سماحة المفتي لوفد “المواطن”: نتواصل مع الوزراء وفقاً للحاجة ونؤمل أن يرى المواطن ما يسره قريباً

سماحة المفتي لوفد “المواطن”: نتواصل مع الوزراء وفقاً للحاجة ونؤمل أن يرى المواطن ما يسره قريباً

الساعة 2:09 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, حوار
3830
13
طباعة
زيارة المواطن للمفتي

  ......       

– القيادة تسعى لإصلاح الأمة وحل مشاكلها وتجنب البلاد الكوارث والاضطراب

– الإعلام على حسب ما يقوده وعلى حسب ما يوجهه

– نلتمس من إخواننا الصحفيين والإعلاميين أن يلتزموا المصداقية وقول الحق

– المشاركة في رحلة المريخ مغامرة سيئة محفوفة بالمخاطر وأسباب الهلاك

– هيئة كبار العلماء تتابع وترصد القضايا بكل استطاعتها وإمكانياتها

– على خطباء الجوامع توجيه المنابر في موضوعات تمس قضايا الناس ومشاكلهم الآنية والعاجلة

لامس سماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء جملة من القضايا والموضوعات التي تتناول هموم المواطن ونبض الشارع السعودي خلال لقاء سماحته بوفد صحيفة (المواطن) الإلكترونية في منزله بالعاصمة الرياض صباح السبت الماضي.

واستهل سماحة المفتي حديثه بالدور الريادي للإعلام السعودي في الوقت الحاضر, مؤكداً أن له أهمية كبرى ومؤثراً في كثير من الناس واعتبره وسيلة توجيه وإرشاد إن استغل في الخير والتوجيه السليم والدعوة إلى الخير وإلى مكارم الأخلاق وفضائل الأعمال والحرص على المحافظة بالمجتمع والسعي في مصالح الأمة والنظر في مشاكلها بعدل وإنصاف وحرص على المصلحة العامة ابتغاء وجه الله والبعد عن كل ما يخالف الشرع.

وأضاف سماحته: “هذا هو الإعلام النافع وإن تحول الإعلام إلى وسيلة تخريب وتشتيت ودعوة إلى أمور تخالف الشرع فلا شك أنه أخشى أن يكون إعلاماً فاسداً ومؤذياً”.

 وأوضح سماحة المفتي العام أن الإعلام على حسب ما يقوده وعلى حسب ما يوجهه فإذا كان من يوجهه على دين وخلق مستقيم وجه الإعلام إلى ما فيه الخير والصلاح.

وقال سماحته في هذا السياق: نلتمس من إخواننا الصحفيين والإعلاميين أن يلتزموا المصداقية وقول الحق وأن يحملوا فكراً ووعياً سليماً وتوجهاً جيداً يهدف إلى ما يصلح الأمة ويوحد صفها ويقوي ارتباطها بقيادتها لأن الارتباط بالقيادة يساهم في اجتماع الأمة وسعادتها وبعدها عن المؤثرات الخارجية على إعلامنا, لافتاً سماحته إلى أننا في هذا المجتمع المسلم المبارك وتحت ظل قيادة رشيدة موفقة تسعى في إصلاح الأمة وحل مشاكلها وتجنب البلاد الكوارث والاضطراب.

وأردف سماحته: نرجو أن نكون جميعاً نخدم هذا الدين ثم هذا البلد المبارك.

ورأى سماحة المفتي أن تواصل هيئة كبار العلماء مع رؤساء التحرير في الصحف المحلية من الأهمية بمكان للتنبيه على بعض ما ينشر فيها, مشيراً إلى أن هذا الأمر لا بد منه حتى لا يكون هناك فجوة بين الطرفين.

وأوضح مفتي عام المملكة في معرض حديثه إلى افتتاح فرعي للافتاء في المنطقة الشرقية ومنطقة عسير وبدء العمل فيهما من اليوم الحادي عشر من شهر شوال الماضي، وستفتتح بقية الفروع بمشيئة الله تعالى في بقية مناطق المملكة قريباً.

