الليلة.. الثامنة مع داوود يناقش قضية خريجي التربية الخاصة

الليلة.. الثامنة مع داوود يناقش قضية خريجي التربية الخاصة

الساعة 5:46 مساءً
- ‎فيميديا
1540
3
طباعة
الثامنة داوود الشيريان

  ......       

يخصص برنامج “الثامنة”، حلقته مساء اليوم الثلاثاء الرابع والعشرين من شهر سبتمبر لعام ٢٠١٣م، للحديث عن موضوع “خريجو تخصص التربية الخاصة”، الذين يمضون الآن أكثر من ٣ سنوات بدون تعيين من قبل وزارة التربية والتعليم، وستناقش الحلقة أسباب عدم تعيينهم حتى الآن، وما سبب تخفيض الوزارة لاحتياجاتها من خريجي التربية الخاصة بالرغم من حاجتها لهم لسد النقص الواضح في أعدادهم بمدارس المملكة، وذلك بحضور مساعد مدير إدارة التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم، الدكتور معيض الزهراني، وعدد من خريجي تخصص التربية الخاصة العاطلين عن العمل وهم، عبدالرحمن الحربي، خالد الخلف، وعبدالله القرني، الحلقة من إنتاج الزميلة شذى الطيب .

هذا وقد اعترض أكثر من ٢٠٠٠ من خريجي تخصص “تربية خاصة”  تقريباً بمختلف المسارات، ومن مختلف المناطق على عدم رفع وزارة التربية والتعليم الاحتياج الحقيقي لمعلمي التربية الخاصة إلى وزارة الخدمة المدنية، فهم يطالبون بسرعة تعيينهم بعد معاناة دامت ٣ سنوات منذ تخرُّجهم دون تعيين، حيث قامت وزارة التربية بترقية أي معلم بمختلف التخصصات من معلم “عادي” إلى معلم تربية خاصة بعد حصوله على دبلوم تربية خاصة، بشرط أن تكون مدة الدراسة لا تقل عن فصلين دراسيين، في الوقت الذي يتكدس فيه خريجو التربية الخاصة بشهادة البكالوريوس .

وقامت وزارة التربية والتعليم كذلك بمخاطبة وزارة التعليم العالي لإيقاف تخصص التربية الخاصة، بالرغم أن هذا التخصص لا يدرسه إلا الطالب الحاصل على نسبة عالية بالثانوية العامة.

ورفعت وزارة التربية والتعليم احتياجها من معلمي التربية الخاصة لتوظيفهم العام الحالي بواقع ٢٣١ وظيفة فقط، بينما يبلغ عدد مدارس التربية الخاصة لعام ١٤٣٢- ١٤٣٣هـ، وفقًا لتصريحات من مسؤولي التربية الخاصة في إدارات التربية والتعليم للخريجين، ١٧٠٣ مدرسة منها ١١٣٦ للذكور، و ٥٦٧ للبنات، وتجاوز احتياج المنطقة الشرقية من مدارس “صعوبات التعلم ما يقارب ٤٠٠ مدرسة، مقابل ٢٠ في مكة المكرمة و٥٠ في جدة و٤٠ بالمدينة المنورة، فيما تحتاج الطائف إلى ٥ مدارس.

وعدد الأطفال المعاقين في المملكة أصبح يقارب ٥٠٠ ألف، فيما تقدم وزارة التربية والتعليم

الخدمات التعليمية إلى ٣٨ ألف و٣٠٠ طفل فقط بحسب إحصائية تابعة وزارة التربية والتعليم

 لعام ١٤٣٣- ١٤٣٤هـ .

الجدير بالذكر بأن “المواطن” سبق وأن نشرت مطالبات ومناشدات خريجي التربية الخاصة للمسئولين ويأتي ذلك مع تزايد أعداد الخرجيين وتراخي الوزارة في توظيفهم يأتي تفاعل داوود الشريان ممثلاً في برنامج الثامنة لطرح قضيتهم للوصول إلى نقطة اتفاق وكان داوود الشريان قد طرح عبر حسابه الرسمي بتويتر تساؤلاً هل تقع مسؤولية تعيين الخرجين على وزارة التربية والتعليم أم على الخدمة المدنية أم وزارة المالية؟ مشيراً إلى أن النقص في تعليم “التربية الخاصة” من أبرز عيوب التعليم العام، لهذا يجب أن يكون من أكبر همومنا. مطالباً بالعناية بخريجي التربية الخاصة، اهتمام بطلاب، صعوبات، وبطء التعلم والنطق، والإعاقة الفكرية والحركية والبصرية، والتوحد.


قد يعجبك ايضاً

“ريمان” تشرق في منزل الزميل الإعلامي داوود أزيبي

المواطن – خالد الأحمد – جازان رُزق الزميل