صحة بيشة: التحليل أثبت حمل مواطنة فيروس الإيدز قبل دخولها المستشفى

صحة بيشة: التحليل أثبت حمل مواطنة فيروس الإيدز قبل دخولها المستشفى

الساعة 3:55 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2805
0
طباعة
0

  ......       

أصدرت مديرية الشؤون الصحية في محافظة بيشة، بياناً صحفياً حول ما أشيع مؤخراً عن نقل دم ملوث بفيروس الإيدز لزوجة مواطن في مستشفى الملك عبدالله في بيشة، لإيضاح الحقيقة التي غابت عن كثير، ولدحض الشائعات المنتشرة.

ويأتي هذا البيان ردّاً على ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية، حول ادعاء زوج مريضة فى محافظة بيشة بنقل دم ملوث لزوجته في مستشفى الملك عبدالله.

وقال البيان، إنه -رغبة في إيضاح الحقائق، وانطلاقا من مبدأ الشفافية- تود مديرية الشئون الصحية بمحافظة بيشة، أن توضح أنها قامت بتشكيل فريق من المختصين للتحقق من الواقعة، وتأكد لها أن المريضة زوجة المواطن قد حضرت لقسم الطوارئ بمستشفى الملك عبدالله بتاريخ 29/7/1434 كحالة ولادة طارئة لحمل مكتمل، ولم تكن تتابع حملها بالمستشفى.

وأضاف البيان أنه تم سحب عينات دم للتحاليل الروتينية أثناء وجود المريضة بقسم الطوارئ الساعة 15:15، ومن بينها فحص فيروس نقص المناعة المكتسبة، وهذه إجراءات تقوم بها مستشفيات وزارة الصحة بشكل روتيني، وفق السياسات والإجراءات المتبعة مع كل حامل عند الولادة.

وأوضح البيان أن فحص دم المريضة بين أنه كان إيجابيّاً، أي أن المريضة حامل لفيروس نقص المناعة المكتسبة في فحصين متتالين من العينة المسحوبة في الطوارئ نفسها، ما يوضح أن المريضة حاملة للفيروس قبل دخولها المستشفي، وقبل إعطائها أي دم بالمستشفى.

وقال البيان إنه -ونظراً لتعسر الولادة- قرر الطبيب المعالج عمل قيصرية طارئة، بدأت الساعة 17:03 وانتهت الساعة 17:23، ولتعويض الدم المفقود أعطيت المريضة وحدة دم في اليوم نفسه، الساعة 18:55 برقم الوحدة 1636، وكانت فحوصات وحدة الدم سلبية وخالية من كل من الالتهابات الكبدية ب/ ج، ونقص المناعة المكتسبة وخرجت المريضة من المستشفى بحالة جيدة بتاريخ 2/8/ 1434.

وأضاف أنه -حرصاً من الطب الوقائي على صحة المريضة وذويها- فإنه تم التواصل مع ذويها لتتبع حالة المريضة وعمل خطة علاجية لازمة لها.

واختتم البيان بقوله: تؤكد مديرية الشؤون الصحية بمحافظة بيشة، حرصها على توفير الخدمات الصحية، من خلال المرافق الصحية التابعة لها، وتؤكد التزامها بأخلاقيات المهنة والأمانة الملقاة على عاتقها، في الحفاظ على سرية وبيانات المرضى.

يذكر أن هذه القضية أضحت قضية رأي عام، بعد أن اتهم مواطن بمحافظة بيشة مستشفى الملك عبدالله، بالتسبب في نقل دم يحمل مرض نقص المناعة المكتسبة “إيدز” إلى زوجته أثناء إجرائها عملية قيصرية وقت ولادتها في شعبان الماضي.

وقد تقدم المواطن بشكوى رسمية للجهات المعنية حول تعرض زوجته لخطأٍ فادح، تمثل في نقل دم ملوث بـ “الإيدز” لها، حيث توجّه الزوج بزوجته إلى المستشفى، وتم أخذ عينة من الدم وإرسالها للمختبر المركزي بمنطقة عسير، وفور وصول نتائج التحاليل، فوجئ بأن زوجته مصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة.

وادعى المواطن أنه اكتشف أنها أصيبت أثناء إجرائها عملية قيصرية، وقت ولادتها في شعبان الماضي.


قد يعجبك ايضاً

مؤسسة الحبوب : لا صحة لتسعيرة الشعير المتداولة

المواطن – الرياض نفت المؤسسة العامة للحبوب تسعيرة