المنامة تستضيف منتدى “وسائل الإعلام والاتصال والأمن القومي”

المنامة تستضيف منتدى “وسائل الإعلام والاتصال والأمن القومي”

الساعة 2:41 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
495
0
طباعة
0

  ......       

تنطلق يوم الاثنين المقبل ولمدة يومين بالعاصمة البحرينية “المنامة” أعمال منتدى الخليج الأول للإعلام حول موضوع (وسائل الإعلام والاتصال والأمن القومي) وذلك بمشاركة أكثر من 150 شخصية إعلامية خليجية.

وأشار علي محمد الرميحي رئيس هيئة شؤون الإعلام إلى أهمية المنتدى في تبادل الآراء والأفكار بين الخبراء والمختصين في مجال الإعلام والاتصال تنفيذاً لقرار وزراء الإعلام بدول مجلس التعاون، وتفعيلاً لإستراتيجية العمل الإعلامي المشترك للسنوات 2010-2020م في تعزيز التعاون والتنسيق بين وسائل الإعلام والاتصال في حماية الأمن القومي وتحصين المجتمعات ضد كل ما يهدد تماسكها وأمنها واستقرارها.

ونوه الرميحي بانعقاد الملتقى الخليجي في توقيت شديد الحساسية انعكس بدوره على طبيعة القضايا والمحاور المطروحة على جدول الأعمال حيث تشهد المنطقة العربية تحديات سياسية وأمنية تفرض على الإعلام الإقليمي والدولي ضرورة عرض الحقائق ونشر الأخبار والمعلومات على أسس من المهنية والمصداقية والموضوعية.

وقال إن وسائل الإعلام والاتصال عليها مسؤولية كبيرة في نشر الوعي والثقافة القانونية والحقوقية والأمنية، والحفاظ على المكتسبات الوطنية ودعم أمن واستقرار المجتمعات الخليجية، من خلال تقديم المعلومات الصحيحة، والتصدي لأي محاولات مشبوهة لبث الأكاذيب والشائعات أو التحريض على الفتنة الطائفية والعنف أو تشويه المنجزات التنموية والحضارية المحققة.

وأوضح الرميحي أن تزامن هذا الملتقى مع اختيار مملكة البحرين عاصمة للإعلام العربي، من شأنه تقديم صورة حقيقية حول واقع الإصلاحات السياسية والديمقراطية التي تشهدها المملكة، وإبراز أجواء الحريات الصحفية والإعلامية في البحرين ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وبيان أهمية دور الإعلام في الحفاظ على الأمن والاستقرار.

وأكد الرميحي أهمية هذه الملتقيات الإعلامية في ترسيخ الضوابط المهنية والأخلاقية في العمل الإعلامي، بموجب المواثيق الإعلامية والحقوقية العربية والدولية التي تدعم حرية الرأي والتعبير المسؤولة، وتستهدف نشر قيم التسامح والحوار البناء، ونبذ أي دعوات تحريضية من شأنها إثارة الفرقة والكراهية أو العداوة والتطرف والإرهاب.

يذكر أن “عاصمة الإعلام العربي” فكرة اطلقها الملتقي الإعلامي العربي وترتكز في جوهرها على اختيار عاصمة عربية تُسمي وتُعلن عاصمة للإعلام العربي بشكل سنوي وفق مجموعة متكاملة من الأسس والمعايير المهنية والإجراءات الفنية، بشراكة استراتيجية بين قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية وهيئة الملتقى الإعلامي العربي، ويتم الاعلان عنها خلال أعمال الملتقى الإعلامي العربي في أبريل من كل عام.


قد يعجبك ايضاً

برعاية “المواطن”.. البناوي يحاضر عن “تأثير المخدرات على الشباب والأمن” برجال ألمع

المواطن – حسن عسيري ضمن فعاليات مهرجان العسل