درجة أو ما يعادلها من الاختبارات المعتمدة مثل الـ IELTS و TOFEL، أما بقية المقررات فيشترط الحصول على 60% من المجموع الكلي للمقرر، ولا يحتسب تقدير مقرر اللغة الإنجليزية في المعدل التراكمي، لكن بقية المقررات فتحتسب تقديراتها في المعدل التراكمي.

وقدّم وكيل الجامعة لشؤون الفروع الدكتور ابراهيم بن عبدالعزيز المعيقل محاضرة تعريفية عن الجامعة، تلاه محاضرة عن التعريف بنظام EF لوكيل عميد السنة التحضيرية الدكتور عبدالله الرحيمي، وأخرى عن التعريف بالقبول والتسجيل لعميد القبول والتسجيل وشؤون الطلاب للدكتور أحمد الربيع.

وناقش الطلبة المقبولين أثناء اللقاء التعريفي أمورهم الدراسية في حوار مباشر مع مدير الجامعة السعودية الإلكترونية، والوكلاء، وذلك بحضور عُمداء الكليات في الجامعة، وأعضاء هيئة التدريس، والمشرفة على أقسام الطالبات في الجامعة الدكتورة هند الفدا، ومسؤولات الجامعة.

ومن المقرر أن تنظم الجامعة الإلكترونية في المدينة المنورة 3 ذي القعدة، والدمام في 4 ذي القعدة، وأخيرًا في منطقة القصيم بتاريخ 5 ذي القعدة.

 

DSC_4183 DSC_4196 DSC_4206 DSC_4212


قد يعجبك ايضاً

25 مليون مواطن خليجي تنقلوا بين دول المجلس عام  2015

المواطن- الرياض       تظهر الاحصائيات الأولية التي نشرها