“المياه الوطنية” تنفذ المرحلة الأولى من الخزن الاستراتيجي للمياه بمكة

“المياه الوطنية” تنفذ المرحلة الأولى من الخزن الاستراتيجي للمياه بمكة

الساعة 11:14 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
510
0
طباعة
00

  ......       

أكدت شركة المياه الوطنية شروعها في تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع الخزن الاستراتيجي للمياه بمدينة مكة المكرمة، وذلك تعزيزاً لرؤية القيادة في تحقيق الأمن المائي، من خلال إيجاد مشاريع تلبي الطلبَ المتزايد على المياه وتخدم سكان وزوار العاصمة المقدسة.

وذكرت شركة المياه الوطنية أنّ تكلفة المرحلة الأولى بلغت أكثر من (430) مليون ريال، وتتمثل في موقعين، الموقع الأول ينشأ به 4 خزانات بسعة (560) ألف متر مكعب، وسيخدم بشكل أساسي الحرم المكي الشريف، فيما سيكون الموقع الثاني بمنطقة المعيصم وتصل طاقته الاستيعابية إلى (760) ألف متر مكعب.

وأضافت “المياه الوطنية” أنها تعكف حالياً على دراسة المرحلة الثانية للخزن الاستراتيجي للمياه بمكة المكرمة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية لاختيار المواقع المناسبة، حيث ستصل سعة الخزانات بالمرحلة الثانية إلى اكثر من (750) ألف متر مكعب، وبتكلفة تصل إلى (340) مليون ريال .

وبيّنت أن خطتها الاستراتيجية تتضمن خططاً إضافية لتحقيق الأمن المائي بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، من خلال زيادة الخزن الاستراتيجي للمياه بمكة المكرمة ليصل إلى (5) مليون متر مكعب، وذلك من خلال تنفيذ مرحلة ثالثة ورابعة للخزن الاستراتيجي بسعة (1.5) مليون متر مكعب وبتكلفة مالية تبلغ أكثر من (700) مليون ريال، وبذلك تصبح تكلفة جميع المراحل الأربعة حوالي (1.5) مليار ريال، مضيفة أنه مع انتهاء المراحل الأربعة للخزن الاستراتيجي في مكة المكرمة سيحقق ذلك ضمان استمرارية امدادات المياه لنحو عشرة أيام في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في حال توقف مصادر المياه عند حدوث أي أعطال طارئة ولأسباب خارجة عن الإرادة .

الجدير بالذكر أن المرحلة الأولى ستنتهي -بمشيئة الله تعالى- في منتصف عام 2015م، ومن المتوقع الانتهاء من المراحل الأربعة بشكل كامل خلال الـــ (3) سنوات المقبلة.


قد يعجبك ايضاً

صحة حفر الباطن تدشن الحملة الوطنية لتطعيم لقاح الإنفلونزا

المواطن – أحمد الحميداني – حفر الباطن في