تجاوزات الهيئة لا تتعدى 38 سنوياً وتضبط 400 ألف قضية في العام الواحد

تجاوزات الهيئة لا تتعدى 38 سنوياً وتضبط 400 ألف قضية في العام الواحد

الساعة 12:40 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
530
1
طباعة
aa

  ......       

كشفت نتائجُ دراسة أجراها مركز رؤية الاجتماعي بمنطقة القصيم عن علاقة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمجتمع إلى وجود حاجة ملحة لتطوير نظام الهيئة ولائحته التنفيذية بما يتفق ونظام الإجراءات الجزائية ويتفق مع مستجدات العمل.

وبيّنت الدراسةُ أن التجاوزات التي وقعت -خلال ثلاثة أعوام- منخفضة جداً بالنظر إلى مجموع المخالفات التي تقوم بضبطها، فالمعدل السنوي للتجاوزات لا يتعدى (38) تجاوزاً سنوياً، ومعدل المخالفات التي ضبطتها الهيئة سنويا (400,000) مخالفة.

وأظهرت الدراسةُ أن هناك أسباباً عامة للمشكلات الميدانية فقد بلغ المتوسط العام (3,96) من (5) ومن هذه الأسباب ضعف أهلية بعض أعضاء الهيئة, وضعف البعض الآخر استشعارهم للرسالة الشرعية التي تؤديها الهيئة وعدم استقطاب الكفاءات المؤهلة للعمل في مراكز الهيئة، إلى جانب تأثر البعض بما يُنشر عن قضايا تكون الهيئة طرفاً فيها, فضلاً عن قصور وضعف الرسالة الإعلامية من الهيئة وتقديم الأمر بالمعروف على النهي عن المنكر، ويكون ذلك بمعاملة الأفراد بالحكمة والموعظة الحسنة بدلاً من الترهيب.

جدير بالذكر أنه رغم وجود اتفاق بأهمية دور الهيئة كجهاز حكومي في التصدي للانحرافات، إلا أن تجاوزات بعض أفرادها قد يُساء ويسلط عليه الضوء أكثر من الإيجابيات المتفق عليها.


قد يعجبك ايضاً

إمهال المدعي العام في قضية رافعة الحرم أسبوعين للرد على المحامين

المواطن – الرياض أجّلت المحكمة الجزائية في مكة