وعلق سماحة المفتي على استفسارات وتساؤلات وفد “المواطن” على بعض القضايا المحلية التي تمس المواطن بشكل خاص وفي مقدمتها البطالة والإسكان وما إذا كان هناك مخاطبات للمسؤولين حول ذلك خاصة وأن لهيئة كبار العلماء دورهم وكلمتهم المسموعة بالقول: القيادة تعمل بجد واجتهاد على معالجة مثل هذه القضايا ولديها تصور متكامل عنها وهي حريصة على ما يخدم المواطن في حياته المعيشية والأسرية, مؤملاً أن يظهر في الأفق القريب مشاريع وطنية كبرى تسعد المواطن وتسره, مشيراً إلى تواصل هيئة كبار العلماء مع الوزراء وكبار المسؤولين في الدولة وفقاً لما تقتضيه الحاجة والمصلحة للمواطنين.

واستبعد سماحة المفتي الآراء التي تشير إلى ضعف تواصل أعضاء هيئة كبار العلماء مع أبناء مناطق المملكة ومحافظاتها, مشيراً سماحته إلى أن كثيراً من الأعضاء لديهم زيارات متنوعة لمناطق المملكة ويقدمون الدروس والمحاضرات والفتاوى ولعل الزيارات تزداد في الفترة المقبلة.

وحول خطب الجمعة وما يثار من بعض الخطباء من قضايا سياسية, أوصى سماحته خطباء الجوامع بضرورة توجيه المنابر في موضوعات تمس قضايا الناس ومشاكلهم الآنية والعاجلة وعلاجها بأسلوب شرعي ولغة تناسب عقول المصلين إذ إن فيهم المتعلم والبسيط والمثقف وهؤلاء ينبغي مخاطبتهم بحسب فهمهم.

ونفى سماحة المفتي العام من ما يتردد بأن هيئة كبار العلماء بعيدة عن متابعة قضايا النوازل, مشدداً على أن من يقول ذلك يجهل دور هيئة كبار العلماء في تناول تك القضايا وجهله بذلك لا يدل على وجوده, مؤكداً سماحته بأن هيئة كبار العلماء تتابع وترصد القضايا بكل استطاعتها وإمكانياتها.

ورداً على سؤال حول ما أثير عن دخول النساء للملاعب الرياضية أجاب سماحته بالقول إن المسؤولين في الرئاسة العامة لرعاية الشباب نفوا وجود توجه بذلك.

وفي شأن الحج, حذر سماحة المفتي حملات الحج من المبالغة في رفع الأسعار دون وجه حق وإرهاق الحجاج مبالغ طائلة, في الوقت الذي لم يمانع سماحته تلك الحملات من الربح المادي في حدود المعقول والمقبول.

وتعليقاً من سماحته على ما أثير عن نية الطيار السعودي عبدالله الزهراني المشاركة في رحلة إلى كوكب المريخ “بلا عودة”، بالقول إنها مغامرة سيئة محفوفة بالمخاطر وأسباب الهلاك .

وفي شأن أحداث مصر, اكتفى سماحته بالدعاء لهم بجمع الكلمة ووحدة الصف وأن يحالفهم التوفيق والسداد في حاضرهم ومستقبلهم.

يشار إلى أن وفد صحيفة “المواطن” كان برئاسة رئيس التحرير الزميل محمد الشهري ومدير التحرير محمد بن عامر ومسؤول الحوارات والقضايا وهيب الوهيبي ومسؤول قسم المحليات فيصل الخالد ومستشار رئيس التحرير عبدالمجيد العلي  في أولى الزيارات الميدانية للعلماء والمشايخ وأعضاء هيئة كبار العلماء.

زيارة المواطن للمفتي

زيارة المواطن للمفتي

زيارة المواطن للمفتي

زيارة المواطن للمفتي

زيارة المواطن للمفتي

 

زيارة المواطن للمفتي

زيارة المواطن للمفتي

زيارة المواطن للمفتي

زيارة المواطن للمفتي

زيارة المواطن للمفتي

زيارة المواطن للمفتي

زيارة المواطن للمفتي

زيارة المواطن للمفتي

زيارة المواطن للمفتي

زيارة المواطن للمفتي

زيارة المواطن للمفتي

زيارة المواطن للمفتي

زيارة المواطن للمفتي


قد يعجبك ايضاً

سلطان بن سلمان يبحث مع مجلس الأعمال السعودي البريطاني الاستثمار السياحي والتراثي

المواطن –  الرياض التقى صاحب السمو الملكي الأمير