الموافقة على إقامة مهرجان سينمائي خليجي في باريس عام 2014

الموافقة على إقامة مهرجان سينمائي خليجي في باريس عام 2014

الساعة 9:37 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
495
1
طباعة
وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

  ......       

عقد وكلاء الثقافة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعهم الثامن والثلاثين في مقر الأمانة العامة للمجلس بمدينة الرياض صباح اليوم الإثنين برئاسة مملكة البحرين. واستعرض الوكلاء جدول أعمالهم والموضوعات المطروحة في مذكرة الأمانة العامة بشأن الأنشطة المقرر تنفيذها خلال عامي 2012 و2013م، والمشتملة على وضع الفعاليات الثقافية على موقع الأمانة الإلكتروني وتأجيل الأيام الثقافية في تركيا، وتكريم المبدعين الخليجيين في المنامة، والاطلاع على تقرير ملتقى الفنون البصرية بجدة، وتقديم جوائز خاصة للحرفية مستقلة عن بقية الفنون التشكيلية، إضافة إلى مهرجان المسرح الثاني عشر للفرق الأهلية بدول المجلس والتوصية بخروج المهرجان من العواصم إلى المناطق والمحافظات الأخرى بدول المجلس.

كما وافق الوكلاء على تعديل خطة الأنشطة لعام 2014م ليكون ملتقى الشعر في النصف الأول من عام 2014م في المملكة العربية السعودية، وملتقى السرد في فبراير 2014 في الكويت.

وأوصى المجتمعون بالاهتمام بشؤون المرأة والطفل وأن البرامج الثقافية المشتركة المعتمدة ليست موجهة للرجال فقط وأن المرأة مشاركة فيها جميعاً وبعضها يمكن مشاركة الطفل فيها. وأكد المجتمعون على أهمية تفعيل خطة الحوار مع الأشقاء في المملكة الأردنية والمملكة المغربية ومتابعة التواصل مع دول رابطة الآسيان ودول الاتحاد الأوروبي وروسيا الاتحادية وجمهورية الصين الشعبية.

كما أوصى وكلاء الثقافة بإنشاء وحدات إحصائية في الجهات الرسمية المعنية بالثقافة في دول المجلس، والاستفادة من تجربة المملكة العربية السعودية بشأن الربط الإلكتروني بين المؤسسات الثقافية والمكتبات العامة وإنشاء قاعدة بيانات للمؤسسات الثقافية والعاملين في الشأن الثقافي وتعميمهما على دول المجلس حال انتهائهما.

وأوصى وكلاء الثقافة بأهمية ما جاء في مذكرة تعزيز الهوية الخليجية والموافقة على إقامة المهرجان السينمائي الخليجي في معهد العالم العربي بباريس في 17 يناير 2014م ، وإصدار الطبعة الثانية من دليل الأدباء بدول المجلس، كما تمت مناقشة عدد من الموضوعات ذات العلاقة بالشأن الثقافي لدول مجلس التعاون.

وحضر الاجتماع وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان، وسترفع توصيات الاجتماع لأصحاب السمو والمعالي وزراء الثقافة في دول المجلس خلال اجتماعهم القادم في الثاني من أكتوبر في العاصمة البحرينية المنامة.


قد يعجبك ايضاً

القبض على عصابة سلب العمالة بتهديد السلاح بالجبيل

المواطن – سعيد آل هطلاء – الجبيل تلقّت