“قافلة الوصل” تجوب طرق التجارة القديمة وصولاً لـ”عكاظ”

“قافلة الوصل” تجوب طرق التجارة القديمة وصولاً لـ”عكاظ”

الساعة 9:02 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
345
0
طباعة
IMG_9009

  ......       

انطلقت صباح اليوم “قافلة وصل” من جوار مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بالمحالة بمنطقة عسير متجهة إلى مهرجان سوق عكاظ، لتشارك في المهرجان.

وأوضح المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة عسير أمين عام مجلس التنمية السياحية عبدالله بن مطاعن أن من بالقافلة مجموعة من أبناء منطقة عسير، هدفهم الرئيسي إعادة التاريخ إلى الأذهان من خلال إحياء طرق التجارة العربية القديمة، عبر المشاركة في رحلات برية على ظهور الإبل، يسيرون بها إلى الفعاليات الثقافية والمناسبات الكبرى في جميع مناطق المملكة، لافتاً إلى أن المشرف على القافلة، المرشد السياحي خالد معجب الذي يملك خبرة سياحية واسعة.

وأضاف مطاعن “أن المشاركة لما يعنيه السوق تاريخياً، وما يستشرفه مستقبلاً، ليجددوا بذلك وفادة “أهل الحكمة والإيمان” على جهات “مهبط الوحي”.

من جهته قال المشرف على القافلة، المرشد السياحي خالد معجب إن فريق الرحالة، يصل الماضي بالحاضر ويربط بين مدن المملكة للمشاركة في المهرجانات والفعاليات، مبيناً أن المشاركة الحالية هي الانطلاقة نحو مشاركات وحضور فاعل في قادم الأيام.

وأضاف أن الفريق يضم 3 هجانة يركبون على ظهور الإبل، إضافة إلى فريق مساند مسؤول عن المخيم، يسبقون الهجانة بـ 50 كيلو إلى مناطق المبيت، وفق إحداثيات معتمدة مسبقاً، تعتمد على معرفة طرق التجارة والحج القديمة.

وحول التعرف على مواقع التجارة والحج القديمة، أوضح معجب “أن ذلك يعتمد عبر كتب تاريخية، وحدود الماء المعروفة تاريخياً”، مشيراً إلى أنه سيتم التواصل مع السكان المحليين للطرق نفسها “البدو الرحل” أو “أهل القرى”، والاستفادة منهم لمعرفة المواقع الأثرية والنقوش التراثية.

واردف المشرف على قافلة “وصل” قائلاً: “دخول الفريق سيكون بالتزامن مع اليوم الوطني 22 سبتمبر”، مؤكداً أنه سيتم توثيق الرحلة بالفيديو والصور الفوتوغرافية لإنتاج فيلم عن الرحلة مستقبلاً.

وختم “الفريق يهدف في صيف العام المقبل إلى تنفيذ رحلات سياحية برية على ظهور الإبل”.


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. تدشين قافلة #سابك للعلوم في #عسير

المواطن – سعيد ال هطلاء – عسير  دشن