بالفيديو.. كشف المستور في مركز التأهيل بجازان

بالفيديو.. كشف المستور في مركز التأهيل بجازان

الساعة 10:28 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
3485
13
طباعة
wsfvdsfvdcs

  ......       

كشف برنامج الثامنة الذي يقدمه الإعلامي داوود الشريان ويعرض على قناة MBC، المستور خلف أسوار مركز التأهيل الشامل بمنطقة جازان، وذلك بعرض فيديو يظهر عدة مخالفات وإساءات للنزلاء. ومن أبرز المظاهر والانتهكات التي عرضت في برنامج الثامنة الأسنان المكسورة والأطراف المبتورة والكدمات والضربات التي يعانيها النزلاء، إضافة إلى الأساليب الغريبة وغير الإنسانية في معاملة نزلاء مراكز التأهيل الشامل بجازان.

كما أظهر التقرير أن المراقبين في جازان يهرسون المربى بالأرز والخبز والجبن ويطعمون النزلاء منه.

وأوضح شداد السبيعي- أحد النزلاء ومراقب بمركز التأهيل الشامل على بند عامل نظافة- أن نزلاء في مركز جازان يتم تحميمهم عراة، من بينهم مصاب بشلل رباعي، مشيراً إلى أن المسؤولين لا يرون شيئاً ولا يدخلون الغرف ويشاهدون ما يحدث خلف الجدران.

وأضاف السبيعي أن الموظف الذي يخطئ أقصى ما يحدث له أن يصبح حارساً أو يعمل قهوجياً في مكتب المدير.

من جهته قال ولي أمر أحد النزلاء سالم بن كعبان: إن الإعانة البالغ قيمتها 1600 ريال والتي لا تكفي لتغطية المستلزمات جعلتنا نتخلى عنها حتى أدخل ابني لمركز التأهيل، مبيناً أنه عندما طلب رؤية ابنه بعد دخوله إلى مركز التأهيل تم جره إليه كـ”البهيمة”.

وأكد المراقب شداد السبيعي أن مدير مركز التأهيل الشامل بجازان أحمد خواجي هدده بالفصل إذا ظهر في برنامج الثامنة، موضحاً أن راتبه 1361 بعد التأمينات.

وأضاف السبيعي: “كلمني المركز وعرض علي ترقية وزيادة بالراتب مقابل عدم الظهور في برنامج الثامنة، إلا أني أصررت على الظهور.

وختم قائلاً: “أستجير بخادم الحرمين الشريفين من ظلم وسوء معاملة وما سألقاه بعد ظهوري في برنامج الثامنة، خاصة من مدير الشؤون الاجتماعية بجازان الذي اتهمني بأني أعاني من إعاقة شديدة، إضافة إلى تخلف عقلي بالرغم من أني أجيد عدة لغات.

من ناحيته قال ولي أمر أحد النزلاء بجازان سالم الكعبان إنه منذ 6 أشهر يحاول مقابلة سالم باصهي مدير الشؤون الاجتماعية بجازان ولم يجده، مؤكداً أن الأهالي وضعوا أبناءهم في المركز أمانة في أعناق المسؤولين عنه وكانت هذه هي النتيجة. وأضاف أحد ضيوف الحلقة وعضو جمعية حقوق الإنسان محمد السهلي أنه من المفترض أن تسمى هذه المراكز “مراكز الدمار الشامل” وليس مراكز التأهيل الشامل.

وشجع السهلي ذوي النزلاء على رفع قضية لأن ما يحدث هناك قضية جنائية، مبيناً أن مركز التأهيل الشامل بمكة المكرمة يعتبر مستعمرة للفئران، مؤكداً أن الإدارة تستخدم مبيدات حشرية قاتلة بالقرب من النزلاء.

كما شارك مدير الشؤون الاجتماعية بجازان سالم باصهي في الحلقة، وقال: “شاهدت التقرير ويؤسفني ما رأيت إلا أني أعتقد أن هناك ستارة تم وضعها حتى لا يشاهد أحد المريض، موضحاً أن اللوم على العمال في مركز التأهيل الشامل وأن المسؤولين ليس لهم علاقة بأخطاء العمال.

وأوضح مدير الشؤون الاجتماعية باصهي أن هناك عربات مخصصة للاستحمام، إلا أنها مكسورة وهذا سبب وضع النزلاء وتحميمهم على الأرض.

وأضاف باصهي أن الأخ شداد السبيعي المراقب حالياً كان نزيلاً ولم يشتكِ وقتها من هذه الأخطاء.

 

شاهد الفيديو..  هنا

 


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. بأمر الملك .. تمديد خدمة الأعضاء المتفرغين في اللجنة الدائمة للفتوى

المواطن – واس صدر أمر خادم الحرمين الشريفين